زراعة الحلبة و طريقة حصاد المحصول

الحلبة محصول غذائي مهم لكل من الإنسان والحيوان حيث يتم استخدام بذوره في طعام الإنسان بأشكال مختلفة ويستخدم لعلاج العديد من الأمراض البشرية ويستخدم كعلف للحيوانات الخضراء ويستخدم كسماد أخضر لزيادة خصوبة التربة

الأرض المناسبة لزراعة الحلبة :
من الأفضل أن يتم زراعة الحلبة  فى التربة الرملية والثقيلة المستوية جيدة الصرف والتهوية ، ومن الممكن أيضاً أن يتم زراعتها في  الأراضى الرملية حديثة الإستصلاح ، بينما لا تصلح زراعتها فى الأراضى الملحية والغدقة وسيئة الصرف والتهوية ، وأنسب ميعاد لزراعتها هو الأسبوع الأول من شهر نوفمبر في المناطق الشمالية ، وخلال النصف الثانى من شهر أكتوبر في المناطق القبلية .

طرق حراثة الأرض :
يجب أن يتم حرث الأرض وتزحيفها جيداً ، حيث يساعد هذا الأمر على الإنبات الجيد للحلبة والقدرة على التخلص من الحشائش ، ويؤدي إلى  تسوية سطح التربة لكي لا يحدث ركود للمياه أثناء وبعد الرى ، ومن أجل الوقاية من إصابة النبات بالذبول وعفن الجذور، ويوجد عدة طرق مختلفة للحرث .

– الطريقة الأولى :
طريقة حراتى بدار وتستخدم هذه الطريقة  فى الأراضى الممتلئة بالحشائش ، حيث يتم حرث الأرض حرثتين متعامدتين ، وبعد ذلك تروى رية كدابة ثم تبذر التقاوى بعد خلطها بالعقدين خاصة فى الأرض التى تزرع بالحلبة لأول مرة ، ويتم حرث الأرض مرة أخرى حرثاً سطحياً وتزحيفها .

– الطريقة  الثانية :
هي طريقة عفير بدار ، وهي طريقة تتم عن طريق القيام بعمليات الحرث والتزحيف ، وبعد ذلك يتم بذر التقاوى المخلوطة  بالعقدين ، ويتم بعد ذلك زحفها لتغطية التقاوى .

– الطريقة الثالثة :
طريقة الزراعة بآلة التسطير ، ويتم إستخدامها عند إستواء سطح التربة وتنعيمها قبل الزراعة  ، وفي حالة استخدام نظام الرى بالرش تتم الزراعة بإستخدام سطارات القمح ، وتعتبر أفضل معدل تقاوى يتم إستخدامه في زراعة الحلبة 40 كجم .

أصناف البذور :
الصنف الأول يُسمى بجيزة 2 ، وهو نوع يتم الحصول عليه بالإنتخاب الفردى من السلالات المحلية ، والنوع الثاني جيزة ويتم الحصول عليه بالإنتخاب الفردى من السلالات المحلية .

التلقيح البكتيرى :
من الأفضل أن يتم إجراء التلقيح البكتيرى وخصوصاً  فى الأراضى التى لم يتم زراعة  محصول الحلبة  فيها من قبل وكذلك الأراضى الجديدة ، ويُنصح بتلقيح تقاوى فدان الحلبة بمعدل كيس واحد من اللقاح البكتيرى المخصص للحلبة ، وفي الأراضى الجديدة ينصح بمضاعفة هذه الكمية .

كيفية تسميد الحلبة :
يتم إضافة 150 كيلو جرام سوبر فوسفات أحادى للفدان بمجرد تجهيز الأرض للزراعة ، وإضافة الأزوت كجرعة منشطة عند الزراعة فى الأراضى الطينية .

ري محصول الحلبة :
يتم ري الحلبة أول مرة بعد حوالى شهر من الزراعة ، وريها في المرة الثانية قبل تكوين الزهر ، والمرة الثالثة عند امتلاء القرون الزهرية ، ويجب مراعاة أن يتم الري على الحامى مع عدم التعطيش أو التغريق ،  ويتم ري الأراضى جيدة الصرف حوالي 7 مرات  خلال الزراعة .

نمو المحصول ومرحلة الحصاد :
إن فترة نمو المحصول تمتد إلى 5 أشهر كاملة ، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الحصاد التي تختلف بإختلاف الغرض من الزراعة ، فهناك الكثيرون ممن يزرعون الحلبة للحصول على النبات أخضر ، وهنا يجب حرث النبات بعد مرحلة التزهير ، وفي حالة كان الغرض هو الحصول على البذرة فيتم الحصاد بعد تحول لون القرن للون الأصفر .

يتم اقتلاع النباتات باليد فى الصباح الباكر حتى لا تنفرط البذور ، ثم تركها تحت أشعة الشمس حتى تجف تماماً تحت بعد ذلك يتم دراسة الحلبة ، ويُعطي الفدان محصول بذور 6 أردب ، حيث يزن أردب البذور 155 كيلوجرام .