كيفية العناية بالعدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة عدة أنواع تخدم أغراضا مختلفة هي إما عدسات طبية أو تجميلية أو عدسات من أجل تصحيح الرؤية طالما أنها ستوضع على قرنية العين

و قد جاء في  التقرير أيضا إلى أنه  هناك ما يقرب من ثلث من يقومون باستخدام العدسات اللاصقة يذهبن الى طبيب العيون لأنهم يعانون من حدوث إحمرار أو ألم و هذه الأعراض مرتبطة بشكل وثيق بارتدائهم العدسات اللاصقة.

و البعض حريص على إبراز جمال العينان  وشكلها وخاصة اذا كان ضعيف النظر و كان هناك ضرورة ارتداء نظارة طبية قد تسبب جحوظ العين , فيكون بديلا للنظارات هي العدسات اللاصقة.

كيف تختارها وتعتني بها للحفاظ على جمال وجهك وليس عينيك فقط.

 العدسات اللاصقة:
– يوجد العديد من أنواع العدسات اللاصقة الشفافة والملونة ، لكن يوجد ثلاث أنواع أساسية:
– العدسات اللينة و المريحة عند ارتدائها بسبب احتوائها على الماء وتسبب تراكم مواد غريبة بداخل العين فتقوم بالالتصاق بسطح العدسة مما يحدث تهيج في العين و الالتهابات .

– العدسات المؤقتة للتغيير، و يتم تغييرها بشكل يومي أو كل أسبوع أو اثنين أو ربما شهر و تتميز بليونتها و انها تتغير بصفة مستمرة مما يحافظ على العين من اية تراكمات داخلها .
– العدسات الجامدة المنفذة للغازات هي  نوع مصنوع من السيليكون مع المركبات الأخرى، و يسمح بنفاذ غاز الأوكسجين من خلالها و بالتالي تكون غير مريحة مثل النوعين السابق ذكرها أعلاه و لكنها تتميز بأنها لا تسمح لأي مواد بالدخول إلى العين بسبب أنها يدخل في تركيبتها كمية قليلة من الماء وفي نفس الوقت لا تجف.

– و هناك أنواع أخرى طبية لا يسعنا ذكرها هنا.

طريقة العناية بالعدسات اللاصقة :
– العدسات اللاصقة بطبيعتها هي  آمنة جداً في استخدامها لكن يجب ان تتعامل معها بشكل صحيح خاصة عند الإمساك بها. و اذا كنت تشعر  بالآلام في العين فهذا يدل على انك لم تقم بوضعها بالطريقة الصحيحة
– يجب ان تقوم بغسل اليدين جيدا قبل أن تمسك بالعدسات .
– يجب أن تقوم بتنظيف العلبة الحافظة للعدسات بصفة منتظمة .
– قم بغلق المحلول الخاص بالتنظيف باحكام بعد الاستخدام و لا تقم بترك المحلول مفتوح أو عرضة للهواء حتى لا يتعرض للبكتيريا و يحدث التهابات شديدة للعين .
– لا بد ان تقوم بالاحتفاظ بالمحلول في مكان معتدل الحرارة و بعيد عن الضوء لان كلا الامرين يؤثران كيميائيا على تركيبة المحلول.
– عدم السباحة عند ارتداء العدسات اللاصقة.
– لا تقم بارتداء العدسات اللاصقة القابلة للتغيير بعد انتهاء الميعاد المحدد لها.
– لا تقم بارتداء العدسات اذا كنت تعاني من التهابات العين أو الاحمرار أو الهرش أو الدموع أو الإجهاد .
– ممنوع ارتداء  العدسات عند النوم.
– لا تنس قطرة العين أثناء سفرك بالطائرة لان الهواء داخل الطائرة يكون جافا.
– قومي بارتداء العدسات قبل أن تضعي أي مستحضر تجميل.
– عند وضع المكياج قومي باستخدام نوع من الماسكارا و قلم تحديد العين ضد الماء .
– قومي بتحديد عينك من خارجها قدر المستطاع .
– استخدام أي منظف للعيون أو مزيل مكياج لا يحتوي على المواد الكيميائية و يكون بدون رائحة وأن يكون حول العين.
– لا تقوموا بوضع العطور أو الإسبراي الخاص بالشعر قريباً من العين.
– قومي بوضع بودرة الوجه بعيدا عن العين.
-يفضل ارتداء النظارات الشمسية حتى تحمي العين من دخول أي مواد غريبة فيها.
–  انزعي العدسات اللاصقة عندما تستخدمي المنظفات المنزلية حيث تتصاعد الرذاذ والأبخرة منها محتوية على غاز الأمونيا والذى يسهل امتصاصه بواسطة العدسات.
– تخلصي من العدسات المشقوقة على الفور.

– ان ارتداء العدسات اللاصقة مدة طويلة جدا من الوقت يعتبر أمر سيئ للعين اولا ثم قد يسبب الحكة و بالتالي قد تقوم بحك عينيك و بداخلها العدسة فتسبب مضاعفات للعين و ربما تتسبب في قطع او تلف العدسة .

–  العدسات تصبح ملوثة مع ارتدائها لفترة طويلة من الوقت  بل تصبح اساس للعدوى فبدلا من ذلك يجب خلع العدسة و تعقيمها كل فترة قصيرة .

–  الغالبية العظمى ممن يرتدون العدسات يقومون بفعل خطير وهو النوم اثناء ارتداءهم العدسات اللاصقة داخل عينيهم وهو الخطأ الكبير .

–   تنسوا نزع العدسات اللاصقة قبل الذهاب الى  النوم أو الاستحمام أو السباحة.

–  قوموا بشراء العدسات اللاصقة من مصادر موثوق بها .

–  لا تستخدم مهما كان السبب العدسات اللاصقة مع  اي شخص آخر.