تعرفي علي فوائد الفلفل الحار واهم اضراره

الشطة الحارة والتي لا يحب البعض تناولها أو يخاف من تناولها لأعتقاده بآنها مؤذيه للمعدة تبين أنها تساعد في تحقيق فوائد صحية وطبية

الفلفل الحار او الفلفل عموما هو عضو فى اسرة  nightshade المتعلقة بالفلفل والطماطم ، وهناك العديد من اصناف الفلفل الحار مثل كايين وجالابينوس ، ومن فوائد الفلفل الحار فى المقام الاول استخدامه فى التوابل فيدخل ضمن المكونات الثانوية فى اطباق مختلفة فيمزج مع التوابل والصلصات ، وعادة ما يؤكل مطبوخ او مجفف ومسحوق لذلك فوائد الفلفل الحار متعددة .

ومن فوائد الفلفل الحار احتواءه على Capsaicin وهو المركب النباتى الحيوى الرئيسى فى الفلفل الحار ، والمسؤول عن طعم فريد من نوعه ( حار ) والعديد من الفوائد الصحية ، ويأتى الفلفل فى مجموعة متنوعة من الألوان ، والاكثر شيوعا منها الاخضر والاحمر .

حقائق غذائية :

يتكون الفلفل الحار الطازج اساسا من الماء (88%) ، والكربوهيدرات (9%) .

من فوائد الفلفل الحار احتواءه على الفيتامينات والمعادن المختلفة :

– فيتامين C : احدى فوائد الفلفل الحار احتواءه على نسبة مرتفعة جدا من فيتامين C ، وهو مضاد قوى للاكسدة ومهم لالتئام الجروح ووظائف المناعة .

– فيتامين B6 : هو من عائلة فيتامين B ، وبعضها له وظائف هامة فى عملية التمثيل الغذائى للطاقة .

– فيتامين K1 : ويعرف ايضا بإسم فيلوكينون ، وهو ضرورى لتخثر الدم ويوفر عظام وكلى صحية .

– البوتاسيوم : ان كمية كافية من البوتاسيوم كافية لتقلل خطر الاصابة بإمراض القلب .

– النحاس : هو عنصر مضاد للاكسدة ، وهو مهم للعظام القوية والخلايا العصبية السليمة .

– فيتامين أ : ان من فوائد الفلفل الحار احتواءه على نسبة عالية من البيتاكاروتين والتى يتم تحويلها الى فيتامين أ فى الجسم .

ان من فوائد الفلفل الحار انه غنى بالمركبات النباتية المضادة للاكسدة التى تم ربطها بالفوائد الصحية المختلفة وابرزها هو Capsaicin المسؤول عن الطعم الحار فى الفلفل الحار وعلى الرغم من حرقة طعمها ، الا ان تعتبر ثمرة الفلفل الحار شئ صحى .

فوائد الفلفل الحار :

– من فوائد الفلفل الحار انه مزيل للألم :

ان مركب Capsaicin النباتى الحيوى الرئيسى فى الفلفل الحار لديه بعض الخصائص الفريدة ، عند استخدام الفلفل الحار فأنه يربط مستقبلات الألم والتى تعتبر النهايات العصبية التى تشعرنا بالألم ، ولكنه يؤدى الى الشعور بالحرقان وفى نفس الوقت لا يسبب حرق حقيقى ، كما انه يخفف من الألم الناجم عن ارتداد الاحماض ومع ذلك ان استخدام الفلفل الحار بكثافة قد يضر مع مرور الوقت .

– من فوائد الفلفل الحار انه يساعد على التخلص من الوزن :

البدانه حالة صحية خطيرة تزيد من خطر العديد من الامراض المزمنة ، مثل امراض القلب والسكر ، وهناك بعض الادلة على ان Capsaicin يمكن ان يعزز فقدان الوزن عن طريق الحد من الشهية وزيادة حرق الدهون ، وفى الواقع اظهرت الدراسات ان 10 جرام من الفلفل الحار الاحمر يمكن ان تزيد بشكل كبير فى حرق الدهون فى كل من الرجال والنساء بشكل ملحوظ ، كما انه يقلل من السعرات الحرارية ، لذلك ان من فوائد الفلفل الحار انه يساعد على فقدان الوزن عندما يقترن مع غيره من استراتيجيات نمط الحياه الصحية .

الاثار السلبية والفروق الفردية :

ان فوائد الفلفل الحار متعددة ، لكنه مثل معظم الاطعمة يمكن ان يكون له اثار سلبية على بعض الافراد وكثير من الاشخاص لايحبون نكهته الحارة .

– من اضرار الفلفل الحار الشعور بالحرقة :

ان الفلفل الحار معروف جيدا بنكهته الحارة ، ولكن المزيد منه يؤثر على مستقبلات الألم ويسبب إحساس شديد بالحرقة ، وحدوث التهابات وتورم واحمرار ، ومع مرور الوقت يمكن ان يؤذى الخلايا العصبية لتصبح غير حساسة لمزيد من الألم .

– من اضرار الفلفل الحار آلام فى المعدة والإسهال :

من الممكن ان يسبب تناول الفلفل الحار معاناة معوية لدى بعض الاشخاص ، وقد تشمل الاعراض آلام فى البطن ، وحرقان فى الامعاء ، وتشنجات ، والإسهال المؤلم وهذا هو الاكثر شيوعا فى الناس الذين يعانون من متلازمة القولون العصبى لذلك ينصح بالحد من استهلاكهم للفلفل الحار .

– من اضرار الفلفل الحار مخاطر السرطان :

السرطان مرض خطير يتميز بالنمو الغير طبيعى للخلايا ، وهناك ادلة مختلطة على تأثير الفلفل الحار على السرطان ، وتشير تجارب ودراسات حيوانية الى ان مركب Capsaicin قد يزيد او يقلل من خطر الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان المعدة والمرارة ، كما ان تناول مسحوق الفلفل الحار الاحمر يكون عامل خطر لسرطان الفم والحلق فى الهند .

واخيرا نود ان نقول ان فوائد الفلفل الحار متعددة ، فهو احد التوابل الاكثر شعبية فى اجزاء كثيرة من العالم ، والمعروف بنكهته الساخنة النفاذة ، ومن فوائد الفلفل الحار ايضا انه غنى بالفيتامينات والمعادن ومختلف المركبات النباتية الفريدة .

كما انه يحتوى على مادة Capsaicin التى تسبب الاحساس الحارق فى الفم ، ويرتبط هذا المركب بالعديد من الفوائد الصحية فضلا عن الآثار السلبية .

كما انه من فوائد الفلفل الحار انه يساعد على تعزيز فقدان الوزن وتخفيف الألم إذا استهلك بإنتظام .