تعريف حق الانتفاع

يُعرّف الحق في الاستخدام بأنه الحق القانوني في الاستخدام وشروط الاستفادة من ممتلكات الآخرين شريطة ألا يتم تدمير الممتلكات بأي شكل من الأشكال وأن يتم منح الحق خلال فترة محددة

في الكثير من الأحيان نستمع إلى عبارة حق الانتفاع والتي يتم إطلاقها على بعض الممتلكات الخاصة ببعض الأشخاص من أجل إعطاء الحق لاخرين في الانتفاع بها لوقت مُحدد ؛ في حين أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون ماهية هذا المصطلح ومعناه على وجه التحديد في القوانين الخاصة بالدول .

مفهوم الانتفاع لغة واصطلاحًا

يُمكننا تعريف مفهوم الانتفاع على النحو التالي :

-تعريف الانتفاع في اللغة العربية : هو كل ما يتوصل من خلاله الإنسان إلى تحقيق المنفعة الشخصية له سواء بشكل دائم أو مؤقت .

-تعريف الانتفاع إصطلاحًا لا يختلف كثيرًا عن المعنى اللغوي ؛ حيث أنه يعني الحصول على الفائدة والمنفعة من الشيء ، ولكن بشكل مؤقت .

تعريف حق الانتفاع

لقد أشار خبراء القانون إلى أن مفهوم حق انتفاع معناه حق أحد الأشخاص بما يقتضيه القانون في استخدام والانتفاع بعض الممتلكات الأخرى الخاصة بشخص اخر ولكن بشرط الحفاظ على تلك الممتلكات وعدم إتلافها بأي شكل ، ويُذكر أن حق الانتفاع يكون خلال فترة زمنية مُحددة فقط يحددها الطرفين ، وفي بعض الأحيان ؛ قد يتم منح حق الانتفاع إلى بعض الأشخاص من أجل رعاية الممتلكات الخاصة بشكل اخر حتى توافيه المنية خصوصًا إذا كان في حالة صحية متأخرة ، كما أن حق الانتفاع يُلزم المنتفع بالإلتزام تمامًا بسلامة الممتلكات المنتفع بها ويتعرض إلى المسائلة في حالة تدمير أو إتلاف أو بيع هذه الممتلكات بأي شكل .

حق الانتفاع في القوانين المدنية

كما أن القانون المدني في الكثير من البلدان يُشرع ويجيز نوعين من حقوق الانتفاع ، وهما :

حق الانتفاع الكلي (الكامل)

ويشتمل حق الانتفاع الكلي على الممتلكات التي يُمكن استخدامها دون أن يطرأ على مضمونها أي تغييرات ، ومن أهم الأمثلة على ذلك حق الانتفاع بالأراضي وحق الانتفاع بالمباني والعقارات والوحدات السكنية والشركات وبعض الأشياء التي يُمكن نقلها أو تحريكها من مكان إلى اخر مثل السيارات ، وينطبق هذا القانون أيضًا على الممتلكات التي قد يطرأ عليها بعض التغيرات مع مرور الوقت والزمن بشكل طبيعي .

حق الانتفاع الجزئي

ويُعد حق الانتفاع الجزئي أيضًا أو الذي يُعرف في بعض البلدان باسم حق الانتفاع غير المكتمل أو حق الانتفاع شبه الشامل هو أحد أهم أنواع حقوق الانتفاع أيضًا التي تشرعها بعض الدول ؛ ويشمل هذا النوع الممتلكات التي يُمكن استهلاكها والتصرف بها مثل الأموال وبعض المنتجات الخدمية والاستلاكية والزراعية وغيرهم من الأغراض والممتلكات التي لا تتحقق منها الفائدة إلَّا من خلال استهلاكها وإنفاقها وتغيير طبيعتها ومضمونها .

خصائص حق انتفاع

هناك مجموعة من الخصائص التي يأتي بها قانون حق الانتفاع سواء الكامل أو شبه الكامل ، ومن أهمها ، ما يلي :

-يُعد حق الانتفاع هو أحد الحقوق المتفرعة من حق الملكية ؛ كما أنه حق عيني يُتيح لصاحبه الانتفاع بأحد الممتلكات دون الحاجة إلى وساطة خص اخر مالك لتلك الأغراض .

-يختلف حق الانتفاع عن حق الملكية في أنه امتلاك مؤقت للممتلكات ؛ حيث أن نقل الملكية لا رجعة به ويكون أبدي ؛ أما حق الانتفاع فهو يصبح هو والعدم سواء عند انقضاء التاريخ والفترة الزمنية المقررة له ، وفي حالة وفاة الشخص المنتفع ؛ فإن حق الانتفاع ينتهي أيضًا بوفاته حتى إن لم تكن المدة الزمنية المخصصة لهذا الحق قد انتهت بعد .

-في حالة التصرف في الممتلكات المنتفع بها الشخص ؛ فإن ذلك يعتبر جريمة في نظر القانون تقتضي المعاقبة وفقًا لما تقتضيه القوانين المتبعة في كل دولة .

أمثلة على حق الانتفاع

هناك عدد كبير من الأمثلة الموجودة في حياتنا اليومية على حق الانتفاع ؛ ومن أبرز الأمثلة على ذلك هي إيجار الوحدات السكنية والذي ينقسم إلى :

-عقد إيجار مؤقت : وهنا يكون للمستأجر الحق في الانتفاع بالوحدة السكنية أو العين المؤجرة لمدة زمنية يتم توضيحها في عقد الإيجار ، وعند انقضاء تلك المدة الزمنية يُمكن للمالك أن يسترد الوحدة السكنية مرة أخرى ، ويُمكن إسقاط حق الانتفاع في حالة تخلف المستأجر عن التزام ببنود العقد مثل الامتناع عن دفع الإيجار أو غير ذلك .

-عقد إيجار مفتوح : ويُعد عقد الإيجار المفتوح أيضًا أحد أهم صور حق الانتفاع ؛ حيث أنه يكفل للمنتفع (المستأجر) استخدام الوحدة السكنية بشكل مستمر دون الالتزام بفترة زمنية مُحددة ؛ ويسقط الحق في الانتفاع بهذه الوحدة في حالة الامتناع عن دفع الإيجار أو إتلاف الوحدة السكنية أو الإخلال بأي بند من بنود العقد .

إسقاط حق الانتفاع

كما أن القوانين دائمًا ما تحرص على حفظ حق الطرفين في أي تعاملات ؛ وبالتالي فهي كما تضمن حق الانتفاع بالممتلكات المختلفة للمنتفع ؛ فهي أيضًا تضمن للمالك استرداد تلك الممتلكات في حالة إخلال المنتفع بأي من الشروط المتفق عليها ؛ وبالتالي يسقط الحق في الانتفاع ، ومن أبرز أسباب سقوط حق الانتفاع ، ما يلي :

-حق الانتفاع لا يُورث ؛ وبالتالي في حالة وفاة المنتفع ؛ فإن حق الانتفاع ينتهي ويكون من حق المالك استرداد ممتلكاته دون التقيد بالمدة الزمنية التي تم إبرامها في عقد حق الانتفاع .

-في حالة قيام المنتفع إحداث أي أضرار أو تلفيات أو سوء استخدام في العقار أو الممتلكات المنتفع بها عمومًا ؛ يحق هنا لصاحب الملك أن يسترد العقار أو الممتلكات بما يكفله له القانون من حقوق .

-كما قد يسقط حق الانتفاع أيضًا إذا قام المنتفع بإرادته بالتنازل عن حقه في الانتفاع بأي ممتلكات ؛ ومن المثلة على ذلك قيام أحد الأفراد بترك الوحدة السكنية التي قد استأجرها قبل انتهاء مدة العقد ودون الإخلال بأي شرط من شروط العقد أيضًأ ، ولا يحق له هنا أن يطلب أي شرط جزائي في العقد إن وجد ؛ ولكن يكون من حق صاحب الملك أن يطلب الشرط الجزائي إذا أراد ذلك .

-في حالة تبديد الممتلكات المنتفع بها وإثبات ذلك في محضر رسمي ؛ يسقط حق المنتفع لسوء الاستخدام ؛ كما أن ذلك يستوجب حذف العقد أو التسجيل الذي قد قام الطرفين بتقييده في الشهر العقاري أو السجل العقاري أو المؤسسة الحكومية المعنية بذلك ؛ حتى يسقط المفعول القضائي لهذا الانتفاع ويصبح لا وجود له مدنيًا وقانونيًا .

-إذا أخلَّ المنتفع أيضًا بأحد شروط عقد الانتفاع مثل الامتناع عن تسليم الوحدة في الوقت المحدد أو الامتناع عن دفع المبلغ لمتبق عليه نظير الانتفاع مثل الإيجار أو التصرف بأي شكل لا يقبله صاحب الملك في العقار مثل هدم الجدران أو بناء الجدران أو ما شابه ؛ فإن ذلك يؤدي إلى سقوط حق الانتفاع فورًا وتؤول الوحدة إلى صاحب الملك .

-وفي بعض الأوقات قد يتعرض المنتفع إلى بعض المضايقات من صاحب الملك ؛ حتى يُرغمه على التنازل عن حق الانتفاع ؛ وهنا يُمكن إثبات ذلك أيضًا في محضر رسمي ؛ ومن ثَم الحفاظ على أحقية المنتفع بالانتفاع بالوحدة المستأجرة طوال الفترة المنصوص عليه في العقد .