كيفية حماية الأوعية الدموية الدماغية من التمزق

يعاني من الكثير من آلام الدماغ التي تظهر على أنها صداع مستمر ويعتبر هذا الصداع أسوأ ألم في الحياة  حيث قد تشعر أن رأسك سينفجر من صداع متدفق ويصاحب هذا الصداع شعور بالوخز في ويؤدي هذا الصداع بمرور الوقت إلى تمزق الأوعية الدموية في الدماغ

تعتبر الأوعية الدموية في الدماغ من الأمور غاية الأهمية التي قليلا ما نجد أحدا يتحدث عنها ، ويحدث التمزق في الأوعية الدموية في الدماغ نتيجة لتمدد الأوعية الدماغية ، وأثبتت الدراسات أن 90% من الأمريكيين لا يكونون على علم بتمدد أوعيتهم الدمويه في الدماغ .

ويوجد العديد من الأعراض التي تشير إلى لحدوث تمدد في الأوعية الدموية ويجب علينا التعرف على الأعراض والمسببات حتى نتمكن من التعرف على الطعام المناسب والعلاج المناسب لهذه الحالة ، ودورنا في هذا المقال مناقشة أعراض وعلاج تمدد الأوعية الدماغية.

أسباب تمدد الأوعية الدموية :-
يجب علينا في البداية التعرف على سبب تمدد الأوعية الدموية في الدماغ ، ويجب أن تكون على علم أن تمدد الأوعية يحدث نتيجة لضعف في جدار أحد الأوعية الدموية ، يقول الطبيب هوارد رينا طبيب الأعصاب في جامعة نيويورك أن ضعف جدار الأوعية الدموية يسبب دفع الدم إلى الخارج وذلك نتيجة لشكل الانتفاخ الذي تكون عليه الأوعية ، وهذا ما يسبب تسرب الدم إلى أنسجة المخ المحيطة.

الخطير في الأمر هو ان تمدد الأوعية وتمزقها قد يحدث دون أن يكون لديك علم ، فقد أشارت الدراسات أن 9% من السكان يتجولون في الشارع ويمارسون حياتهم دون العلم بحدوث تمدد أو تمزق في الأوعية الدموية وهم لا يعرفون .

كيف يحدث تمدد وتمزق في الأوعية الدموية :-
يحدث تمزق في الأوعية الدموية نتيجة تدفق الدم إلى الدماغ وقد يكون هذا التدفق قليل ، فهناك من يعانون من تسريبات للدم بكميات قليلة وذلك يستمر لمدة يوم أو ايام وقد يستمر لأسابيع ولكن هذا قد ينتج عنه تمزق كبير بمرور الوقت ، هذا غير أن هذه التسريبات تسبب حدوث ضغط داخل الجمجمة .

الضغط الذي ينتج عن تمزق الاوعية الدموية وتسرب الدم إلى الدماغ يسبب فقدان الوعي وقد يسبب الوفاة ، حيث تشير الدراسات أن 50% من المصابين يموتون بمجرد تمزق الأوعية الدموية في الدماغ.

أعراض تمزق وتمدد الأوعية الدموية :-
ينتج عن تمزق وتمدد الاوعية الدموية في الدماغ العديد من الأعراض التي تشير إلى حدوث تمزق في الأوعية من هذه الأعراض الأتي :-
– الشعور بالصداع المستمر وبصورة سيئة وقد شبه البعض هذا الألم بالشعور بإطلاق صواريخ في الدماغ.
– يصاحب الشعور بالصداع الشعور بتصلب في الرقبة .
– كما يشعر الكثير بوخز في الوجه .
– كما يكون هناك لمصابين التمزق بالأوعية لديهم حساسية ضد الضوء.
– ويرافق ذلك ضعف في الأطراف.
– كما أن الرؤية تضعف وتصبح ضبابية.
– يرافق تمزق الأوعية تعب شديد في جميع أنحاء الدماغ وإرهاق في الجسم بأكمله.
– يرتكز الألم أكثر في منطقة العين .

العلاج من تمزق الأوعية الدموية :-
يجب عليك أول ما يتم الشعور بهذه الأعراض التوجه فورا لأقرب مستشفي طوارئ أو الاتصال بالإسعاف فورا ، وهناك سيتم علاج الأمر وسيتعامل الأطباء مع الضغط الناتج عن تدفق الدم ، لذلك يجب الاستهانة بالأمر.

يعتبر الدماغ جهاز حساس للغاية في الجسم وهو المسئول عن جميع أعضاء الجسم فهو المتحكم فيه وأي ضرر قد يلحق بالدماغ قد يؤدي للوفاة فورا ، لذلك يجب الاعتناء بالدماغ والكشف الدوري على الأوعية الدموية .

يجب أن تكون على علم أن حوالى ثلث المرضى الذين يعانون بالأوعية الدموية يموتون ، والثلث الأخر يصابون بضعف دائم في الدماغ ، والثلث الأخير يتمكن من الشفاء والعودة للحياة الطبيعية .

Exit mobile version