كيف تكون كاتب مقال محترف

عندما ينوي البعض منا كتابة مقال  نهدف إلى توصيل رسالة أو فكرة محددة للقراء  وقد تكون هذه الفكرة تعبيرا عن رأي أو تضمين رأي شخصي أو أي حدث أو ظاهرة موجودة في العالم من حولنا لنا أو حتى الأخبار التي نريد تعليم الناس عنها

أيا كان الهدف فإن أى مقالة ما هى إلا عبارة عن نوع من أنواع الأدب النثري القصير الذي يطرح الكاتب فيها موضوع معين بأسلوب بسيط يصل الى قلب القارئ ، ويجب أن نراعى فيها ثلاث عناصر أساسية و هى المقدمة – الموضوع أو العرض – الخاتمة :

المقدمة

و هي عبارة عن الجمل الافتتاحية أو الملخص الذي يدور حوله الموضوع الذي تتناوله المقالة ، عليك أن تكتب هذه الجمل بأسلوب مختصر و جذاب تثير به انتباه القارئ فالمقدمة هى التى تحدد ما إذا كان سيقرأ المقال أم لا ، و الملخص اكتبه بشكل مبسط بحيث لا تتعدى الفقرة الواحدة عشرة أسطر تقريباً  ، و تكون العبارات مفيدة و مناسبة لموضوع المقال حتى تصل إلى القارئ بسهولة و يستطيع إستيعابها .

الموضوع أو العرض

أما بالنسبة للعرض أو الموضوع ، فهى الفكرة التى تريد توصيلها للقارئ بشكل مفصل ، و يجب أن تطرحها على هيئة عدة فقرات ، و يمكن أن تستعرض فيها مجموعة من النقاط ، و احرص على أن يكون هناك ترابط بين الأفكار حتى لا تشتت القارئ و تفقده تركيزه أثناء متابعته لمقالك ، و يمكنك أن تستشهد ببعض الأمثلة أو الأيات القرآنية و الأحاديث النبوية إن وجدت مجالاً لذلك بل يفضل ذلك لانها سوف تعطي قوة و تجعل المقلة مفيدة  غنية بالروائع من الكلمات المفيدة . كما يمكنك أنتقوم بالاستعانة ببعض أبيات الشعر أو الأحداث التاريخية إذا لزم الأمر ، حتى يشعر القارئ بمصداقيتك و بمصداقية مقالك .

الخاتمة

و هى عبارة عن ملخص لما ذكرته سابقاً في مقالك ، و يمكنك أن توجه من خلالها نصيحة للقارئ أو تحل مشكلة قد طرحتها من خلالك عرضك للمقال أو حتى تعقب برأيك الشخصى ، و يمكنك فى الخاتمة أن تلجأ إلى استخدام بعض الحكم أو بعض الطرف المتداولة و التى يكون لها علاقة بموضوع المقال حتى تعلق بذهن القارئ و لا ينسى ما ورد فى مقالك .

شروط كتابة المقال

أولاً : يجب أن يكون مقالك مركزاً و مكثفاً و يتسم بقوة الأفكار التي تطرحها من خلاله ، و انتبه جيداً إلى أن المقالات الإفتتاحية تكون عادة مكتوبة على هيئة عمود صحفي له عدد معين من الكلمات و بحد أقصى ، لذا عليك دائماً أن تهتم بتوصيل أفكارك بطريقة مباشرة و بكلمات قوية تؤثر في القارئ حتى لا ينقطع فكر القارئ منك و ينشغل باي شيئ اخر  .

ثانياً : يجب عليك أن تختار موضوع مقالك بحرص و عناية دقيقة بحيث يكون مهم و يخاطب قاعدة كبيرة من القراء كأن يكون طرح لقضية كبيرة تشغل الرأى العام بحيث تتناول هذه القضية أو المشكلة بشكل تفصيلى ، و كن موضوعياً أثناء تناولك للمقال و لا تتحيز لأى فئة على حساب الأخرى . و إياك أن تتنازل عن ثوابتك الأخلاقية و الإنسانية و الوطنية .

ثالثاً : اتبع القواعد اللغوية الصحيحة اثناء كتابتك للمقال و انتبه للوقوع فى أى أخطاء إملائية ، حافظ على تسلسل الاحداث و رتب افكارك و جملك جيداً ، و يجب عليك أن تختار عنوان مناسب لموضوع المقال و يحذب انتباه القارئ لمتابعته ، حافظ على أن يكون أسلوبك فى الكتابة بسيط و استخدم لغمة بسيطة مفهومة تصل بها إلى عدد أكبر من المتابعين لكتاباتك .

رابعاً : يجب ان لا تنسى أنك من خلال المقال الذي سوف تقوم بكتابته ستتحدث إلى عدد كبير من القراء ، لذا فمن المهم جدا ان تكون دائما حريصا على أن تجعل القارئ يستشعر موضوعك الذى تتناوله و أهمية المادة التى تطرحها فى مقالك و ذلك بأن تجعل كل قارئ يشعر أنك تخاطبه هو .