اهم عادات يمكن أن تسبب ضمور العقل

إن تقلص قدرة العقل مع التقدم في العمر هي إحدى الحقائق الحتمية وتعرف هذه الحالة بضمور الدماغ  لأنها تؤثر على الروابط العصبية تدمير الدماغ وتأخر القدرات

نحن نرى أن الكثير من الأشخاص يحاولون جاهدين الحصول على الشكل اللائق لأجسامهم ، ولكن ماذا عن الحفاظ على لياقة العقل أيضا ؟ فهناك بعض العادات التي تؤثر على القدرة الإدراكية ، والتي يجب أن نكون على علم ووعي ببعض منها .

عادة 1 : إن الأضواء المنبعثة من شاشات الأجهزة الإلكترونية ، تؤثر أولا على شبكية العين ، كما تؤثر على هرمونات العقل ، فعندما يتم استخدام هذه الشاشات لللعب قبل النوم مباشرة ، فإن العقل يصاب بالتخبط حيث يظل في حالة من العمل والنشاط ، وعندما يظل العقل نشطا ومستيقظا لفترة متأخرة بدلا من الاسترخاء  والاستعداد للنوم ، فإنه يتأثر  مع تكرار استخدام هذه الأدوات الحديثة .

عادة 2 : يؤثر تناول العقاقير على صحة العقل سواء كانت هذه العقاقير قد وصفت بعلم من الطبيب أو التي يتناولها البعض من تلقاء أنفسهم ، ولكن ينبغي العلم بأن الوصفات الطبية أمرا محتوما للتعافي من الأمراض ، فلا يمكن الامتناع عن تناولها ، ولكن على الجانب الآخر فتناول العقاقير بدون وصفة طبية غير ضروري ، فتجنب فعل ذلك ، لأنها تساعد في تدمير العقل سريعا ، فقد تسبب بعض الآثار الجانبية الضارة مثل  فقدان الذاكرة ، ضعف الوظائف الإدراكية ، الإحباط ، الاكتئاب والقلق ، وعلى المدى الطويل للاستخدام المتكرر لهذه العقاقير يحدث ضمور العقل بعد ذلك .

عادة 3 : يعتبر هرمون التوتر أو الذي يعرف بهرمون الكورتيزول سببا آخر لحدوث هذه الحالة ، فالتوتر والضغط النفسي الذي تحمله وأنت عائدا من العمل إلى منزلك يعد عاملا لزيادة سرعة تدهور العقل ، لذلك ينصح بالابتعاد عن الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان .

عادة 4 : إن الجفاف يزيد سرعة ظهور المشكلات العقلية المتعلقة بالعمر على المدى الطويل ، حيث يؤثر الجفاف على تدفق الدم ووصوله للعقل ، فخلايا المخ تتألف غالبا من الماء ، ولذلك يجب الحفاظ على كميات جيدة من الماء على فترات منتظمة خلال اليوم .

عادة 5 : يعد المخ كباقي أنسجة الجسم ، يخضع لعمليات التجديد أثناء النوم ، ونقص النوم يسبب الإرهاق العقلي ، ومع مرور الوقت يؤدي عدم النوم الكافي لضمور العقل ، وفي الحقيقة فإنك تلاحظ تأثر قدرتك الإنتاجية عندما لا تنام بالشكل المناسب لمدة يومين متتاليين .

عادة 6 : يعتبر تناول الطعام السريع من العادات السيئة التي تؤثر على كل من العقل والقلب ، فمكونات هذه الأطعمة الجاهزة والأطعمة الحارة تقوم بتدمير العقل ببطيء على المدى الطويل من تناولها .

عادة 7 : إن التمارين البدنية التي تقوم بتأديتها تفيد العقل أيضا ، وهذا يفسر سبب زيادة الذكاء والقدرات العقلية بعد التمرين ، وعلى الجانب الآخر ، فقلة النشاط والحركة تعد من أسوأ العادات التي يمكن القيام بها ، لأنها تؤثر على صحة العقل وتساهم في تدمير خلاياه .

عادة 8 : تعتبر سوء التغذية من الأشياء الضارة بالعقل ، فتناول أي طعام لا يكون كافيا لصحة العقل ، فيجب اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المتعددة والهامة لنمو وتطور العقل ، فالعقل البشري يحتاج إلى هذه المواد الغذائية ليقوم بوظائفه المختلفة بالشكل الملائم .

عادة 9 : التدخين يضعف بعض أنسجة المخ ويزيد سرعة ضموره ، وحتى تناول الكحوليات يلعب دورا هاما في التأثر السلبي على صحة العقل ، كما أن المنشطات وحالات الاكتئاب تعد من العوامل الضارة بالمخ .