كيفية كتابة التقرير الإخباري

الأخبار هي مجموعة من الأحداث التي ينقلها الناس فيما بينهم وتدور حول السياسة والرياضة والاقتصاد وموضوعات مختلفة أخرى  ويتابع جميع أعضاء المجتمع الأخبار عبر وسائل الإعلام للتعرف على آخر الأحداث

معلومات عن التقرير الإخباري :
هو تقرير يكتبه شخص مسؤول ، حيث أنه يقوم بكتابة أمور إخبارية سواء من أجل قناة تلفزيونية أو صحيفة أو وسيلة إعلامية ، كذلك من الممكن أن يقوم بكتابة هذا التقرير لنفسه أو لشخص آخر ، وعادةً ما يتم كتابة هذا النوع من التقارير لمجموعة من الأشخاص الذين يقومن بالعمل في مجال الإعلام والصحافة .

تعتمد طريقة كتابة التقرير الإخباري على الفكرة الأساسية التي يدور حولها الخبر أو الحدث ، وقد يتم كتابة التقرير الإخباري من أجل تغطية خبر ما بشكل سريع أو لكي تتم قراءته بعد إعداده ، فعلى سبيل المثال قد يقوم المذيع بالتحضير للتقارير الإخبارية التي سيقوم بقراءتها قبل أن يعرضها على شاشة التلفاز .

لهذا السبب يحرص المذيع على كتابة التقرير الإخباري بنفسه قبل إذاعته ، وذلك لكي يتمكن من القراءة بشكل صحيح وأسلوب جيد ، وبالطبع هناك اختلافات بين التقرير الإخباري الصحفي والتقرير الإخباري التلفزيوني ، وذلك لأن التقرير الصحفي يكون معتمداً على أسلوب الكتابة فقط ، بينما يعتمد التقرير التليفزيوني بجانب الكتابة على الإلقاء .

طريقة كتابة التقرير الإخباري :
لكي يكون التقرير الإخباري ناجحاً ومميزاً ، يجب أن يحرص الكاتب على الالتزام ببعض النقاط الهامة ، ومن أهمها أن يكون على دراية كافية بلغة كتابة التقرير ، وأيضاً أن يكون متقناً للقواعد النحوية بشكل تام ، كذلك يجب أن يمتلك موهبة صياغة النصوص .

بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون لديه القدره على توصيل الأفكار للناس من خلال هذا التقرير وأن يستخدم عنوان واضح وصريح ، وأن لا يكثر من استخدام التفاصيل الإضافية الغير مهمة .

محتويات التقرير الإخباري :
اولاً : كتابة العنوان

يتشكل العنوان من جملة أساسية تتواجد في بداية التقرير الإخباري ، ويجب أن تكون تلك الجملة ذات دلالة على الفكرة التي يدور حولها هذا التقرير ، وفي الغالب يجب أن يقوم الكاتب باختيار عنوان مميز و يجذب الانتباه ، حيث من خلال العنوان فإن القارئ أو المشاهد سيكون متشوقاً لمعرفة الخبر .

فمثلاً إذا كان التقرير الإخباري تقريراً صحفياً وكان العنوان يتحدث عن تسرب المياه في أحد البيوت نتج عنه اكتشاف مفاجأة ، فإن القراء سيكونون متشوقين لمعرفة تلك المفاجأة ، مما سيؤدي إلى زيادة عدد القراء و نجاح التقرير ، لذلك يجب أن يركز الكاتب على العنوان بشكل جيد لكي يضمن نجاحه .

ثانياً : نص التقرير الإخباري
إن نص التقرير الإخباري هو عبارة عن المحتوي الذي يكون متضمنه التقرير ، وفي حالة التقرير الإخباري الصحفي أو التلفزيوني فهو يجب أن يكون مقسماً إلى مجموعة من الفقرات المختلفة ، ولكن يجب التركيز على الفقرة الأولى وهي التمهيد ، وذلك لأهميتها في كونها المحور الرئيسي للنص .

تكمن أهمية الفقرة الأولى في أنها أول فقرة يقرأها الشخص في التقرير الصحفي أو يسمعها في التقرير التليفزيوني ، فيجب أن لا تبعث الملل على الناس ، وتجعلهم متحفزين لمعرفة باقي الخبر والوصول إلى المحتوى الأساسي للتقرير ، فإذا شعر الشخص بالملل في البداية فإنه لن يكمل مشاهدة أو قراءة التقرير ، ولن يكون شغوفاً لمعرفة التفاصيل ، وغالباً ما تحتوي نهاية التقرير على النتائج المترتبة عليه .