اهم زوجات علي بن أبي طالب

الصحابي النبيل علي بن أبي طالب هو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم  وأحد المبشرين من رابع الخلفاء الراشدين

ولقد تزوج علي بن أبي طالب الكثير من النساء ، لكن هذا لا يعني أنه قام بالجمع بينهن في آن واحد ، فهذا محرم شرعا ، فكان يتزوج عند وفاة إحداهن أو الطلاق منها ، وبذلك لم تعد زوجته .

زوجات على ابن أبي طالب

زوجات علي بن أبي طالب ورد في كتب أهل السنة والجماعة أن الصحابي الجليل علي بن أبي طالب تزوج عدة نساء وأسماؤهن كالتالي :

– فاطمة رضي الله عنها

كانت فاطمة رضي الله عنها بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ، أولى زوجات علي ابن أبي طالب ، وكات أمها خديجة أم المؤمنين رضي لله عنها ، كانت فاطمة أصغر بنات النبي صلى الله وسلم ، وأحبهن إلى قلبه ، وكانت سيدة النساء في هذا الوقت ، وكانت فاطمة قد ولدت قبل البعثة بقليل ، وتزوجت من علي بن أبي طالب بعد السنة الثانية لغزوة بدر في شهر ذي القعدة ، ومن أهمها صفاتها أنها رضي الله عنها كانت خاشعة ، قانعة ، صابرة وشاكرة لله سبحانه وتعالى ، ورزقت بولدين هما الحسن والحسين رضي الله عنهما ، ثم أنجبت بنتين هما زينب بنت علي ابن ابي طالب وام كلثوم .

– فاطمة بنت حزام رضي الله عنها

سميت فاطمة بنت حزام بأم البنين ، ومن المرجح أنها ولدت ما بين عامي 5-9 ه ، ولقد تربت فاطمة ونشأت في بيت شريف وعائلة عريقة ، فنجدها كانت تجمع بين المفاضل والخصال الحميدة والمآثر التي اشتهرت عند العرب مثل الكرم والجود وغيرهما ، وتزوجها علي بن أبي طالب بعد وفاة فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان مهرها 500 درهم وقتها ، وأنجبت عبد الله ، العباس ، عثمان وجعفر ، والذين قد استشهدوا جميعا في موقعة كربلاء مع الحسين .

– ليلى بنت مسعود رضي الله عنها

كانت ليلى بنت مسعود صحابية جليلة وراوية للحديث ، وتزوجت من الإمام علي كرم الله وجهه ، ورزقت بولدين هما أبو بكر وعبد الله .

– أسماء بنت عميس رضي الله عنها

تزوجت أسماء بنت عميس علي رضي الله عنه وأرضاه ، وأنجبت له ولدين هما محمد ويحي ، وقيل أيضا أنها قد ولدت له ولد آخر يدعى بعون .

– أم حبيبة بنت ربيعة التغلبية رضي الله عنها

تدعى ام حبيبة بنت ربيعة التغلبية بالصهباء ، ولقد أنجبت لعلي رضي الله عنه بنتا وولدا رقية وعملا ، ولقد عاش عمر طويلا ومات عن عمر يناهز 85 عام ، وحصل على نصف ميراث أبيه قبل أن يموت .

– أم سعيد بنت عروة الثقفية رضي الله عنها

تزوج علي رضي الله عنه من أم سعيد بنت عروة الثقفية ، وولدت له ابنتين هما أم الحسن ورملة .

– أمامة بنت العاص رضي الله عنها

وكانت ابنة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم ، وانجبت له ابنه الأوسط محمد .