شعر بدوي عن كحل العين مميز

هناك العديد من الأغراض الشعرية التي كتبت فيها القصائد البدوية  وهناك ما يصف المشاعر  وهناك شيء يصف الواقع الاجتماعي ويحل المشاكل  وهناك قصائد شعرية كتبها الشعراء لوصف أحبائهم  وغالبا ما تذكر العيون في القصائد الدوارة للشعر البدوي  لأنهم موطن جمال الإنسان

كثرت الأغراض الشعرية التي كتبت بها القصائد البدوية، فهناك بعض الأشعار يكون غرضها وصف المشاعر والبعض الآخر يهتم بوصف الواقع الاجتماعي، والسعي وراء حل مختلف القضايا، وهناك نوع آخر وهو مفضل من الكثيرين والذي يهتم بكتابة القصائد الغزلية التي يكتبها شاعر لكي يصف بها محبوبته، وفي هذا النوع من القصائد غالبًا ما يكون هناك وصف للعيون، لأنها تُعد موطن الجمال الإنساني.

شعر عن العيون

لغة العيون هي لغة لا يفهمها الجميع، ولا يقدرها سوى شخص يحب أن ينظر في عين شخص ما ويقرأ ما بها، والشعر الذي يصف العينين يرتبط بالزينة التي توضع فوق العيون، فتأخذ العين وزينتها النصيب الأكبر من غزل الشعراء البدويين، والآن سنقدم لكم أبيات شعر عن جمال العيون وسحرها.

ياللي تخط الكحل وتزين العيون

عيونك الكحلا ترى رباني حلاها

من شفتهن وانا بهواهن مغرم ومجنون

عينك سبحان ربي بزينه كساها

من ترمش احس كل العالم يموتون

ياكيف لوتحزن وتذرف العين ماها

والله اني اخاف بخبر كانه يولون

يابنت ارحمي قلبآ تعلق في هواها

قلبآ لشوف عينك ينسى الكون

ولجل ماتحزن غايته وهمه رضاها

ياخل حبك يعادل من البشر مليون

حبآ ملا كوكب الارض وتعدى سماها.

أبيات شعر بدوي عن العيون

جاء في ضمن قصائد بدو عن العين تلك الأبيات الرائعة :

ـ صادفني بالبراقـع وأعجبني وأودعن قلبي على حد الممات صابني سهم العيون اللي رمنى يرسل سهوم المنايا بلحظـات.

ـ لي صاحب ما قطعت اليأس من دونه لو غاب عني خياله دوم يبـرا لـي الصاحب للي سحرها روت بعيونـه ودى بشوفه ولكن مـا تهيـأ لـي.

ـ كن في عينه اليمنى غروس الروايـا كاثر الماء عليها فوق حيل زمانـي وكن في عينه اليسرى جموع وسرايا نهضت بالبيارق شافت الليـل دانـي.

ـ عينها عين حر شاهر مـن مطيـره شاف جول الحبارى في البطين أدرجت.

ـ العين عين اللي براسه الشذيبه في ماكر عسر لها طيرت بـه.

ـ يابو عيون هدبها سـود لا تذبح النـاس بعيونـك تذبح بنجل وبيض خـدود عجزت أوصفك وش لونك.

ـ ياعين هلي صافي الدمع هليـه والى قضى صافيه هاتي سريبه ياعين شوفي زرع خلك وراعيه هذى معاويـده وهـاذي قليبـه.

ـ لا بأس يا عين جرى دمعها فيض غاد لدمعك فوق الأوجـان جظـه أم العيون السود والرمش فتان.. اللي رمتني بحبها يا حلاها.. غمازيتين الخد والخد مليان.. وطول الشعر لا طاح كله وراها.. ولا الشفايف لونها لون رمان.. والعنق طوله زايدا في حلاها.. اما طباعه يا عرب ما به انسان.. مشابهن للي اوصف نواها…

ـ حي العيـون الناعسـات الكحيلـه الي سهوم الموت داخـل هدبهـا من صابته يسهـر ثمانيـن ليلـه ويمكن تجيه منيته مـن سببهـا.

ـ مابكت فيها من الفرقى غيوم من نظير العين الا عن غرام.

ـ حلو العيون استهانت دمعها الحادر كن العباير حزين الدمع ما أطيقـه.

ـ الله أكبر كيف يجرحن العيون كيف مايبرى صويب العين أبد أحسب أن الرمش لا سلهم حنون أثر رمش العين ماياويلأحد يوم روّح لي نظر عينه بهون فزّ له قلبي وصفق وأرتعد.

ـ مفتون باللي ترمي القلب مطروح بسهام عينن كنها طير جارح الموت تحت أهدابها اليوم مسموح وش حيلت اللي في فضا الموت سارح ياناس نظرت عينها لاحها ضوح مرحوم ياللي في هوى السود جامح.

ـ الا العيون أبخل بها مقدر أعطيك وش فايدة دنياي من غير شوفك ياويل حالي من نظرة العيون الكحيله وياويل قلبي من همس شفايفها الحمر فديت الطول والايدين النحيله ولمست اغنتني عن كل البشر الغرور بمشيها شابه الخيل الأصيلة والجدايل.