فوائد التين الشوكي

Ficus indica

التين الشوكى هو من فصيلة الصبار وتستخدم ثماره كنوع من الفاكهة وللتين الشوكى فوائد كبيرة :

فوائد التين الشوكي:

 

  • دور فعال في هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة ويقلل من امتصاص الدهون والسكريات و يقلل الاصابه بمرض السكر مثل الافوكادو .
  •  يقلل من شعور الفرد بالعطش في الجو الحر ولانه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم فهو يساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.
  • تحتوي ثمار التين الشوكي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، فالثمرة الواحدة تحتوي على 30 سعرة حرارية بالإضافة إلى احتوائها على نسبة منخفضة من عنصر الصوديوم لذا فهو الحل الأمثل لإنقاص الوزن كرجيم الماء وخفض الكوليسترول و سكر الدم.
  • ويقول أطباء الطب الوقائي ان التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله خلال الأيام التي يكثر فيها انتاجه في الاسواق.. فهو مفيد للأشخاص المصابين بقرحة المعدة ويحمي الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الاعراض الجانبية لبعض العقاقير و يساعد في علاج البواسير. وهو يقلل من إحساس الفرد بالظمأ في الجو الحار.. وإن احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.. بالإضافة الي إمداد الجسم بعنصر الحديد والنحاس و فيتامين سي وب1، ب2.
  • للبذور السمراء الموجودة في ثمار التين الشوكي دور فعال في تنشيط جدران المعدة والأمعاء بشكل طبيعي لذا فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثيير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير.
  •  لثمار التين الشوكي دور فعال في علاج حالات عسر الهضم والإمساك بالإضافة إلى القدرة الفائقة على تنظيف مُحتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة.
  •  تناول التين الشوكي له دور فعال في مقاومة حالات التشنجات والدوسنتاريا والإسهال كما أنه مدر للبول.
  • يحتوي عصير التين الشوكي على تركيزات مرتفعة من الفلافينويد المضادة للأكسدة والتي تعمل على معادلة الشقوق الحرة المسببة للسرطان.
  • أن التين الشوكي يساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20% وخاصة لمرضى النوع الثاني من مرض السكري وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تنشط إستجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.
  • ويعتبر تناوله أفضل طريقة لمعالجة حالة عسر الهضم و الإمساك ، و بالتجربة العملية تبين أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء ،و يحمي من الاصابه بمرض القولون العصبي يمكن تناول التين الشوكي صباحا على الريق.

التين الشوكي و الرجيم:

فهو غذاء الرشاقة
-ويضيف.. ان التين الشوكي يعتبر من اغذية الرشاقة حيث كما ذكرنا انه يحتوي علي نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية فالثمرة الواحدة تعطي 30 سعرا حراريا وبه نسبة منخفضة من ملح الصوديوم.. وبالتالي فهو يفيد في انقاص الوزن ويساعد علي خفض سكر الدم والكوليسترول..

-قد نصح أطباء العرب القدامى مرضاهم من أصحاب السمنة المفرطة بالاقتصار في غذائهم على تناول ثمارالتين الشوكى بغرض تنحيف أجسامهم، ونعتقد أنهم قدعرفوا أن المكونات الغذائية لثمار التين الشوكى تمد الجسم باحتياجاته الضرورية اليومية من الغذاء دون التعرض لأية أعراض جانبية .. بالاضافة إلى احساس الفرض بامتلاء المعدة ، مع الشعور بالشبع ، وبذلك يضطر إلى استهلاك المخزون من الشحم فى جسده فيقل وزنه .

التين الشوكي للتجاعيد والتجميل والشعر

يقي الصبار البشرة من التجاعيد واستخدمته بعض الملكات لاغراض تجميلية متعددة حيث ذكرت كليوباترا انها كانت تدلك وجهها يومياً بعصارة ورق الصبار وجوزفين زوجة نابليون كانت تضيف عصارة الصبار الى اللبن لتعمل منه غسولاً للوجه قناع الصبار والبابونج للبشرة العادية والدهنية مثل الكيوي .
استعيني بالصبار لعمل ماسك طبيعي للتخلص من الشوائب والدهون يساعدك على ازالة البثور السوداء ويقي البشرة من الارهاق والترهل

الطريقة:

  • قطعي الصبار واخلطيه حتى يصير لزجا امزجي ماء مغلي البابونج مع الصبار قومي بتوزيع الخليط على البشرة بفرشاة ناعمة لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بماء فاتر للجروح والندوب
  • استعمل عصير الصبار دهنا مرتين في اليوم فهو يساعد على شفاء الجروح والندب التي يتركها حب الشباب.
    لتساقط الشعر
  • أكدت دراسة صينية أن الصبار يفيد فى علاج تساقط الشعر ويجعله أكثر لمعاناً ويعيد له البريق ومن أجل كل هذه الفوائد لا تترددي في عمل حمام لشعرك مرة اسبوعياً عن طريق ضرب لب الصبار في الخلاط ووضعه على الشعر لمدة ساعتين ثم غسله.

التين الشوكي للصحه و الجسم:

تخفيض الكولسترول الضار

التين المجفف مصدر غني بالالياف القابلة للذوبان والتي يسهل هضمها وتفيد بالذات في التخلص من كرات الكولسترول وتنقي الجسم منها

التين المجفف و الامساك

يعتبر التين المجفف من اهم الاغذية التي تساعد الامعاء وتنشطها وتمنع حدوث الامساك ويطرد الغازات مثل لبان الدكر ومن اجل الحصول على نتائج افضل يجب تناول التين المجفف اكثر من مررة في اليوم الواحد وستلاحظ الفرق.

فوائد التين المجفف للقلب

نظرا لاحتواء التين المجفف على البوليفينول وعنصر اوميغا ثلاثة وأوميغا ستة فان هذا من شأنه ان يساهم في حماية القلب وبعض الامراض التي يمكن ان تصيبه.

فوائد التين المجفف في الوقاية سرطان القولون

سرطان القولون تنخفض نسبة حدوثه اذا كنت ممن في نظامهم الغذائي التين المجفف نظرا لغناه بالالياف التي تعمل على تنظيف جهاز القولون العصبي وتمنع اصابة بالسرطان.

التين المجفف و مرض السكري

حسب الجمعية الامريكية لمرض السكري التين المجفف وايضا اوراقه يمكن ان تقلل نسبة الانسولين الموجود بالدم,وايضا البوتاسيوم الموجود بالتين يمكن ان يعمل على التحكم بنسبة السكر في الدم,وينصح استخدامه اوراق التين اما شربها كشاي او نقعها في الماء حتى يمتج مع مكوناتها.

التين المجفف و ارتفاع ضغط الدم

غنى ثمرة التين بالبوتاسيوم وعنصر الصوديوم يمكن ان يعمل على التحم في ضغط الدم ومنع ارتفاعه,ومعروف ان الصوديوم غالبا مصدره الاملاح ولكن يعتبر الصوديوم الموجود في فاكهة التين افضل بكثير لحالة ضغط الدم المرتفع.