تعرف على أصول الشعب النورماندي

هم مزيج من بعض سكان الدول الاسكندنافية  أولئك الذين استقروا في عدة أماكن  بما في ذلك النرويج والدنمارك والسويد

الشعب النورماندي هو أحد الشعوب التي سكنت أوروبا في العالم القديم ، و عرفوا بالعديد من الأسماء و منها شعب النورمان أيضا .

النورمانديين
النورمانديون هم خليط من بعض شعوب الدول الإسكندنافية ، هؤلاء الذين استقروا في عدة أماكن و منها النرويج و الدنمارك و السويد ، و تقول بعض المصادر أنهم كانوا ذوي أصول جرمانية ، و لقد كانوا يعتادوا الملاحة في بحر الشمال و بحر البلطيق ، و على الرغم من ذلك فإنهم لم يكونوا في الأساس بحارة و إنما كانوا فلاحين ، هذا فضلا عن أنهم قد عرفوا في بعض المصادر باسم الفايكنج ، و ذلك تحديدا بعد انخراطهم في أعمال القرصنة .

أصل النورمان
– النورمان هو ذلك الأسم الجماعي الذي يضم عدد من الشعوب ، و منهم هؤلاء الشعوب الإسكندنافية ، و قد قاموا بالعديد من المغامرات التي عرفت في القرن التاسع و كذلك القرن الثاني عشر .

– قام شعب نورمان بغزو الدنماركيين ابان القرن التاسع و العاشر الميلادي ، و كان ذلك عن طريق الساحل الإنجليزي لبحر الشمال ، وقتها انخرط معهم السويديون في التجارة ، أما بالنسبة للشعب النرويجي فقد كان منهمكا في استكشاف المحيط المتجمد الشمالي .

– وقتها كان النورمان متخصصين في أعمال الإغارة و السلب و النهب ، و كان هذا الشعب يمتاز بالسفن و المراكب التي تخلو من أبراج المراقبة ، و كذلك تخلو من المجاديف و إنما كانت منحوت عليها من الأمام ثعابين البحر .

– يذكر أيضا أن هذا الشعب كانوا يمتازون بالشدة المفرطة و القوة ، لذا كانوا مطلوبين جدا للعمل كمرتزقة في الإمبراطورية البيزنطية ، و على الرغم من ذلك فقد كان لهذا الشعب النورماندي العديد من الثقافات ، و قد اعتادوا على غزو العديد من الأماكن بغرض إحتلالها ، و كان من بينها أمريكا و جنوب إيطاليا و صقلية .

– غزا النورمان مدينة نورماندي الحالية ، تلك التي حملت اسمهم حتى الآن ، و كان ذلك في نهاية القرن التاسع الميلادي ، وقتها تم منح جزء من أرض نورماندي لهم من خلال ملك فرنسا ، و كل ذلك بغرض التحالف معهم .

النورمان في نورماندي
مجرد أن دخل النورمانديين منطقة نورماندي صاروا مزارعين ، و اندمجوا مع السكان المحليين في تلك المنطقة ، بل و اعتنقوا الديانة المسيحية ، و عاش حوالي جيل أو جيلين من النورمانديين في وسط الجيران الفرنسيين و توطدت العلاقات بينهم ، و ذلك وصولا للقرن الحادي عشر ، بعدها اعتمد عليهم النظام الإقطاعي الفرنسي شيئا فشيئا .

النورمان في إنجلترا
– منذ أن بدأ الشعب النورماندي في الظهور كان على اتصال مع إنجلترا ، فقد حاولوا تدمير الموانئ الهامة في السواحل البريطانية و إحتلالها ، في ذاك الوقت الذي تمكن فيه الدنماركيون من بسط سيطرتهم على عدة أماكن إنجليزية ، وقتها حاول ملك إنجلترا التصدي لهذه الهجمات من قبل الدنماركيون .

– في ذاك الوقت قام ملك الإنجليز إثلرد الثاني بالزواج من إبنة دوق النورماندي ، وقتها أصبح الشعب النورماندي حليفا للشعب الإنجليزي ، و قد قام النورمان بتدريب القوات العسكرية الإنجليزية حتى يتمكنوا من التصدي للهجمات .

– و توالت الأحداث بعدها وصولا إلى إحدى المعارك الشهيرة التي قررت مصير إنجلترا ، بعدها تم تتويج الملك ويليام ، و في ذلك الوقت تمكن الغزاة النورمان من الدخول في الطبقة الحاكمة بديلا عن الانجلوساكسون .

– وقتها كان النورمان يعرفون أنفسهم كدوقات نورمان ، و كانت لغتهم اللغه الانجلونورمانية ، و لاحقا تم دمج هذه اللغة مع اللغة الانجلوسكسونية لتتكون وقتها اللغة الإنجليزية الوسطى .

– بعد ذلك تمكن النورمان من التوغل في اسكتلندا ، و تمكنوا من تأسيس سلسلة جديدة خرج منها عدد كبير من الملوك الذين حكموا أوروبا لفترة طويلة في التاريخ و كان من بينهم الملك ديفيد الأول .