حياة مرسيدس بنز

مرسيدس بنز هو مهندس سيارات الماني وصانع محركات وهو مخترع سيارة بنز باتنت موتورفاغن

كارل بنز ولد هذا ارجل في مدينة كارلسروة في ألمانيا , وكان لعمل والده الاثر الكبير في نجاحه فوالده كان يعمل سائق قطار , وهذا كان عامل مساعد لحد كبير في حب وشغف بنز لمجال التكونولوجيا وتعلقه وحب المعرفة عن وسائل التنقل المختلفة , وهذ ما دفعه بعد ان انهى دراسة الثانوي للاتحاق في مدرسة التقنية , ليحصل على الدبلوم في الهندسة عام 1864 م .

 

حصل كارل بنز على دبلوم الهندسة ليبدأ حياته العملية , حيث مارس العمل في مصانع عديدة وظل يتنقل ما بينها وسافر لمدن كثير في المانيا مثل كارلسروة، مانهايم، بفورزايم وبقي هكذا ما يقرب من 7 سنوات , وكان خلال هذه الفترة يدور في عقله حلمه الكبير في ان يكون صاحب مصنع , ولكن حلمه كان بان يكونه مصنعه من المصانع المميزة , وبدا بنز بالفعل في عام 1871م عندما فتح محل صغير بمشاركة زميل له وكان مجال الامحل اصلاح الالات . ولكن زميله لم يكن لديه الصبر الكافي ليستمر وانفصل عنه , واستمر بنز في مجاله وعمل على تطوير محرك يعمل بصمامين , ولكن هناك مواجهات وعوائق سببت عدم اتمام نجاح هذا التطور , ولكن كان بنز ذو عزيمة صلبة وصبر وحب شديد لهذا المجال وزكان حلمه الكبير بمصنعه دافهع كبير وهام لينجاح بنز في 31- ديسمبر -1879 م وتم تشغيل هذا المحرك ونجحت فكرة التطوير .

دفع النجاح بنز ليقوم بتأسيس شركة في عام 1882 ,وكان تخصصها في محال انتاج محركات تعمل بالوقود , ولكن كان في بنز ميزة كبيرة وهي حب المغامر وهذا ما جعله ليقوم بتاسيس شركة اخرى مع زميلين اخرين في مدينة مانهايم وكان ذلك عام 1883 م .

وكان بنز في هذه الفترة يفكرة ويطمح في تتطوير المحرك ذو الصمامين لكي يصبح متكافى ليعمل في محركات السيارات , ولكن ليس كل الاشخاص لديه العزيمة والاصرار وهنااصطدم طموح وعزيمة بنز في رفض شركائه لهذه الفكرة من الاساس , اذ اعتبورها نوع من المخاطرة الكبيرة لاتي ليس من الممكن نجاحها , وروح المغامرة وحب بنز لمجاله جعله يستمر في العمل باصرار وعزيمة لنجح في انهاء تصميم محرك للسيارت , وقتام بانشاء شاصيه عليه , وقام بتشغيل المحرك بنظام الدفع الخلفي في الاتجاه الامامي بفعل قوة المحرك , واستخدما مكونات مثل السلاسل الحديدة وبعض الاحزمة المطاطية , وتم بالفعل عرض هذه السيارة للجمهور, وكانت المفاجأة حينما اصطدمت السيارة في احد الحوائط وتحطمت نهائيا , ولكن بنز كان رجل صبور وتفائل فاكمل مشواره , حيث قام في عام 1899 بتصميم سيارة متينة ويمكن الاعتماد الفعلي عليها وحصل في هذا العام على المرتبة الاولي في صناعة السيارات حول العالم .

واستمر العمل والجهد من جانب بنز حتى عام 1906 لينهي بنز تصميم سيارة مميزة ويوجد وثائق توكد هذا حيث سجله هذه السيارة برقم 37435 وحصل على براءة الاختراع لهذه السيارة من مكتب البرارات المبراطوري في مدينة برلين بالمانيا وسجلها باسمه كارل بنز , وكان السيارة مصممة لتعمل بثلث اطارات وظهرت هذه السيارة للنور عان 1906 , وما زالت موجود في المتحف الالماني حتى وقتنا هذا .

جوتليب ديملر :

جوتوليب ديلمر رجل الماني ولد في مدينة وورتمبيرغ الالمانية عام 1834 , اذ يكبر بنز بحوالي عشر ينوات , وهو مهندسا في مجال الميكانيكا . وكان ايضل لديه حب التكونولوجيا والميكانيكا وعالم المحركات .

 

وكان عمل ديملر في وايورث في مانشستر بريطانيا مجال واسع ليكتسب خبرة في وقت مبكر من عمره , وبعد ذلك رجع ديملر الى المانيا عام 1872 م , وعمل فور عودته في N.A.OTTo في كولونيا , والتي كانت متخصصة في مجال انتاج محركات الوقود , ومضت عشر سنوات وهو يعمل في هذه الشركة ليقوم بعدهال باففتاح ورشة للمحركات . هو و مبتكر اخر يدعى ويلهالم مايباخ وكانت هذه الورشة قريبة من مدينة شتوتغارت .

في عام 1885 م نجح ديملر في اختراع اول دراجة نارية , وذلك بعد نجاحه في اصميم وتركيب محرك صغير خفيف يعمل بالوقود لدراجة , وسجل ديملر براءت اختراعه , وكانت هذه الدراجة تعمل بسرعة 12 ميلا في تالساعة , وقام بطرحها للبيع عام 1886 م , ومما يذكر ان اول من قام بشراء محكات الدرجات مصنعين السيارات في فرنسا .

لماذا سميت مرسيدس بهذا الاسم ؟

جوتليب ديملر وكارل بنز وإميل جيلينك وفيلهلم مايباخ , اسماء لامعه في تاريخ هذه الشركة.

إميل جيلينك هو والد الفتاة مرسيدس التي تحمل هذه الشركة العملاقة إسمها , وهذه سيرته بإيجاز والتي تضمنت سبب تسميته للسيارة باسم ابنته.

رمز الشركة :

النجمة الثلاثية وتم اختيار هذه النجمة من فكرة عمل اله تعمل في ثلاثة اتجهات , وتعني هذه العلامة اوا(نحن متواجدون في البر والبحر والجو ) . وكان هناك شعار وما زالت الشركة تعمل تحته وهو (الافضل او لا نكون) (The best or nothing) .

 

Exit mobile version