عمل اسكندر كباب

هناك العديد من الوصفات لعمل الكباب  وتعتبر من الأطباق اللذيذة التي يفضلها الكثيرون بسبب سهولة صنعها وكذلك لمذاقها اللذيذ والكسندر كباب هو أحد المأكولات التركية الشهيرة التي لها طريقة معينة لتحضيره  وهذا النوع من الكباب مشابه لفتة اللحم بسبب تشابهه في الطريقة والتوابل التي تضاف إليه

مكونات عجينة عيش الاسكندر كباب

2 كوب من الدقيق- 2 ملعقة كبيرة من أي نوع زيت نباتي تفضليه- ثلاث أرباع كوب ماء- ملعقة كبيرة من الخميرة- 2 ملعقة كبيرة من السكر- حبة البركة حوالي ملعقة كبيرة- ملعقة كبيرة من الخل– عدد واحد بيضة- ربع ملعقة صغيرة ملح.

مكونات الاسكندر كباب

450 جرام من اللحم الفيليه أو الاستيك الذي تم تقطيعه شرائح (ومن الممكن أن تستبدليه بلحم الضأن)- 2 ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم- مقدار ربع كوب من الخل- فلفل اسود حوالي نصف ملعقة صغيرة- ملعقة من الفلفل الاحمر وتكون صغيرة- 2 ملعقة شطة حارة- ربع كوب من الماء- مادة دهنية لقلي اللحمة (زيت أو سمنة)- كوب من الزبادي- 2 حبة من الطماطم المفرومة- فص ثوم ويكون مهروس، للتزيين والتقديم بقدونس أو كزبرة وتكون طازجة- مكسرات وتكون محمصة.

طريقة تحضير الاسكندر كباب

أولاً: طريقة تحضير الخبز

نقوم بنخل الدقيق في بادئ الأمر ثم نضيف الخميرة والسكر والملح والزيت, نقوم بعد ذلك بإضافة الماء ويكون تدريجيًا مع مواصلة العجن لكي تكون العجينة متماسكة.

ثانيًا: طريقة تحضير اللحم

نقوم بإضافة الخل على قطع اللحم ونتركهم لمدة حوالي ربع ساعة، ثم نضع الزيت في مقلاة على النار ثم نقوم بإضافة اللحم وعند نضوج اللحم نضيف إليه الملح والبهارات حسب الرغبة، بعدها نقوم بنشل اللحم من المقلاة ونضعه جانبًا في طبق. نقوم بوضع الطماطم على زيت سبق تسخينه ثم نضيف إليها صلصلة الطماطم والشطة الحارة، ثم نقوم بالتالي:

– نترك الطماطم حتى تغلي ويتغير لون الطماطم، ثم نضع عليها الماء وقطع اللحم الذي سبق طهيه، نترك الطماطم واللحم مع بعض على النار لمدة 10 دقائق تقريبًا.
– نقوم بدهن صينية من الزيت ثم نفرد العجين عليها وبعد ذلك نقوم بعمل بعض الثقوب على العجينة عن طريق شوكة.
– نقوم بوضع الخل على البيض ثم قم بالخفق وبعد ذلك نقوم بدهن العجينة بهذا الخليط ثم نضع عليه حبة البركة السوداء.

– قم بإشعال الفرن على درجة حرارة 180 درجة ثم ضع بها صينية الخبز وذلك حتى يتم تسوية الخبز.
– ضع خليط من اللبن والثوم والملح في طبق غويط ثم قم بخلطه جيدًا.
– بعد تسوية الخبز جيدًا قم بتقطيعه إلى مربعات ثم ندهنه بالزبدة التي تم إذابتها مسبقًا ونضعه في طبق التقديم ويكون في اسفل اللحم، ثم نضع فوقه الخليط من اللبن والثوم وبعد ذلك نضع الطبقة الأخيرة وهي طبقة اللحمة مع صلصة الطماطم.
– قم بتزيين الطبق بعيدان البقدونس والمكسرات المحمصة.

بعض النصائح لعمل أشهى اسكندر كباب

– قم أولًا بإخراج اللحم الستيك من الثلاجة قبل وقت الطبخ بحوالي نصف ساعة وذلك حتى يتم تسويته أسرع.
– قم باستخدام المناديل الورقية لتجفيف الستيك من الخارج وذلك لكي تحافظ على أن يكون طري أثناء تسويته.
– قم بتتبيل اللحم قبل أن تسويه مباشرة حتى يحتفظ اللحم بالسوائل فيه.

وقت تحضير للطبخ: ساعة واحدة.
وقت الطهي: ساعة إلا ربع.
يكون جاهز في وقت: ساعتان.
نوع الطبخة: من المطبخ التركي وهي من الوجبات الرئيسية التي تقدم هناك.