فائدة الاحتياطي النقدي

نعلم جميعا أن الميزنبة يمكن أن تكون صعبة ومرهقة للغاية للمنظمات غير الربحية لن تساعدك الميزانية على التخطيط للمستقبل فحسب  بل ستساعدك أيضا في تقييم حالتك المالية الحالية

تحتاج المنظمات إلى استخدام أساليب واستراتيجيات مختلفة لتحديد مقدار الإيرادات والمصروفات التي يجب جمعها وإنفاقها من أجل تحقيق أهدافها قصيرة وطويلة الأجل وكذلك للحفاظ على عملياتها اليومية، ولكن عددًا أقل من المتوقع من العوامل هو العامل غير المتوقع في هذه التوقعات أو عند مناقشة الأهداف طويلة الأجل، يجب أن يكون أحد هذه الأهداف هو الاستقرار المالي المستمر للمنظم ، وإحدى الطرق لتحقيق ذلك هي تطبيق سياسة الاحتياطي النقدي.

سياسة الاحتياطي النقدي

– الهدف النهائي لسياسة الاحتياطي النقدي بسيط، في حياتنا الشخصية نحتفظ بحسابات ادخار من شأنها أن تساعدنا خلال المصاعب أو غيرها من الظروف غير المتوقعة التي تتطلب منا إنفاق أموال غير متوقعة، يجب على كل منظمة غير ربحية استخدام نفس عملية التفكير هذه، بحيث يتم تغطيتها في حالة حدوث عجز مالي، سيضمن الاحتياطي النقدي توفر الأموال الكافية في أي وقت لإدارة التدفق النقدي اليومي، والحفاظ على المرونة المالية، وتغطية النفقات غير المتوقعة.

– تدرك العديد من المنظمات غير الربحية أهمية الاحتياطيات النقدية، ولكن لديها احتياطيات غير كافية أو حتى سلبية، في ظل هذه الظروف، يعرضون المنظمة للخطر، يمكن أن يؤثر احتياطي النقد الصحي بشكل إيجابي على التدفق النقدي للمؤسسة، ويشجع المانحين الحاليين على مواصلة دعمهم، واجتذاب مانحين جدد والسماح للمنظمة بالتركيز على استقرارها المالي على المدى الطويل وكذلك الحفاظ على تعزيز مهمتها وخدماتها.

الاحتياطي النقدي من منظور مالي

– إذن ماذا يعني هذا من منظور مالي؟ من الناحية المحاسبية، هذا يعني أن على المنظمة غير الربحية أن تضع ميزانية لصافي ربح في أي سنة معينة وأن تجمع أكبر قدر ممكن من الأصول الصافية غير المقيدة لتعزيز وتوسيع البرامج الحالية أو توفير وسادة لدعم المنظمة في الأوقات الصعبة، بشكل عام، نوصي أن يكون لدى أي منظمة غير ربحية احتياطي نقدي يساوي 6 أشهر من ميزانية مصروفات التشغيل السنوية، ومع ذلك بناءً على المنظمة، قد يلزم مراعاة الجوانب الداخلية والخارجية الأخرى. كما نوصي بتحويل صندوق الاحتياطي النقدي الفعلي إلى حسابه النقدي أو التوفير الخاص به وتنفيذ سياسة تسمح باستخدام هذه الموارد فقط في ظل ظروف معينة وبموافقة مجلس الإدارة.

– بشكل عام، هناك قاعدة جيدة تتمثل في الاحتفاظ بثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل من رصيد الاحتياطي، على سبيل المثال، إذا كانت نفقاتك الشهرية هي 5000 دولار للنفقات المستمرة مثل الرواتب ومساهمات الموظفين، فسيكون رصيد الاحتياطي البالغ 15000 دولار مناسبًا لمؤسستك، في حين أن رصيد الاحتياطي الأكبر، دعنا نقول 30.000 دولار، قد يبدو جذابًا، إلا أنه قد يكون غير ضروري بسبب الضغط التشغيلي الناتج عن مخصصات نقدية شهرية قوية.

– يعتمد تحديد احتياطي نقدي مناسب على عدة عوامل، بما في ذلك مصادر الدخل، وتكرار مصادر الدخل هذه، واستقرار الدخل، وأكثر من ذلك، كمنظمة غير ربحية، تأكد من تحليل التدفق النقدي الخاص بك للعوامل الموسمية، والاستقرار والقدرة على التنبؤ لعناصر التدفق النقدي، كلما كان دخلك أكثر استقرارًا وتكرارًا، قل مقدار رصيد الاحتياطي الذي قد تحتاجه،، إذا كان دخلك يميل إلى أن يكون أقل تواترا وأكثر موسمية، فأنت تريد أن تضع جانبا رصيد احتياطي نقدي أعلى.

العوامل التي يجب مراعاتها عند تقييم احتياجاتك الاحتياطية

– استقرار الإيرادات.
– القدرة على التنبؤ بالإيرادات.
– الموسمية.
– النمو السريع.
– عدم القدرة على التنبؤ بالإيرادات والمصروفات.

تقسيم الاحتياطي النقدي

– علاوة على ذلك، عندما تبدأ في إنشاء احتياطي نقدي، تأكد من أن الجهد المبذول لتجميع الرصيد لا يصبح عبئًا على الإدارة المالية الشهرية، بمعنى آخر، تجنب أن تكون عدوانيًا جدًا في بناء رصيد الاحتياطي، سيتم أيضًا تقديم خدمة أفضل لمؤسستك إذا قمت بفتح حساب توفير من أجل فصل رصيد الاحتياطي عن حساب التحقق من عملك، فكر في حساب منخفض المخاطر يحمل فوائد للاحتفاظ برصيد الاحتياطي النقدي.

– بمجرد قيامك بتطوير المسار لإنشاء احتياطي نقدي، تأكد من قيام المؤسسة بإنشاء سياسة تتضمن المبلغ الذي يجب أن يظل في الاحتياطي وكذلك المبالغ الإضافية لتخصيصها في بناء الرصيد النقدي، كجزء من السياسة، قم بتضمين الظروف التي سيتم فيها الوصول إلى رصيد الاحتياطي وتوقيت تجديد الرصيد.

– من خلال اعتماد رصيد احتياطي نقدي والبناء على هذا الرصيد بمرور الوقت، ستكون على الطريق الصحيح لبناء مؤسسة مستدامة وتنفيذ مهمتك بفعالية.

– يتطلب بناء احتياطي نقدي أكثر من مجرد رؤية وأمل، حيث تتضمن العمليات الأساسية التنبؤ الدقيق بالتدفق النقدي بالإضافة إلى تحليل الميزانية الإستراتيجية، فالمعرفة الشاملة بالقدرة التنظيمية وفهم التكلفة الحقيقية لتقديم الخدمات ضرورية أيضًا لتحقيق نمو مالي وتشغيلي حقيقي.

– إن تصحيح الأمور ووضع النظم في مكانها لتحقيق فائض مالي ليس بالأمر السهل، وقد يبدو الأمر شاقًا منذ البداية، من خلال الأدوات الصحيحة لتخطيط وتنفيذ استراتيجيات التنمية، من الممكن بالتأكيد المضي قدمًا رغم التحديات.