اهم أقوال فرانز كافكا

فرانز كافكا كاتب تشيكي كتب العديد من الروايات باللغة الألمانية  وهو رائد في القصص القصيرة والروايات  وقد ترجمت رواياته إلى العديد من اللغات

نبذة عن الكاتب فرانز كافكا:
ولد فرانز كافكا عام 1883م ، في مدينة براغ عاصمة التشيك ، قضى كافكا سنوات حياته الأولى يعاني من قسوة والده مما جعله مضطربًا نفسيًا ، و قد ظهر هذا الاضطراب في أغلب رواياته ، و تلقى تعليمه الأولي في ألمانيا ، ثم التحق كافكا بجامعة شارلز-فيردناند الألمانية في براغ ، و درس الكيمياء ، و في بداية حياته عمل كموظف في شركة تأمين حوادث العمل ، مما جعله يُمضي وقت فراغه في الكتابة ، و قام بكتابة الكثير من الرسائل لأسرته و لأبيه على الرغم من عدم تلقي أي ردود منه ، و بعد ذلك قام بكتابة بعض القصص القصيرة ، و في عام 1915م قام بنشر أول رواية له و هي رواية المسخ ، و التي تم ترجمتها للغة العربية و حققت أعلى المبيعات ، و بعد ذلك قام بنشر رواية القضية في عام 1925م و تم ترجمتها هي الأخرى إلى اللغة العربية ، و من الجدير بالذكر أن كافكا تعرض للحرق على يد هتلر ، كما تم حرق أغلب أعماله التي ألفها و لم يتبقى منها إلا القليل.

أفضل أقوال فرانز كافكا:
– أكتب غير ما أتكلم ، أتكلم غير ما أفكر ، أفكر غير ما يجدر بي أن أفكر، و هكذا دواليك حتى أعمق أعماق حلكتي.
– النظر لا يستولي على الصور ، بل هي الصور تستولي على النظر و تجتاح عيناي
-المؤشر الأول إلى شروعنا في فهم الحياة ، هو رغبتنا في الموت.
– الحب هو أن تكوني لي السكين التي أنبش بها ذاتي
– ثمة هدف ، لكن ليس ثمة طريق.
-الأسئلة التي لا تحمل أجوبتها معها ليست جديرة بأي جواب.

– الدرب الحقيقية تمتدّ على طول حبل مشدود لا في الفضاء ، بل على مستوى الأرض ويبدو مقدّراً أن نتعثّر بها، لا أن نجتازها.

– يمكننا استخلاص كتب لا تُحصى من الحياة، بينما بالكاد يمكننا استخلاص نزر قليل من الحياة من الكتب ..

– الفنّ يحوم حول الحقيقة، لكن مصمما في حزم على ألا يدع نفسه يحترق. يا لها مهزلة أزلية.

– نحن نتحكم في العالم ونشتكي من انه يتحكم فينا.

– تاريخ العالم كامن في غرف المنازل ، ليس من الضروري أن تخرج من بيتك ، إلزم كرسيك واصغ ، كلا، لا تصغ، إنتظر فحسب ، كلا ، لا تنتظر ، يكفي ان تكون صامتا و وحيدا ، إذ سيجيء العالم ليرتمي عند قدميك و يرجوك أن تخلع له أقنعته ، لا يسعه ان يفعل غير ذلك. سوف يتلوى منتشياً أمامك.

– الكفاح يملؤني سعادة تفوق قدرتي على فعل أي شيء ، و يبدو لي أنني لن أسقط في النهاية تحت وطأة الكفاح ، بل تحت وطأة الفرح.

– إنها لحياة مزدوجة رهيبة حقًّا لا أظن أن هناك مخرجًا آخر منها سوى الجنون ، ينبغي عدم السخرية من البطل و هو يترنح على خشبة المسرح بعد أن أصيب بجرح قاتل ، إننا نمضي سنوات من حياتنا و نحن نرقص من الألم.