تعرف على الجبال الالتوائية فى الوطن العربي

هناك أنواع عديدة من الجبال في العالم العربي  وهذه الأنواع تشمل جبال التعرية  والمناطق الاستوائية الحديثة  وجبال الانكسار البركاني  والعديد من أشكال التضاريس الأخرى

جبال التعرية

– هم بقايا الارتفاعات القديمة التي تأثرت بالتآكل لفترات طويلة ، و هذه الجبال تشمل تيدال ، و تبيست ، و دارفور ، و عوائيات و هي مجرد بقايا من هذه الجبال القديمة ، التي استهلكها التآكل منذ أقدم وقت حتى الآن ، و تتكون من مساحة 800 كيلومتر مربع ، و يبلغ محيطها 160 كم 2 و ارتفاعها 1934 مترًا فوق مستوى سطح البحر بنحو 600 متر فوق الصحراء المحيطة ، و يقع بالقرب من الشمال ، و أركنا (ارتفاع 1435 متر) ، وإلى الجنوب يوجد جبل تشيسو بارتفاع (1712 مترا) ، وجميعها تتكون من الصخور الباليستية المقاومة للتآكل.

– على الرغم من أن جبال تيبستي قديمة ، إلا أنها تأثرت في الآونة الأخيرة بالثورات البركانية التي تراكمت على السطح القديم على ارتفاعات عالية و أعلى قمة لها في ليبيا ، و قد بلغت قمة مجموعة pic-pette التي يبلغ ارتفاعها 2286 متراً و تقع على الحدود بين ليبيا و تشاد.

– يقع على طرف جبل ايجاي ، شمال شرق تيبستي ، و تقع جبال تومو شمال غرب مرتفعات تيبستي ، و تمتد هذه الجبال إلى جبال تاسيلي ، و معظمها في الجزائر و يبلغ ارتفاعها أكثر من 1000 متر ، و تصل قممها إلى أكثر من 3000 متر ، و تتكون هذه الجبال الأخرى من صخور بركانية و متغيرة ، تأثرت بشدة بعوامل التعرية و تغطيها الصخور البركانية للنشاط البركاني الذي يشكل قممها العالية.

جبال التوائية حديثة

– تأسست خلال حركة الألب الألبانية ، و التي بدأت في نهاية الفترة الثانية و بلغت حدتها خلال الفترة الثالثة من الزمن ، و تقع على الشمال و الجنوب الشرقي من العالم العربي ، و تشمل جبال الأطلس في المغرب العربي ، و جبال كردستان ، و زاغروس في الشمال و الشمال الشرقي من الرقوق و جبال سلطنة عمان.

– تمتد جبال الأطلس من الغرب إلى الشرق مع ساحل البحر المتوسط ​​وتصل إلى أكثر من 4000 متر ، فهي واسعة وعالية في منطقة الغرب ، لكنها ضيقة و منخفضة الارتفاع نحو الشرق ، و تخترق أراضي الجزائر وتونس.

– تتكون مرتفعات الأطلس من نطاقات متوازية من سلاسل الجبال ، و تتكون سلسلة الجبال الشمالية من سلاسل جبلية تُعرف مجتمعة باسم أطلس هيل ، و التي تمتد موازية للبحر الأبيض المتوسط ​​و تهيمن عليها في سلاسل المدرجات و تنتهي في راس بون في تونس ، و من المعروف أن أطلس هيل في تونس العاصمة هي الدرعية التونسية.

– و التي تعرف بالعمود الفقري لتونس ، و أبرزها في جبال شافيني على الحدود مع الجزائر و يبلغ ارتفاعها 4000 متر تقريبًا و تلة الأطلس في المغرب تمتد باتجاه الشمال باتجاه مضيق جبل طارق المعروف في المغرب باسم أطلس هيل و هناك ارتفاع 2200 متر و تجد امتدادا من خلال جبل طارق في جبال سييرانيفادا او بيتيك كورديلليرا في جنوب اسبانيا.

– وتعرف سلسلة الجبال الجنوبية باسم أطلس الصحراء ، وتنحدر هذه الجبال إلى حد كبير إلى الجنوب ، كما أن أشهر قمم تونس هي جبل تبسة ، وفي الجزائر ، أبناء أورس والنيل.