طرق التخلص من الخمول

يعتقد البعض أن الإرهاق صفة شخصية مرتبطة بالكسل ، ولا يعلمون أن التعب قد يكون بسبب مشاكل صحية أو نفسية تزعج الفرد ، مما يجعله بطيئًا وغير قادر على ممارسة الرياضة بشكل طبيعي.
المصاب لا يفعل سوي الأكل والجلوس في مكانه أو النوم ولا يقدر على فعل أي نشاط مما يؤدي إلى زيادة الوزن والذي يؤثر سلبا على صحة القلب وجميع أعضاء الجسم، كما إنه يؤثر سلبا أيضا على الأعصاب والعضلات.

طرق التخلص من الخمول

  • أخذ قسط من الراحة
كأخذ إجازة من العمل و الخروج في رحلة بعيدة وذلك لتقليل الضغط النفسي والعصبي، فإن الضغوطات أيضا تسبب الخمول والإرهاق للجسم، فيجب علينا التخلص من كل الضغوطات التي تحيط بنا.
  • النوم الكافي
ففي بعض الأحيان يكون الخمول نتيجة لعدم أخذ قسطا من النوم الكافي للجسم، ولكن عندما تنام جيدا يزول ذلك الخمول تماما من الجسم، كأن شيئا لم يكن.
  • شرب الكثير من الماء والعصائر
وذلك لتعويض المعادن الناقصة في الجسم،ففي بعض الأحيان يكون الخمول نتيجة لنقص السوائل في الجسم ويمكن تعويض ذلك عن طريق شرب الماء والعصائر الطبيعية.
  • تناول الطعام الصحي
قد يفتقر الجسم لبعض الفيتامينات والتي قد تكون في بعض الأطعمة التي قد تكون لا تناولها سواء لاتباعك حمية غذائية غير متكاملة العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، لذلك تناول الغذاء الصحي ضروري لتعويض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • ممارسة الرياضة
تعد الرياضة غذاء العقل كما أن الرياضة تمنع ممارسيها من الخمول والكسل، فعلا العقل السليم فى الجسم السليم ومن الرياضة التي من الممكن أن تمارسها رياضة التأمل أو رياضة اليوغا.
  • التخلص من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين
وذلك لأن الكافيين يساعدك على البقاء مستيقظا وكثرة الاستيقاظ تلك التي تؤثر على الجسم وتؤدي إلى الخمول والإرهاق فيما بعد.
  • التوقف عن استخدام الحكولات والمخدرات.
كل ما ذُكر سابقا علاج الخمول ولكن علاج غير دوائيا، ولكن هناك أيضا علاج دوائي للخمول ويختلف العلاج من حالة إلى أخرى تبعا لما يعاني من المصاب فمنهم من يعاني من الجفاف، و الإصابة بالألتهابات، و قلة النوم، و السرطان، ونشاط الغدة الدرقية المفرط، والإكتئاب.