فوائد اليانسون الصحيه

الينسون من النباتات الطبية العطرية التي تستخدم في علاج كثير من الامراض

القيمه الغذائية لليانسون :

يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية حيث يمتلك نكهة رائعة ويرجع ذلك إلي وجود الزيت العطري في البذور وهو الأثينول ويستخدم اليانسون كمادة منكهة في المواد الغذائية مثل الحساء والسلطات و الخبز و الكعك والبسكوت والحلويات والكاري .

وتستخدم أوراق اليانسون الطازجة في الطهي ، وذلك لأنه يحتوي علي نكهة عالية . ويستخدم اليانسون كنوع من المشروبات مثل الشاي ولا تتفأجئ عندما تجد زيت اليانسون أحد مكونات معجون غسل الأسنان و بالتالي تبيض الاسنان وبعض انواع الصابون والكريمات والعطور .

اماكن زراعه اليانسون :

يزرع اليانسون في مناطق كثيرة في العالم كلبنان، وسوريا، وتركيا، وإيران، والصين، وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، كما يدخل اليانسون في تصنيع الكثير من المأكولات، كالخبز، والكعك، وأصناف من الحلوى العربيّة لإضافة نكهته الخاصّة الشهيّة على الأطعمة، ومنحها المزيد من الفوائد الصحية، كما يستخدم في تصنيع معاجين الأسنان وبعض مستحضرات التجميل، والمحاليل المطهرة.

فوائد اليانسون للمراه :

  • يعمل اليانسون على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تنظيمها.
  • يخفف من آلام تشنجات الولادة، وتسهيل الولادة.
  • يساعد على إدرار الحليب لدى النساء المرضعات، وذلك بسبب احتوائه على عناصر تشبه في تركيبها هرمون الأستروجين، كالديانيثول، والفوتوانيثول، كما ويعتبر مفيداً للطفل نفسه، حيث يخفف من آلام المغص أو أعراض البرد.

اضرار اليانسون علي الحامل و الحمل :

من بعد الدراسات التي تم عملها على مجموعة من النساء الحوامل، تم إثبات عدم تأثير اليانسون بشكل سلبي على النساء الحوامل، ولكن قد يؤثر على أطفالهن، وذلك بسبب تأثير اليانسون المهدئ على الأعصاب والجهاز العصبي، وخاصة لأنه لا يكون مكتملا عندهم، حيث من الممكن أن يصبح الطفل أبلها.

فوائد اليانسون الصحيه :

  • اليانسون طارد للغازات :

اليانسون له القدرة علي تخفيف الغازات وبمثابة علاج طبيعي لإنتفاخ البطن والغازات . وعندما يدخل في تركيبة طبيعية مثل الزنجبيل و الكمون والفلفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . ويستخدم اليانسون مع الحليب والهيل كطارد للغازات كما أيضاً يمكن للأطفال تناوله لقضاء علي الغازات .

وخصائص اليانسون كطارد للغازات منذ قرون عند الهنود الحمر . ولديه القدرة علي تخفيف المغص الكلوي و إنتفاخ البطن . وعند تسخين اليانسون وتناوله يعمل كمدر للبول وملين . إستخدمه الأوربين وفي الشرق الأوسط والهند عند مضغه وهناك العديد من المشروبات بنكهة اليانسون التي يتم تناولها بعد الوجبات وله تأثير مضاد للتشنجات الجهاز الهضمي .

  • اليانسون و الإضطرابات المعوية :

واحدة من أهم فوائد اليانسون هو علاج الإضطرابات المعوية بما في ذلك عسر الهضم والحرقان . وعند خلط اليانسون مع الكراوية والشمر فهو وسيلة صحية للحد من إنتفاخ البطن.

  • اليانسون فاتح للشهية :

يستخدم اليانسون كمنبه للشهية ويساعد علي تحفيز الإنزيمات ويساعد في تنظيم عملية الهضم بصورة صحية فيعمل علي زيادة الوزن .

  •  الياسون طارد للبلغم :

يقلل اليانسون من سيلان الأنف ، ويعالج البرد والسعال . كما أنه فعال في علاج الإضطرابات التنفسية وعلاج نزلات البرد والربو و إلتهابات الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية . ويستخدم زيت اليانسون في أدوية السعال والمساعدة في التخلص من البلغم و وقايه من البرد . وعند غرغرة الفم بالشاي واليانسون يساعد في علاج إلتهابات الحلق والحنجرة وإلتهاب البلعوم .

  •  اليانسون و تحسين الصحة الجنسية :

اليانسون له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية والتي تساعد في زيادة الرغبة الجنسية . ويعتقد أن تناول كوب من الماء مع بذور اليانسون يعالج الضعف الجنسي .

  •  اليانسون و تحسين الرضاعة :

يوصي الأطباء بالأعشاب الطبيعية مثل بذور اليانسون لإفراز الحليب في ثدي الأمهات المرضعات وقد أكدت الدراسات العلمية أن اليانسون يحتوي علي المركبات الطبية مثل dianethole,, photoanethole وهي تشبه في تركيبها الكميائي لهرمون الأستروجين الأنثوي في حالة عدم كفاية لبن الأم .يجب علي الأمهات المرضعات تناول كوب واحد من اليانسون 3 مرات يومياً لزيادة حليب الثدي .

  •  اليانسون و تنظيم الدورة الشهرية :

يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية عند النساء ومفيد لمجال صحة الإنجاب .تأثير الإستروجين هو المسئول عن هذه الفوائد .وفي حالة تأخير الدورة الشهرية ينصح بتناول الشاي مع اليانسون . يساعد اليانسون علي تخفيف تشنجات الحيض وتسهيل عملية الولادة وعلاج فعال لإضطرابات الدورة الشهرية .

  • يعالج اليانسون النوبات :

يتحكم اليانسون في التشنجات ،وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت علي الفئران أثار زيت الينسون في التحكم في التشنجات .

  • يعالج اليانسون إعتام عدسة العين :

يستخدم اليانسون في علاج المياه البيضاء .عند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يومياً مفيدة في علاج إعتام عدسة العين وعند خلط اليانسون مع بذور الكزبرة مع السكر وتطبيقه يعالج إعتام عدسة العين .

  • اليانسون و علاج الأرق أو قلة النوم :

اليانسون بمثابة مهدئ ومرخي للأعصاب .عند تناول عشب اليانسون قبل النوم يساعد علي تهدئة الأعصاب والحصول علي ليلة نوم هادئة . وبالتالي يساعد الأفراد الذين يعانوا من الأرق .وعند تطبيق أوراق اليانسون علي الجبهة والرقبة يساعد علي تخفيف الصداع النصفي و علاج الصداع .

  • اليانسون و القضاء علي الإلتهابات الجرثومية :

وجدت الأبحاث أن بذور اليانسون تعمل علي منع نمو سلالات مختلفة من البكتريا والفطريات و الفيروسات .ويعد مفيد في الوقاية من الإلتهابات الميكروبية و أثبت الأبحاث أنه عند إستخلاص المواد الكميائية من اليانسون للأغراض الطبية .

وأظهرت الدراسة أن الزيوت العطرية تساعد علي قتل الجراثيم ويحتوي اليانسون علي خصائص مضادة للفطريات .

  • اليانسون قاتل الحشرات :

يمكن أن يتم إستخدام اليانسون كمبيد حشري وخصوصاً الحشرات الصغيرة مثل قمل الرأس والعث .كما أن اليانسون يستخدم في علاج الجرب .ووجدت دراسة أن زيت اليانسون والثوم والفجل يساعدوا علي قتل الحشرات .

يمكن أن يستخدم زيت اليانسون كمرهم لعلاج الجرب وتفشي القمل . وعلي الرغم من أن عدم كفاية الأدلة المتاحة إلا أن الإستخدام التقليدي لليانسون المعروف أنه يعمل علي قتل القمل وعلاج الجرب .

  • يعد اليانسون من مضادات الأكسدة :
  1. يحتوي اليانسون علي بعض المواد الكميائية تحمل خصائص مضادات الأكسدة والتي تعتمد عليها العديد من الفوائد الصحية .
  2. تحسين الهضم .
  3. فهو علاج جيد لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي وفعال في علاج القئ والإسهال وألام البطن وإنتفاخ البطن وإلتهابات الأمعاء ويمكن أن يحسن من الشهية .
  • اليانسون و التنفس :

يخفف اليانسون من المخاط في الرئتين والحنجرة . كما أنه فعال في علاج الربو و إلتهاب الشعب الهوائية والإنفلونزا وإلتهاب الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية وإلتهابات الرئة.

  • يساعد اليانسون في الحصول علي فم صحي :

يحتوي اليانسون علي خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات ممايجعله غسول جيد للفم . ويمكنه محاربة رائحة الفم الكريهة وإلتهابات الفم .وأيضاً يمكن أن يكون اليانسون غسول صحي للعين .

  • اليانسون مفيد لصحة الأطفال :

يمكن أن تعالج بذور اليانسون ألام البطن عند الأطفال . كما أنه يساعد في إنتاج الحليب عند النساء الحوامل.

  • اليانسون و الغثيان :

اليانسون يساعد في حالات الغثيان والقئ، حيث يعتبر شاي اليانسون مع القرفة من أفضل التركيبات التي تساعد في منع الغثيان وإيقاف القيئ المتكرر إن كان ناتجا عن سوء الهضم أو عن برد سواء للكبار أم للصغار، حيث يتم نقع ملعقة من اليانسون مع بعض عيدان القرفة في ماء مغلي لمدة عشر دقائق ثم تحليته بقليل من العسل ثم يشرب على جرعات صغيرة متكررة حتى تهدأ المعدة ويزول القيئ والغثيان نهائيا.

استخدمات اليانسون في الطهي :

  • تستخدم بذور اليانسون في مختلف أطباق الطهي ويستخدم علي أنه توابل في الأطباق .
  • وتحتوي بذور اليانسون علي فوائد عديدة ومنها :
  1. يعمل علي زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء .
  2. يساعد في الحد من ألام الدورة الشهرية .
  3. مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية .