فيتامينات لزيادة الطول

يعد الطول من أهم مقاييس الجمال للعديد في عالمنا العربي  ويخشى كثير من الأمهات أن يكون طفلها قصيرا جدا

وهو ما سوف يؤثر بالتأكيد على حياته وثقته بنفسه فيم بعد ، وعلى الرغم من أن طوال الإنسان من الأمور الموروثة بشكل أساسي ، إلا أن العامل الوراثي ليس المتحكم الوحيد في هذه العملية ، حيث تؤثر التغذية السليمة ، والحصول على الفيتامينات المختلفة على عملية الطول أيضآ ، لذلك فإن تركيز الأهل على تناول أبناءهم للفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة والمختلفة لزيادة الطول هو ليس أمرآ أسطوريآ ، أو خرافيآ .

حيث يمكن للفيتامينات المختلفة أن تؤثر على صحة الطفل ، وتؤثر بشكل كبير على نموه أيضآ ، ومن خلال تأثير التغذية السليمة على النمو قد يحصل الطفل على طولآ جيدآ إن كان غذاؤه متنوعآ وغنيآ بالفيتامينات الهامة ، لذلك نرصد فيم يلي أهم الفيتامينات التي يمكنها أن تفيد في النمو وفي زيادة الطول لدى الطفل ، لكن نؤكد أن قبل إعطاء الطفل أي فيتامين يجب أن تتم استشارة طبيب متخصص لتحديد الجرعات اللازمة ، ويمكن تناول الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على  هذه الفيتامينات .

أهم الفيتامينات لزيادة الطول :

يجب الإهتمام بحصول الطفل على الأطعمة والمصادر الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات التالية في فترات نموه المختلفة لزيادة طوله .

1 – فيتامين أ : يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي يجب أن تتوافر بنسبة طبيعية داخل الجسم دون زيادة أو نقص ، ويعمل فيتامين أ على الحفاظ على نسبة الكالسيوم الطبيعية في الجسم وتخزينها في العظام ، وفيتامين أ أيضآ مسئول عن نمو العظام والأنسجة المختلفة في الجسم ، لذلك ينصح بتناوله والحصول عليه من مصادر طبيعية مثل الخضروات والفاكهة المختلفة التي تحتوي عليه .

ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ هي الشمام ، والمانجو ، والجريب فروت ، بالإضافة إلى المشمش ، والسبانخ ، والملفوف ، والبطاطا ، إلى جانب منتجات الألبان أيضآ .

2 – فيتامين ب : يعتبر فيتامين ب من أهم فيتامينات الطول والنمو ، حيث يعمل فيتامين ب على إنتاج الطاقة داخل الجسم ، وهذه الطاقة تساعد الجسم بدورها على الحركة والنمو والطول بشكل طبيعي ، حيث توفر هذه الطاقة الظروف الملائمة للجسم للنمو الجيد ، وزيادة الطول من أهم الأمور التي يوفرها فيتامين ب .

ولزيادة فيتامين ب ينصح بتناول الحبوب الكاملة مثل القمح ، والشوفان ، بالإضافة إلى النشويات الطبيعية المختلفة أيضآ .

3 – فيتامين ج : يساعد فيتامين ج على توفير فرص هامة لنمو الجسم ، كما يعمل فيتامين ج أيضآ على تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم في مرحلة النمو من الميكروبات والأمراض المختلفة ، وبالتالي فهو يوفر فرصة كبيرة للجسم للنمو بشكل طبيعي ، والوصول إلى معدل طول طبيعي مقبول ، وفيتامين ج من الفيتامينات الهامة للعظام وتقويتها كذلك .

ويتواجد فيتامين ج بكثرة في أنواع عديدة من الخضروات والفاكهة ، والفاكهة بشكل خاص تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين ج ، مثل البرتقال ، و اليوسفي ، و الليمون ، و الجريب فروت ، و الحمضيات بشكل عام ، بالإضافة إلى البوملي كذلك .

4 – فيتامين د : من المعروف ان صحة بنية الجسم ، وقوة البدن ، والعظام ، ونمو الجسم السليم كلها أمور تتحقق بزيادة نسبة فيتامين د في الجسم ووصولها إلى المعدل الطبيعي ،  حيث يعمل فيتامين د على منع الإصابة بلين وهشاشة العظام ، فهو يحفظ الكالسيوم الموجود في العظام ، ويساعد الجسم على إمتصاصه ، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن قصر القامة عند الأطفال في مراحل النمو الهامة لديهم يرجع بنسبة كبيرة إلى نقص فيتامين د بخلاف العوامل الوراثية .

ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال المصادر الطبيعية المختلفة بأمان ودون أي ضرر لزيادة النمو والطول ، من خلال تناول الجبن ، والحليب ، والزبدة ، واللبنة ، وغيرها ، فمنتجات الألبان إلى جانب إحتواءها على الكالسيوم الضروري للنمو ، فهي تحتوي على فيتامين د الذي يحافظ على الكالسيوم ، ومجموعة من الفيتامينات الأخرى الهامة ، لبناء الجسم والعظام وزيادة الطول .