كيفية الدفن عند الرومان

يرى المسيحيون الأرثوذكس الرومان الموت كخطوة مهمة للوصول إلى الحياة الآخرة بعد الموت  وبسبب هذا الاعتقاد تعتبر خدمات الدفن حدثا ممتعا وليس حزينا ومحاطا ببعض التقاليد الشعبية

خرافات الموت عند الرومان

الرومان لديهم العديد من الخرافات التي تعني أن الموت قد يكون قريبًا ، بما في ذلك :

– كسر آثاث أو مرآة .
– صنع الحيوانات أصوات غير عادية .
– كلب يعوي ورأسه إلى أسفل ويحفر أمام منزل شخص مريض .
– مريض يحدق باستمرار في أظافره أو الحائط .
– بومة تصرخ ، وهم يرون البوم كرموز للموت .

عندما يقترب شخص ما من الموت ، يجب على شخص غريب أن يحمل شمعة أثناء تشغيل الموسيقى ، ويجب أن يكون هذا الشخص غريباً وإلا فإن وفاة الشخص ستكون بطيئة ومؤلمة ، وإذا مات شخص ما ، يجب إبعاد الحيوانات بعيداً كي لا تدخل روح المتوفى جسد حيوان .

تحضير جسم المتوفى للدفن

بعد وفاة شخص ما ، يجب ترك الأبواب مفتوحة للموت من أجل فرار الروح ، ويقوم أفراد الأسرة بغسل جثمان المتوفى ويتركوا بعض الماء على القدمين حتى تستحم الروح كذلك ، كما يضعون الشموع والقطع النقدية في أيدي المتوفى لتكون معه في رحلته إلى ما بعد الحياة ، وهم يلقبون المتوفى بـ ” المسافر النقي ” لأن لديهم رحلة لمدة 40 يومًا إلى يوم الحساب للآخرة .

يجب تغطية دلاء المياه حتى لا تغرق روح المتوفى وتتمكن من أن تغادر بأمان ، كما أنهم يضعون خيوط من شعر المتوفى على الباب لجلب الحظ جنبا إلى جنب مع منديل أسود ، وقد يقرع الناس أيضًا الأجراس للإعلان عن الوفاة .

مراقبة المتوفي قبل الجنازة

يظل العائلة والأصدقاء مستيقظين عادة لمدة ليلتين لمراقبة وحماية المتوفى ، ويكون هناك بعض الأشخاص في المساء مسؤولين عن إبقاء العائلة والأصدقاء مستيقظين ويحتفلون بالمتوفى للمرة الأخيرة ، ويؤدي آخرين الصلوات لاحترام المتوفى ومنع أي مطاردة من الروح .

يقوب الأقارب قبل الجنازة ببعض الأطعمة الجنائزية الرومانية التقليدية ، بما في ذلك الخبز الحلو المسمى kolach ، ويستخدمون الخبز لصنع البومول ، وهو فرع شجرة فاكهة مزخرف يمثل شجرة الحياة ، كما يرمز إلى المرور من العالم الحالي إلى التالي ، وهم أيضا يصنعون طبق بحنطة قمح لتمثيل ذنوب الموتى ، إنه طبق تقليدي مسيحي أرثوذكسي يدعى كوليفا ، وهو مشهور منذ أن كان 81٪ من الرومانيين من المسيحيين الأرثوذكس .

الجنازة الرومانية

الجنازة رومانية تتم من خلال الاحتفال بارتداء الأقنعة والأزياء والألعاب والغناء والرقص والقصص ، ويجب أن يدخل جسد المتوفى الكنيسة أولاً ويجب أن يكون في وسط الكنيسة ، وضيوف الجنازة عادة ما يتلقون الشموع والمناديل كهدايا جنائزية .

ضيوف الجنازة أيضا يجلبون تيجان الزهور لوضعها حول النعش المتوفى للزينة ، ثم بعد انتهاء الجنازة ، يحمل أفراد الأسرة تيجان الزهور في الموكب إلى موقع الدفن .

طرق الدفن الرومانية

اعتمد الرومان على العديد من الطرق المتعددة لدفن موتاهم ، منها قيامهم بحرق الموتى ، وفي أحيان أخرى فإنهم يقومون بتجهيزهم ثم دفنهم طبقًا لتقاليد عائلة الميت أو وضعه الاجتماعي ، لذلك نرى أن عملية الدفن كانت تختلف تبعًا لتباين طبقات المجتمع الروماني على مر العقود .

خلال نهاية فترات العهد الروماني كان حرق جثمان الميت هو الطريقة الأفضل بالنسبة إليهم ، وذلك لكي لا تدنس جثته ، وقد كان يتم وضع الميت داخل محرقة ، ثم إشعال النار بها ، بالإضافة إلى إلقاء العطور وبعض الملابس لتكون معه في الحياة الأخرى .

مراسم الدفن

قبل بدء الدفن ، يضع أفراد العائلة تيجان الزهور على النعش ، كذلك توضع طاولة مليئة بالنبيذ والطعام الروماني التقليدي .

تعتمد ملابس دفن المتوفى على سنهم ، وعادة ما يختار كبار السن ملابسهم في وقت مبكر قبل موتهم بينما يرتدي الشباب غير المتزوجين ملابس الزفاف ، ويعتقد الرومانيون أن الأطفال يتحولون إلى ملائكة ، لذلك يقطعون قمصانهم حتى يتمكنوا من نشر أجنحتهم للطيران .

مقبرة ميري في رومانيا

تمتلئ مقبرة ميري بأكثر من 1000 من الصلبان الخشبية الزرقاء ، وتشرح لوحات الشهود قصة المتوفي من خلال صور مشرقة وملونة مفصلة ، وقد كان ” Stan Ion Patras ” هو الفنان الأصلي لرسم شواهد القبور ، ولكن بعد وفاته ، تولى تلميذه ” Dumitru Pop Tincu ” المهمة .

تظهر الصور في كثير من الأحيان كيف مات المتوفى كما أن الألوان لها معاني خاصة ، فالأخضر يعني الحياة ، والأصفر يعني الخصوبة ، والأحمر يعني الشغف ، والأسود يعني الموت ، كما أن لديهم قصائد مظلمة وفكاهية مكتوبة عليها .