خطوات تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

الرضاعة الطبيعية من اعظم هبات الله عز وجل فلا مثيل طبيعى يعوض حليب الام من حيث التغذية والقيمة المناعية والغذائية

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال الجمع بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية وهي:

توفير الغذاء والمواد الغذائية الضرورية للطفل الرضيع عندما يكبر حجم الطفل ولا يعود حليب الأم كافيًا لإشباعه.

من خلال الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية تستطيع الأم أن ترضع طفلها في حال تواجدها، ويمكن لأي شخص أخر كالأب أو المربية أن يرضع الطفل الحليب الصناعي، وهذا يساعد المرأة على الخروج للعمل والتنزه بعد فترةٍ من البقاء في المنزل لرعاية الطفل، كما أنه يمكن أن يساعدها على النوم لفترةٍ أطول.

ملاحظة: عندما تبدأ الأم بإرضاع طفلها الحليب الصناعي فإن إنتاج الحليب لديها سوف يتناقص تدريجيًا، لذلك فإن على الأم استشارة الطبيب قبل اتخاذ القرار ببدء الرضاعة الصناعية، وأن يكون هذا القرار ضمن خطة زمنية تهدف إلى فطام الطفل في النهاية.

متى يجب البدء بالرضاعة المختلطة؟

تتساءل الكثير من النساء متى يجب البدء في الرضاعة المختلطة للطفل الرضيع، وهنا الإجابة حسب الخبراء:

لا يجب البدء بالرضاعة الصناعية إلا إذا شعرت الأم أن حليبها لم يعد يكفي لتغذية الطفل.

لا تقومي بالرضاعة الصناعية إذا كان طفلكِ أصغر من شهرين إلا في حالات الضرورة وتحت إشراف الطبيب. ففي حال إرضاع طفلكِ للحليب الصناعي مبكرًا فإنه قد يعتاد على الحليب الصناعي ويكره حليب الأم الطبيعي. كما أن ذلك يمكن أن يتسبب في تقليل حليبكِ.

يمكنكِ استخدام مضخة الثدي من أجل سحب الحليب وإرضاع الطفل للحليب الطبيعي صناعيًا بالزجاجة. لكن استشيري طبيب طفلكِ حول هذا الأمر.

تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الرضاعة الصناعية

عندما تقررين أنتِ وطبيبكِ إرضاع طفلكِ من الحليب الصناعي بالتزامن مع الرضاعة الطبيعية فعليكِ تحديد مواعيد خاصة بالرضاعة الطبيعية وأخرى للرضاعة الصناعية، حيث يكون الوقت المخصص للرضاعة الطبيعية هو عندما تخرجين من المنزل أو خلال فترة الليل وهذا التنظيف سوف يضمن استمرار إنتاج الحليب في ثدييكِ وتعود الطفل على هذا الروتين.

عليكِ بالصبر إذا كان طفلكِ في البداية يرفض الحليب الصناعي، ويمكن لبعض الإجراءات أن تساعدكِ في هذا مثل جعل الحليب دافئًا بعض الشيء في فصل الشتاء وأبرد قليلًا في فصل الصيف كما يمكن جعل زجاجة الإرضاع مناسبًا لحجم فم الطفل أو مساويًا لحجم الحلمة.

يمكن أن يساهم غيابكِ خلال فترة الرضاعة الصناعية في تعويد الطفل عليها، فعندما تكونين حاضرة يستطيع الطفل التعرف عليكِ وشم رائحتكِ فيطلب الرضاعة الطبيعية.

طريقة رضاعة الطفل الطبيعية

تتم الرضاعة الطبيعية “عند الطلب”. فالطفل سوف يشير عندما يحتاج لتناول الطعام. ومع ذلك، فإنه من الأفضل القيام في البداية بتقديم جرعات متكررة (بين 8 و 12). هذا النمط يزيد إنتاج الحليب ويقلل من فقدان الوزن عند الوليد.

يجب دعم الرضاعة الطبيعية بشكل مريح. يمكن أن يكون انثناء الساقين على مقعد منخفض مفيدًا.

سيتواجه بطن الطفل مع بطن الأم. ثم يتم تقديم الثدي للطفل. وعندما يفتح فمه يجب أن تقربيه إلى صدرك حتى يمسك بالثدي.

تحققي من أن الشفة السفلية لفم الطفل تنحني للخارج. يجب أن تغطى الحلمة وجزء كبير من الهالة. هذا يمنع ظهور الشقوق في الحلمة.

الجزء الأول من الرضعة هو أكثر ميوعة ويهدف إلى إخماد العطش. الجزء الأخير دهني ومغذي أكثر. لذا يجب أن نترك الطفل يفرغ ثدي واحد على الأقل لضمان التغذية الصحيحة. ثم سنقدم له الثدي الآخر. وإذا كان الطفل راضيًا سيشرب، وقد لا يرغب في الشرب.

في الرضعة التالية ستقومين بترتيب الرضاعة بين الثديين لضمان التفريغ الصحيح. هذا يمنع الاحتفاظ بالحليب وسوف يفضل تناول كمية أكبر من السعرات الحرارية.

للحصول على النظافة المناسبة للثدي يكفي الاستحمام اليومي.

إذا لاحظت تبول الطفل قليلًا (أقل من 4-6 حفاضات مبللة يوميًا) والبراز (أقل من 3 في اليوم)، والنعاس المفرط أو التهيج فإن ذلك قد تشير إلى أن الرضاعة الطبيعية ليست فعالة.

الأطفال الرضع الذين يحصلون على الحليب من خلال الرضاعة الطبيعية لا يحتاجون لتلقي الماء أو الحقن.

يجب تجنب المصاصة لأنها يمكن أن تتداخل في تعلم تقنية الشفط.

تقنيات استخراج الحليب

إن استخراج الحليب يسهل استخدامه عندما تكون الأم غير موجودة.

يفضل التدليك قبل استخراج الحليب. إن عملية الاستخراج الذي يتم في وقت واحد على الثديين باستخدام مضخة الثدي الكهربائية هي الأمثل.

يمكن تخزين الحليب الذي تم الحصول عليه في الثلاجة لمدة 24 ساعة ويمكن تجميده لمدة تصل إلى 3 أشهر. لتذويبه ضعيه في الماء الساخن. لا تسخنيه في الميكروويف أو تغليه.

التغذية الاصطناعية

يجب غسل المواد المستخدمة في تحضير الزجاجة بالماء والصابون وتعقيمها. ومن المهم غسل اليدين مسبقًا.

يمكنك استخدام المياه المعدنية التي تحمل الملصق “مناسبة لإعداد طعام الأطفال” أو مياه الصنبور. ماء الصنبور يجب أن يغلى أولًا.

يتم سكب الكمية الصحيحة في الزجاجة. وسوف تسخن حتى 70 درجة مئوية في حمام مائي. لا يستخدم الميكروويف لتسخينه.

بعد ذلك، سيتم إضافة الحليب. وتهز الزجاجة بلطف للحصول على خليط متجانس. وسوف توضع تحت الصنبور لخفض درجة الحرارة ويتم اختبارها براحة اليد للتأكد من أن حرارتها مثالية.

يمكن للصغار حديثي الولادة شرب 30 إلى 45 مل من الحليب يوميًا. سيقوم الطفل بتجاهل الكمية الزائدة.

Exit mobile version