سبب حكة العين

غالبًا ما نعاني من حكة في العيون ، في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية التعامل مع حكة العيون وما هي طرق علاج حكة العيون.

سبب حكة العين:

يوجد عدد من المشاكل الصحية الكامنة وراء الإصابة بحكة العين وغيرها من الأعراض التي ترتبط بالمشكلة نفسها ، ومن الممكن ذكر بعض أهم المشاكل التي تثير حكة العين على النحو التالي :

  1. الرمد الربيعي : ويعد هذا النوع أحد أنواع حساسية العين التي في الغالب ما تحدث بصورة موسمية ، وتتميز بظهور نتوءات صلبة أشبه بالحصى على الجفن العلوي للعين ، وتلك المشكلة في الغالب تصيب الذكور اليافعين ، وفي تلك الحالة يحدث التهاب للغشاء الذي يغطي مقدمة العين كذلك ، وفي الحالات الشديدة قد تؤدي للإصابة بقرح وتندبات.
  2. التهاب القرنية والملتحمة التأتبي : وهي أحد المشاكل التي تصيب العين حيث تؤدي لالتهاب القرنية والملتحمة ، وهما يشكلان الغشاء الذي يقوم بتغطية مقدمة العين ، وهذا الأمر يحدث نتيجة للتعرض لأحد المواد التي تثير الحساسية على مدار السنة ، حيث يكون الشخص المصاب مهيأ جينياً لإبداء ردود فعل تحسسية غير طبيعية ناحية بعض المواد ، ومن الممكن أن تتطور الحالة وتصبح الأعراض أكثر سوءاً لو لم يأخذ الشخص المصاب العلاج المناسب.

 

العلاج المنزلي لحكة العين:

كما قلنا في البداية أن مراجعة الطبيب واستشارته من أجل تحديد السبب المباشر وراء الإصابة تعتبر الخطوة الأولى والخطوة الأهم بالعلاج ، فقد يصف الدكتور نوع أو أكثر من الأدوية التي تتناسب مع حالتك ، فبعض الحالات قد تكون بسيطة جداً ومن الممكن علاجها بالقطرات المرطبة وبالقطرات المضادة للحساسية ، والبعض الآخر بحاجة لأنواع أخرى من الأدوية الفموية ومن قطرات العيون التي بحاجة لوصفة طبية مثل : مضادات الالتهاب ، والمضادات الحيوية ، وغيرها ، وبشكل عام من الممكن التخفيف من حكة العين منزلياً بطرق عدة متعددة ، نذكر بعضها في التالي :

  1. استعمال الكمادات الباردة : وذلك الأمر يساعد على تهدئة العين والتخفيف من الحكة بها ، ومن الممكن فعل ذلك من خلال نقع قطعة من القماش بالماء البارد وبعدها تضعها على العين المصابة وهي مغلقة ، ومن الممكن تكرار تلك العملية مرات عدة حتى تشعر بالتحسن.
  2. استعمال قطرات العيون : يوجد عدد من القطرات المستخدمة بعلاج حكة العين والتي من الممكن صرفها من غير وصفة طبية ، مثل  القطرات المستخدمة بعلاج حساسية العين واحمرارها ، أو القطرات المستخدمة في علاج جفاف العين كالدموع الاصطناعية ، وأفضل تلك الأنواع هي القطرات الخالية من المواد الحافظة.
  3. تجنب حك العين : لأن ذلك الأمر يؤدي لإنتاج كميات أكبر من مادة الهستامين ، تلك المادة تزيد من حساسية العين ، ذلك بالإضافة لأن فرك العين بعنف قد يؤدي لخدش القرنية أو إصابة العين بعدوى بكتيرية.
Exit mobile version