فوائد الحرفيه للصحه

ينتشر الحرفي في القارة الآسيوية ، في دول مثل العراق والهند والفلبين وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي  وعلى الرغم من أننا لا نسمع الكثير عن هذه المادة  إلا أنها لها فوائد عديدة  سواء في الاستخدامات المنزلية في الطبخ

أو من حيث الفوائد الصحية كدورها في تحسين عمل الجهاز الهضمي ومعالجة حموضة المعدة، وتعتبر الحرفيه نوع من أنواع السكر، ولكنها ليست مثل السكر الأبيض المعروف، بل سكر غير مكرر، يستخرج من عصارة النخيل، وتكون كمادة لزجة صفراء داكنة اللون .

القيمة الغذائية للحرفيه
تحتوي الحرفيه على العديد من المعادن مثل الحديد الذي يتواجد فيها بكميات كبيرة، والماغنسيوم والبوتاسيوم، وكذلك تحتوي على الفيتامينات، والأملاح، ونسبة كبيرة من الألياف، ويمكن استخراج الحرفيه من عدة مصادر، سواء من عصارة النخيل، أو من التمر، أو من قصب السكر، وتتكون الحرفيه من 50 % سكروز، و20 % سكريات مختزلة، و20 % نسبة رطوبة، و10 % مواد صلبة مثل الألياف والبروتين والرماد .

وقيمة الحرفيه الغذائية تأتي نتيجة استخراجها بواسطة الطرق التقليدية القديمة، وعدم استخدام الآلات الحديثة التي تستخدم في استخراج السكر الأبيض، ولا يتعرض استخراج الحرفيه للتكرير أو المعالجة مثل معالجة الطرد المركزي، ولا تتعرض كذلك للحرارة ووسائل التبييض، لذا فإنها تعد طعام طبيعي وكامل .

فوائد الحرفيه
1- استخداماتها المنزلية في الطبخ
يتم استخدام الحرفيه في الطبخ، سواء كمحلى لكل أنواع العصائر والمشروبات الساخنة، أو في صناعة الحلويات مثل الكيكة، وهذا يكون أفضل من استخدام السكر الأبيض، حيث أن الحرفيه غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة التي لا توجد في السكر الأبيض المكرر .

2- مد الجسم بالطاقة والنشاط
إن الجسم في حاجة إلى الطاقة لكي يستطيع مواصة نشاطاته اليومية، وبالتالي هو يحتاج إلى الكربوهيدرات التي تتعرض للأكسدة لكي تنتج الطاقة، والحرفيه يوجد بها الجلوكوز والسكر الطبيعي اللازم لكي يمد الجسم بالكربوهيدرات التي يحتاجها يوميا، ولكن يجب الاعتدال في التعامل مع استخدام الحرفيه، خصوصا مع مرضى السكر حيث أنها تتسبب في ارتفاع سكر الدم، مما تؤثر على إفراز البنكرياس للأنسولين، لذا ننصح مرضى السكر بالاقتصاد في استخدامها .

3- توليد الشعور بالدفء
إن الحرفيه تحتوي على كميات عالية من الطاقة، لذا فإن استخدامها في فصل الشتاء مع كوب من المشروبات الساخنة، يعمل على توليد الحرارة للجسم والشعور بالدفء .

4- تعزيز عمل الجهاز الهضمي
تعتبر الحرفيه من المواد المشهورة في الهند في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، حيث أن بضعة جرامات منها تعمل على تنشيط إنزيمات الهضم، مما تعمل على تهسيل عملية الهضم والتمثيل الغذائي، كما تعمل على وقف الضغط الذي يحدث على الأمعاء، كما وأنه بسبب الألياف الموجود بها فهي تعمل على الحد من الإمساك، وتليين المعدة وتطهيرها من السموم .

5- تعزيز عمل الجهاز التنفسي
على عكس كل أنواع السكر البيضاء الخطيرة، التي تتسبب في العديد من المشاكل، إلا أنه ثبت أن الحرفيه من المواد الطبيعية المفيدة، التي تعمل على تنظيف مجرى التنفس وتعزيز عمل الجهاز التنفسي، كما تعمل على تطهير الرئتين وإزالة ذرات الغبار منها وتنظيفها .

6- الحد من الأنيميا وفقر الدم
إن السبب الأساسي في التعرض إلى أمراض فقر الدم والأنيميا هو نقص معدن الحديد في جسم المريض، وبالتالي تعتبر الحرفيه من أنسب الأطعمة والمواد التي تمد الجسم بالحديد، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة منه، لأنها تستخلص من قصب السكر والتمر، وبالتالي تعمل على تزويد الجسم بكمية الحديد التي يحتاجها لكي تختفي لديه أعراض فقر الدم .

7- الحفاظ على اللثة والأسنان
تعمل الحرفيه على الحفاظ على صحة اللثة والأسنان، وذلك عن طريق خلطها مع بعض الأعشاب الأخرى، واستخدامها كمعجون للأسنان، وذلك عن طريق فرك الأسنان بهذا الخليط مرتين في اليوم صباحا ومساءا .

8- التعقيم والتطهير
تعمل الحرفيه على تعقيم وتطهير الجسم من الميكروبات والفيروسات التي يتعرض لها، وبالتالي تحميه وتقيه من التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا، كما أنها تقيه من السعال .

9- تحفيز هرمون الجوع للحيوانات
إن فوائد الحرفيه لا تقتصر على الإنسان فقط، بل تمتد لتشمل الحيوانات أيضا، حيث يتم خلط الحرفيه مع طعام الماشية والأبقار، وذلك من أجل تعزيز هرمون الجوع لديهم، وجعلهم يأكلون بصورة أكبر، كما أن إضافتها لطعامهم خصوصا للماشية والأبقار التي ولدت حديثا، يعمل على تعويض أجسادهم عن طريق إمدادهم بالفيتامينات والمعادن الهامة .

10- طعم لصيد الحيوانات والأسماك
تعتبر الحرفيه من المواد التي تجذب الحيوانات والأسماك لكي يتذوقوها، لذا فإنها تستخدم كطعم لصيد كلا من الحيوانات البرية، وكذلك الأسماك مع خلطها بكمية من المواد الأخرى مثل زيت الطعام وبيض النمل والسمن والهيل وجوزة الطيب والخشخاش، فلا تستطيع الأسماك مقاومة الرائحة والطعم .