فوائد البابايا للصحه

البابايا او ما يطلق عليه الباباظ هى فاكهة من الفواكه الاستوائية عالية القيمة الغذائية

قد يكون لفاكهة البابايا تأثير إيجابي على صحة وجسم الأنسان ، وهذه أهم 20 فائدة من فوائد البابايا :

  1.   تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر

قد يكون السبب الرئيسي لمرض الزهايمر غير معروف حتى الآن ، ولكنه مرض يقتل بالتدريج خلايا الدماغ ، وينتج عنه مشاكل كثيرة في الذاكرة ، وتساعد البابايا على مواجهة هذا المرض ويبطأ الخلايا من التلف .

  1.   تساعد في الحماية من أمراض السرطانات

قد ترتبط الجذور الحرة بأنواع مختلفة من السرطانات ، وتساعد فاكهة البابايا في حماية عدد من خلايا الجسم من التلف بسبب مركب الليكوبين ، وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، كما أنها غنية مضادات الأكسدة بيتا كاروتين والفلافونويد .

  1.   تقوي جهاز المناعة

تعتبر البابايا مصدر ممتاز لفيتامين سي، حيث أن ثمرة بابايا واحدة تحتوي على أكثر من 200% من احتياجات الجسم من فيتامين سي، لذا هي تعزز بشكل كبير جهاز المناعة في الجسم مما يحافظ عليه من عدد من الأمراض.

  1.   تحمي القلب بشكل كبير:

قد تحتوي فاكهة البابايا على الكثير من فيتامين سي والبوتاسيوم ، ومضادات الأكسدة ، والألياف ، وكل هذا يساعد كثيرًا في الحفاظ على صحة الشرايين وتعزيز تدفق الدم في الجسم ، ويعمل على تقليل نسبة الكوليسترول ، وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية .

  1.   تساعد في خفض نسبة السكر في الدم

قد تساعد البابايا في خفض نسبة السكر في الدم ، فقد يكون لها تأثير كبير وتستطيع أن تقلل نسبة مستوياته في الدم .

  1.   تلعب دورًا هامًا في محاربة الالتهاب

تعتبر فاكهة البابايا مسكن طبيعي للألم ، فيوجد بها إنزيم يعمل على تقليل الآلام الناتجة من التهاب المفاصل .

  1.   قد تساعد في حماية العيون

تحتوي البابايا على عدد من العناصر الغذائية مثل اللوتين ، والزياكسانثين ، وفيتامين سي ، وفيتامين هـ ، وكلها تحمي العين من الكثير من الأمراض .

  1.   تحسن عملية الهضم

تعمل البابايا على تحسين عملية الهضم فهي تعمل على تقليل الانتفاخ والإمساك ، لأنها تحتوي على الكثير من الألياف ، كما أنها تحتوي على إنزيم هضمي يُعرف باسم الباباين يقوم بتحسين الجهاز الهضمي . [2]

  1.   تخفض الكولسترول في الدم

البابايا غنية بالكثير من الألياف وفيتامين سي ، ومضادات الأكسدة ، وهذا يساعد في منع تراكم الكوليسترول في الشرايين ويمنع أمراض القلب .

  1. تساعد في إنقاص الوزن

إدراج البابايا في النظام الغذائي قد يساعد في إنقاص الوزن ، لأنها تحتوي على الكثير من الألياف التي تُشعر بالشبع .

  1. فاكهة جيدة لمرضى السكر

قد تكون البابايا خيار غذائي ممتاز للأشخاص التي تعاني مرضى السكر ،  لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر بجانب أنه حلو المذاق .

  1.   تمنع الربو

قد يكون خطر الإصابة بالربو نسبته أقل مع الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة البيتا كاروتين ،  والتي موجودة بكثرة في البابايا .

  1. تحمي من التهاب المفاصل

يعتبر تناول البابايا مفيدًا للعظام ،  فهي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في تقليل الإصابة بالتهاب المفاصل .

  1. تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية

إن تناول البابايا يساعد النساء اللواتي يعانين من آلام الدورة الشهرية في تخفيف تدفقها خلال فترات الحيض.

  1. تمنع ظهور علامات الشيخوخة

تناول البابايا كل يوم يمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة ، وذلك لاحتوائها على فيتامين سي ، والكثير من مضادات الاكسدة التي تمنع تتضرر البشرة .

  1. تساعد في تقليل التوتر

هذه الفاكهة الرائعة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تقوم بدورها في تخليص الشخص من التوتر والاجهاد ، حيث أن فيتامين سي يعمل على تنظيم تدفق هرمونات التوتر . [3]

  1.  تعالج حمى الضنك

من المعروف عن حمى الضنك إنها تؤدي إلى انخفاض شديد في عدد الصفائح الدموية ، والبابايا تساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية .

  1. لها خصائص مضادة للملاريا

أوراق البابايا لها خصائص قوية لمكافحة مرض الملاريا ، حيث يوجد بها مركب هام وهو الأسيتوجنين الذي يساعد في منع الأمراض الخطيرة مثل الملاريا وحمى الضنك .

  1. فاكهة مفيدة للكبد

يعمل عصير أوراق البابايا كعنصر يقوم بتطهير فعال للكبد ، ونجد أن هذه الفاكهة تشفي العديد من الأمراض المزمنة الخاصة بـ الكبد مثل اليرقان وتليف الكبد .

  1. تساعد في علاج مشاكل الجل

تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C وA ، وهما يدعمان صحة الجلد كثيرًا ، ومركب الكاربين يعمل على نمو الكائنات الدقيقة ، وتنظيف البشرة من السموم ، كالبثور والنمش . [4]

Exit mobile version