طرق علاج برد المعدة منزليًا

في ظل التغيرات الجوية نصاب بنزلات البرد التي من اعراضها البرد بالمعدة فنشعر بالالم في المعدة وتعالج في المنزل بالاعشاب

أسباب برد المعدة

  • من المعروف أن الوقاية خيرًا من العلاج؛ لذلك سوف نوضح الأسباب المؤدية لبرد المعدة والتي ينصح بتجنبها وأهمها:
  • عدم غسل اليدين: عند استخدام المرحاض أو تغيير حفاظات الأطفال يجب التأكد من غسيل اليدين جيدًا؛ ذلك لتجنب الأمراض المعدية.
  • تناول الطعام أو الماء الملوث أو مجهول المصدر: لأن الطعام الملوث يحمل الكثير من الفيروسات والجراثيم فقد يتسبب ذلك في انتقال عدوى برد المعدة، لذلك ينصح بتسخين الطعام لدرجة حرارة مرتفعة حتى يتم التخلص من الجراثيم والبكتيريا.
  • التعامل والاقتراب من الأشخاص المُصابين بالفيروس: فمرض برد المعدة كما ذكرنا سابقًا مرض معدي في بعض الحالات ينتقل من المصابين للأصحاء.

أعراض برد المعدة

يتسبب برد المعدة في علامات مرضية ملحوظة وأعراضه كالآتي:

  • زيادة في درجة الحرارة.
  • الشعور الدائم بالغثيان والتقيؤ.
  • تشنجات وألم في منطقة البطن.
  • إسهال مائي، وفي حالات الالتهاب الشديد يُصاحبه دم وفي هذه الحالة يُنصح باستشارة طبيب فورًا.
  • صداع دائم.
  • القشعريرة في الجسم.
  • الشعور بالإرهاق وألم في العضلات.

وصفات وأعشاب طبيعية لعلاج برد المعدة

للتخلُص من برد المعدة يجب القيام بتغذية الكائنات البكتيرية الجيدة التي تعيش في الأمعاء عن طريق البروبيوتيك، ذلك لأنها تصحح وتوازن عمليات الجهاز الهضمي وتعمل على القضاء على البكتيريا السيئة، وتُخفف من أعراض برد المعدة ومن أهمها:

علاج برد المعدة باستخدام مشروب القرفة والزنجبيل

مضاد فيروسي قوي، يُحضر المشروب من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق القرفة في إناءٍ ثٌم أضيفي مقدار كوب من الماء بداخله، وضعيها على نارٍ عالية، واتركيها لمدة عشر دقائق تقريبًا حتى تغلي، أضيفي ملعقتين من الزنجبيل وحركي الخليط جيدًا لمدة خمس دقائق حتى تصل للتماسك المطلوب، أرفعي الإناء من على النار، واتركيه جانبًا لمدة عشرون دقيقة تقريبًا حتى يصبح دافئًا، ثم ضعي المشروب داخل كوب وأضيفي نصف ملعقة من العسل الطبيعي السائل وقطعتين من الليمون إليه، وينصح بتناول المشروب كل المساء.

علاج برد المعدة باستخدام الليمون

يحتوي على الكثير من الخصائص التي تعمل على تطهير المعدة، وله القدرة الفعالة في إزالة السموم والبكتيريا من جسم الإنسان، حيث يُمكن عصر حبة كبيرة منه داخل كوب من الماء وتناوله في الصباح على الريق، أو من خلال تقطيع حبة كبيرة من الليمون إلى شرائح وتناولها مباشرة.

علاج برد المعدة باستخدام اليانسون

له الكثير من الفوائد الصحية التي من شأنها تحسين صحة الجسم وإعادة توازن البكتريا المفيدة في المعدة، فيعمل على طرد البلغم والجراثيم، وينصح بشرب كوبين منة في اليوم صباحًا وعند الخلود للنوم.

علاج برد المعدة باستخدام البابونج

يُعد من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تتميز بالرائحة القوية التي تُساعد في ارتخاء الأعصاب، وعلاج السعال المُصاحب لبرد البطن، كما أنه له خواص مضادة للبكتريا والالتهابات المعدية، ويفضل تناول كوبًا يوميًا.

علاج برد المعدة باستخدام النعناع

من أهم عناصره زيت المنثول الذي يعمل كمضاد لتشنجات المعدة، ويُساعد على تهدئة الجهاز الهضمي ويخفف من آلام البطن المصاحبة للإسهال، كما أنه مضاد فعال للبكتريا، لذلك يُنصح بشرب كوبين يوميًا.

للمزيد: علاج الانتفاخ وغازات المعدة عن طريق بعض المشروبات والأعشاب الطبيعية

ملحوظة:

يمكنك تناول المشروب المتوفر لديك وليس جميع المشروبات يوميًا؛ وذلك حفاظًا على صحة معدتك، وإذا تفاقم واشتد الألم يُفضل استشارة طبيب مختص لوصف العلاج المناسب.