كيفية حساب نصاب زكاة المال

النصاب القانوني هو مبلغ مالي من الزكاة التي يجب على الفرد دفعها عند بلوغها لا يجوز دفع الزكاة بأقل من هذا النصاب  ويختلف مبلغ المال حسب المال الذي تكون عليه الزكاة حسنا الذهب

الزكاة في الاسلام

الزكاة فرض من فروض الإسلام الخمسة ، و هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة ، و هو واجب على كل مسلم ، فيجب أن يؤديها كل مسلم ، و هذا وفق مجموعة من الشروط و نظام وضعه الله عز وجل في القران الكريم و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم ، فقد قال الله تعالي في كتابه العزيز (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) ، و عن حديث الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم (بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمد رسول الله، إقام الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان، وحج البيت من إستطاع إليه سبيلاً) ، يظهر هنا أن الإسلام قد أكد على ضرورة الزكاة ، حيث أنها فريضة من الله ، و حثنا النبى صلى الله عليه و سلم على إخراجها ، لذلك يجب على كل مسلم أن يخرج الزكاة بوقتها.

شروط زكاة المال

يوجد عدد من شروط الزكاة و نصابها ، و التي بينها الإسلام و لابد من العمل على اتباعها بدقة و هي :

– إن يكون المسلم لديه مال بلغ النصاب حتى يخرج الزكاة عليه ، و قد عمل العلماء على تحديد النصاب الذي لابد من الالتزام به و كيفية حسابه.
– أن يكون قد مر عام كامل على امتلاك المسلم للمال الذي وجبت عليه الزكاة، و هذا جزء اساسي لابد من بلوغه ، و يعرف ببلوغ الحول.

طريقة حساب نصاب الزكاة للمال

– نصاب زكاة المال هو عبارة عن الحد الأدنى لكمية المال الذي وجبت عليه الزكاة ، و هو يختلف حسب المال الذي يتم حساب الزكاة عليه ، فعلى سبيل المثال ، نصاب الزكاة للذهب 85 جرام من الذهب ، و بالنسبة لمعدن الفضة يعادل 595 جرام و يحسب للمال بعد القيام بمعادلة المال بقيمة الذهب الذي يبلغ 85 جرام أو فضة 595جرام ، و بذلك يتم حسابها .

– في حال وجود المبلغ النصاب للزكاة مع الفرد ، فعليه أن يخرج 2.5 بالمئة من قيمته في حال وجود كافة الشروط ، يتم ضرب المبلغ حسب سعر الذهب فلو كنت تمتلك 100 جرام من الذهب ، فقم بضرب 100 في نصاب الزكاة و هو 2.5 بالمائة ، فتعرف قيمة الزكاة التي ستقوم بإخراجها ، حتى تعرف أن مبلغ عشرة ألاف دينار فيجب عليك الزكاة ، حيث أن مبلغ النصاب للزكاة هو 2125 ، لأننا قمنا بضرب مبلغ 25 في 85 جرام ، و بذلك يجب اخراج الزكاة على مبلغ 2125 دينار.

نصاب الزكاة الخاص بالأحجار الثمينة

يوجد العديد من الأحجار الثمينة منها الألماس و الياقوت و الزمرد و كذلك المجوهرات ، فلا يوجد لها زكاة كبيرة ، حيث أن هذه الأحجار لا يخرج لها زكاة إلا إذا كانت للتجارة فقط ، و يتم في حين التجارة بتقييمها بالذهب و الفضة حتى يتم نصاب الزكاة ، و يم إخراجها بناء على ذلك .

نصاب الزكاة الخاص بالأنعام

نصاب الزكاة الخاص بالأنعام يختلف حسب نوع الأنعام نفسه ، فيتم حساب نصاب الزكاة للماعز و الغنم ، بناء على وجود 40 رأس ، و يكون الزكاة هنا بمقدار رأس واحدة فقط ، و في الجاموس و الأبقار في حال وجود ثلاثون رأس ، و يكون واحد منها ، و يشترط أن تتم عام كامل لتكون زكاة مقبولة ، و في الإبل فيتم نصاب الزكاة بعدد خمسة من الإبل ، و تكون الزكاة هنا شاه ، و الأنعام يتم الزكاة عليها عند وجودها للتربية و النسل و بغرض الحصول على خيرها طوال السنة ، و لذلك تجب عليها الزكاة.

نصاب الزرع و الذهب و الفضة

الزراعة أيضاً عليها نصاب زكاة فعند زراعة الأرض بالقمح يتم حساب النصاب وهو مقداره 612جرام كامل من القمح ويتم خروج الزكاة كل عام على الزراعة ، الفضة يتم حساب نصاب الزكاة فيها على وزن 595 جرام، والذهب هو عند وجود وزن 85جرام بعد مرور عام من إمتلاكها وجبت عليك الزكاة عليها .

احاديث عن الزكاة

– عن إبن عمر رضي الله عنهما، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان) رواه البخاري.

– عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ثلاث أحلف عليهن: لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، وأسهم الإسلام ثلاثة : الصلاة، والصوم، والزكاة، ولا يتولى الله عبداً في الدنيا فيوليه غيره يوم القيامة).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم ، قال : ( إن الله عزوجل يقبل الصدقات ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربى لأحدكم مهره أو فلوه أو فصيلة حتى إن اللقمة لتصير مثل جبل أحد).