فائدة عنب الثعلب الهندي

تعرف على محاذير استعمال عنب الثعلب الهندي إن الاسم العملي لعنب الثلعب الهندي “Emblica officinalis or Phyllanthus emblica”، يعد جدًا حامض وفاكهة ذات عناصر غذائية حيث تنمو على الأشجار، وعادةً ما تنمو في الهند والشرق الأوسط وفي المناطق شمال شرق آسيا، وتعرف باسم أملا في الهند والسنسكريت، حيث يحتوي على خاصية مضادة للأكسدة فهو يستخدم في تحسين صحة البشرة والشعر ويعزز مناعة الجسم، إن هذه الفاكهة تنضج في فصل الخريف في الغابات الرطبة في الهند، فهو عبارة عن فاكهة ذات لون أخضر فاتح وهو جدًا حامض يمكن صنع الحلويات أو المخللات منها، وتتواجد على عدة أشكال إما بودرة أو عصير أو زيوت وكتوابل، وفي هذه المقال سوف يتم الحديث عن فوائد عنب الثعلب الهندي.[١]

القيمة الغذائية لعنب الثعلب الهندي

تعود القيمة الغذائية لعنب الثعلب الهندي بالعديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، يعد غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B وهي من فوائد عنب الثعلب الهندي، ومصدر جيد بالمعادن مثل النحاس والمنغنيز والبوتاسيوم، وهو غني بمضادات الأكسدة والمركبات العضوية وهو قليل بالسعرات الحرارية والدهون، وهنا القيمة الغذائية لكل كوب من عنب الثعلب الهندي بما يقارب 150 غرام:[٢]

المادة الكمية
الماء 132 غرام
الطاقة 66 سعر حراري
البروتين 1.32 غرام
الدهون 0.87 غرام
الكربوهيدرات 15.3 غرام
الألياف 6.45 غرام
الكالسيوم 37.5 ميليغرام
الحديد 0.465 ميليغرام
المغنيسيوم 15 ميليغرام
البوتاسيوم 297 ميليغرام
الصوديوم 1.5 ميليغرام
المنغنيز 0.216 ميليغرام
النحاس 0.105 ميليغرام
الزنك 0.18 ميليغرام
الفسفور 40.5 ميليغرام
فيتامين C 41.6 ميليغرام
الفولات 9 ميكروغرام
فيتامين A 22.5 ميكروغرام
فيتامين E 0.555 ميليغرام

فوائد عنب الثعلب الهندي

من السهل تناول عنب الثعلب الهندي كوجبة خفيفة إما على وجه الحلويات أو كحلوى البودينغ، إن عنب الثعلب الهندي يحتوي على مضادات الأكسدة أكثر من التفاح والرمان والبروكلي حتى، وهنا بعض فوائد عنب الثعلب الهندي:[٣]

مصدر جيد بفيتامين C

يحتوي عنب الثعلب الهندي على فيتامين C بشكل كبير وعلى مضادات الأكسدة أكثر من الليمون، فهو مهم لصحة البشرة وأيضًا في تحسين جهاز المناعة، فهو يعطي 18% من احتياج الفيتامين وهي إحدى الفوائد المهمة لعنب الثعلب الهندي.

تعزيز صحة العين

يحتوي عنب الثعلب الهندي على فيتامين A مما يعمل على تعزيز النظر وجهاز المناعة، وهو غني أيضًا بالحديد وهو أيضًا يحسّن من النظر، فهو يعطي 14% من احتياج الفيتامين وهذا مهم للعين ويقي من إعتام عدسة العين والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

ضبط مستوى ضغط الدم المرتفع

إن وجود المواد الكيميائية النباتية مثل فيتوفينول والكاروتين في عنب الثعلب الهندي، يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم المرتفع، ووجود هذه المركبات الكيميائية وأيضًا الألياف الذائبة مثل البكتين تساعد على التحكم بمستوى الكولسترول الضار وتحسين صحة القلب وهي من فوائد عنب الثعلب الهندي.

تقوية العظام

وجود المحتوى العالي من الكالسيوم والفسفور في عنب الثعلب الهندي يزيد من كثافة وقوة العظام، وأيضًا يحتوي على كمية جيدة من البكتين مما يعمل على امتصاص الكالسيوم والفسفور بشكل جيد، والتحكم بصحة العظام كهذه مما يساعد في حالات مثل الروماتيزم التهاب الجلدي.

إنقاص الوزن

لا يوجد عنصر غذائي واحد يؤدي لإنقاص الوزن ولكن العناصر الغذائية الصحية تساهم بنسبة جيدة في عملية الإنقاص، حيث إن عنب الثعلب الهندي منخفض بالسعرات الحرارية والدهون، مما يجعل عنب الثعلب الهندي وجبة خفيفة لتساعد في عملية إنقاص الوزن، يمكن استخدامه في سلطة الفواكه وهكذا تتم تحقيق فوائد عنب الثعلب الهندي.

طرق استخدام عنب الثعلب الهندي

إن عنب الثعلب الهندي فاكهة صيفية ويتواجد بعدة ألوان إما أخضر أو أحمر أو أصفر، وله مذاق بين الحلو والحامض وله حجم مشابه للعنب وحتى اللون، وأفضل وقت لتناوله وهو في أعلى درجات نضوجه أو بعد طهيه إذ يعمل على تعزيز النكهة للأطعمة وإضافة النكهة للمخبوزات والمربى والصلصات للإستفادة من فوائد عنب الثعلب الهندي، وما يأتي طرق استخدامه:[٤]

صنع الحلوى

إن لعنب الثعلب الهندي نكهة رائعة يمكن إضافتها إلى الحلويات المخبوزة، ويمكن صنع حلوة بسيطة من خلال إضافة العنب وطبخه قليلًا مع اللبن والقليل من السكر، ويمكن طبخ عنب الثعلب الهندي وهرسه وإضافته إلى اي نوع من الحلويات مثل الفطائر والكعكات، ويمكن إضافة عنب الثعلب الهندي لوحده إلى الحلويات أو يمكن مزجه مع نوع أخر مفضل للشخص.

صلصات

من السهل صنع صوص عنب الثعلب الهندي من خلال طبخه مع إضافة القليل من السكر والأعشاب، ويمكن إضافة هذه الصلصة عند طبخ اللحم الأحمر والسمك، ويمكن استخدام صلصة عنب الثعلب الهندي كإضافة نكهة للأطباق مثل سمك الماكريل وصلصة الكريمي لعنب الثعلب الهندي.

المربى والصلصات

إن المربى والجلي أحد الأطباق شهرة لعنب الثعلب الهندي، حيث يمكن باستخدامه صنع مربى رائع بسبب المذاق الحلو والحامض لديه أو يمكن إضافة أحد الفواكه الموسمية مثل الفراولة لصنع مربى ذو نكهة مدهشة، ويمكن صنع صلصة لذيذة من العنب الحامض عن طريق دمجه مع جوز الهند والفلفل الحار وأوراق الكاري وإضافته للحم والأرز لإعطاء نكهة بين الحلو والحار والحامض.

المحاذير من استخدام عنب الثعلب الهندي

يعتبر عنب الثعلب الهندي آمن عن أخذه من خلال الغذاء للاستفادة من فوائد عنب الثعلب الهندي، وأيضًا آمن عن استخدامه كدواء ضمن جرعة تصل إلى 1000 ميليغرام كل يوم لوقت قصير، إلا أنه يوجد بعض المحاذير عند استخدام عنب الثعلب الهندي لبعض الأشخاص:[٥]

  • الحوامل والمرضعات: لا يوجد أدلة كافية لمدى آمان استخدامه أثناء الحمل والرضاعة، يجب البقاء في الجانب الآمن والانتباه للكمية المتناولة.
  • اضطرابات النزف: قد يرفع عنب الثعلب الهندي من خطر النزيف وتكوين الكدمات لدى بعض الأشخاص لذلك يجب تجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نزفي.
  • السكري: قد يعمل عنب الثعلب الهندي على خفض مستوى سكر الدم، لذلك يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية للتنسيق مع أدوية السكري.
  • أمراض الكبد: إن تناول عنب الثعلب الهندي مع الزنجبيل قد يؤدي إلى زيادة من سوء الأداء الوظيفي للكبد للاشخاص الذين يعانون من أمراض في الكبد، ولكن لم يعرف بعد إن كان تناول العنب الثعلب الهندي وحده قد يكون له هذه التأثير.
  • الجراحة: قد يرفع عنب الثعلب الهندي من خطر الزيف خلال وبعد العملية الجراحية، لذلك يجب التوقف عن تناول العنب لمدة أسبوعين قبل العملية الجراحية.