كيفية علاج مرض السيلان بالأعشاب

السيلان هو مرض تناسلي يصيب الرجال والنساء على حد سواء  وينتج عن بكتيريا كروية تسمى Neisseria gonorrhoeae والتي تنتقل بسرعة من خلال الاتصال الجنسي المباشر

أو عن طريق الدم ، محدثة عدوى بالأغشية المخاطية المبطنة لعنق الرحم وتمتد داخل قناة فالوب عند النساء ، وكذلك فتصيب العدوى الأغشية المخاطية للقضيب عند الرجال ناقلةً العدوى للبروستاتا ،وقد تؤدي لحدوث العقم عند الرجال .

أعراض مرض السيلان عند النساء :
تتسبب عدوى السيلان في الكثير من الأعراض المؤلمة للمرأة بداية بالإفرازات المهبلية التي تحدث إلتهابًا بالحوض ، يعمل على رفع درجة الحرارة مسببًا حرقة بالبول مع صعوبة في عملية التبول ، إضافة إلى الإفرازات القيحية ، والطفح الجلدي ، وكذلك يحدث آلامًا شديدة في منطقة أسفل البطن ، مع نزف عند الدورة الشهرية ، وتهيجًا بالأعضاء التناسلية ، مع صعوبة الاتصال الجنسي .

أعراض مرض السيلان عند الرجال :
بالمثل عند الرجال تتسبب عدوى السيلان في الإفرازات القيحية من القضيب ، مع آلام وصعوبة في التبول ،كذلك يعمل على رفع درجة الحراة ويتسبب بالتهاب كيس الصفن والبروستاتا ، مع الطفح الجلدي ، وآلام بالرقبة يصاحبها نوبات شديدة من الصداع .

كيف ينتقل مرض السيلان ؟
غالباً ما ينتقل عن طريق المرأة الحاملة للعدوى ، وينتقل عن طريق الإفرازات المخاطية المصاحبة للعلاقة الجنسية ، ويمكن للأم حاملة العدوى أن تنقل العدوى لوليدها أثناء عملية الولادة الطبيعية ، وقد تنتقل العدوى لعين الطفل متسببة في حدوث عمى . وعادة ما تنقل العدوى لتصيب منطقة الشرج محدثة نزيف بها مع صعوبة عملية الإخراج . ولا يسلم الحلق من العدوى فيحدث طفح في الفم مع صعوبة تناول الطعام .

كيفية تشخيص المرض :
يتم ذلك عن طريق عمل مزرعة للمخاط الناتج عن الاتصال الجنسي ، أو عمل مزرعة للبول ، مع استخدام الصبغة لتتمكن من رؤية البكتيريا ، ومن الممكن أخذ مسحة من الفم  وفحصها .

كيفية علاج مرض السيلان :
هناك طريقتان للعلاج ، أولهما العلاجات الطبية وتكون عن طريق استخدام المضادات الحيوية  مثل : السيفيكسيم أو السيفتريكسون ، وقد تستمر فترة العلاج من أسبوع لعشرة أيام .

والطريقة الثانية هي استخدام الأعشاب ، والتي أثبتت فعاليتها في القضاء على المرض مع انعدام الأعراض الجانبية .

من أهم الأعشاب المعالجة للسيلان : البردقوش ، والزعتر البري ، إكليل الجبل والبابونج ، وأوراق اليوكالبتوس ، والحبة السوداء ، كما يعتبر الثوم من أنجح العلاجات باعتباره مضادًا حيويًا .

طرق استخدام الأعشاب :
1- البردقوش :
يستخدم المردقوش بعمل دش مهبلي بأخذ ملعقتين كبيرتين منه ، وإضافتها للترين من الماء  وغليهم جيدًا وتصفيتهم ، وتستخدمه المرأة بعمل دش مهبلي مرتين يوميًا ، ويستمر العلاج لمدة شهرًا كاملًا ، وكذلك الرجل يمكنه استخدام هذا الغسول .

2- الزعتر : تضاف ملعقة منه إلى كوب من الماء المغلي ويترك ربع ساعة ، ثم يشرب ثلاث مرات في اليوم ، ويستخدم كذلك لعمل دش مهبلي ، أو يستخدم في عمل حمام ساخن تجلس المرأة فيه ، ويستمر العلاج شهرين بعد إتمام الشفاء ، لتجنب عودة الميكروب مرة أخرى .

3- الشمر مع إكليل الجبل : تؤخذ ملعقة صغيرة من كلاهما وتنقع في كوب من الماء المغلي ويترك ربع ساعة ، ويشرب من مرة إلى مرتين في اليوم ولمدة شهر .

4- البابونج : يتم بعمل دش مهبلي أو حمام ساخن تجلس فيه المرأة يوميًا لمدة نصف ساعة وتستمر فترة العلاج شهرين كاملين دون انقطاع ، ويتم عمل الحمام الساخن بإضافة أربع ملاعق كبيرة من أزهار البابونج إلى لترين من الماء وغليهم جيدًا استخدامهم كما ذكرنا .

5- أوراق اليوكالبتوس :نحصل عليه من شجر الكافور ويستخدم لعمل دش مهبلي بأخذ حفنة من الأوراق وغليها في لتر من الماء واستخدامها حتى إتمام الشفاء .

6- الثوم : يعتبر الثوم من أقوى العلاجات لكونه مضادًا حيويًا ، وذلك باستخدام الثوم المفروم مع عصير الجزر وشربه قبل الوجبات ، أو أكل الثوم بطريقة مباشرة ، فيساعد الثوم على الشفاء والتخلص من بكتيريا السيلان .

7- الحبة السوداء : يخلط مقدار من حبة البركة مع ضعف المقدار من عسل النحل ، يؤخذ منه ملعقة قبل الإفطار ، وملعقة قبل النوم . كما يمكن عمل مشروب من مغلي حبة البركة وتحليته بالعسل ، وتناوله ثلاث مرات .

ويحظر الإتصال الجنسي طول فترة العلاج .حتى لا ينتشر المرض ويسبب تلوثًا في الدم فيصاب المريض بالسحايا ، أو شغاف القلب .