اهمية عشبة شوكة النصارى و أفضل استخداماتها

عشب الشوكة المسيحية أحد أكثر الأعشاب المستخدمة في الطب البديل  في علاج العديد من الأمراض  وتختلف أسماء هذا العشب

تبعا للبلاد التي تتواجد فيها ، فتعرف باسم السلبين ، و الخرفيش ، و شوكة الجمل و العكوب و العاقوب و شكوة النصارى و غيرها .

نبات شوكة النصارى
– أولا عند استخدام العشبة ، لايصح تناولها دون إستشارة طبيب اخصائي ، للتأكد من النسبة التي تتناسب مع المريض  ، و ذلك لأن كثرة تناول العشب قد تؤدي للتسمم بالنترات ، أو تصيب المريض بصعوبة  التنفس .

– الجزء الذي يتم إستخدامه من النبات تقريبا ، هو كل أجزائه حيث تستخدم الجذور و السوق و الأوراق ، و يمكن إستخدام الرؤوس الغير ناضجة .

– لابد من الحرص عند تنظيف العشب ، و ذلك لأنه يحتوي على أشواك كثيرة ، و يمكن تناوله كمشروب أو إضافته إلى بعض أنواع الأطعمة .

– عند تناول شوكة النصارى يحصل الجسم على عدد من العناصر الهامة ، و من أهمها البروتينات ، و بعض أنواع الدهون المشبعة و العادية ، و الكربوهيدرات و نسبة من الكوليسترول المفيد للجسم ، و بعض الألياف و الزيوت الطيارة ، و عدد من الأملاح المعدنية و منها الحديد و الماغنسيوم ، و البوتاسيوم و عدد من الفيتامينات ، و منها أ ، ب ، ج ، ك .

– يمكن تناول العشبة في الفطائر مثل السبانخ ، و هذه الطريقة مناسبة جدا للأطفال .

فوائد عشبة شوكة النصارى
يمكن تناول العشبة لعلاج عدد كبير من الأمراض ، التي تتعلق بالأوعية الدموية ، و الجهاز البولي ، و الجهاز الهضمي ، و بعض المشكلات الجلدية و غيرها .

علاج أمراض الجهاز التنفسي
يمكن تناول العشبة لعلاج الأنفلونزا ، و الأعراض الناتجة عنها ، و إلتهاب القصبات الهوائية ، و الإلتهاب الرئوي .

علاج أمراض الجهاز الهضمي
يمكن تناول العشبة لتخفيض نسبة الكوليسترول ، و الدهون الضارة في الجسم ، كما أنه يساعد على الهضم ، و يطرد السموم العالقة في القولون ، و يطهر الأمعاء و يخفف من التشنجات المعوية ، و يساعد على منع الإنتفاخ و طرد الغازات ، كما أنه يساعد مرضى السكر على ضبط معدلات السكر في الدم ، و يساعد على فتح الشهية ، و يمنع البواسير و يعالج الإمساك ، و يمنع الإصابة بتسمم الكبد ، و يقي من أمراض الكبد و يساعد على تخفيض الوزن .

علاج القلب و الأوعية الدموية
يمكن تناول العقار ليساعد على تقوية الجسم بشكل عام ، كما أنه يساعد على تنقية الدم ، و تنشيط الدورة الدموية ، هذا إلى جانب أنه يساعد على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين ، و ذلك لقدرته على منع تخثر الدم ، بالإضافة إلى أن العشبة تقوي القلب ، و يمكن تناوله أيضا لعلاج ضغط الدم و علاج الانيميا و فقر الدم .

علاج بعض الأمراض الأخرى
يمكن تناول العشبة بغرض تقوية الأعصاب و التخفيف من التشنجات ، و خفض درجات الحرارة المرتفعة ، و إدرار البول و الوقاية من الإصابة بالعشى الليلي ، كما أن العشبة تساعد على تنظيم الطمث و تقوية الرغبة و القدرة الجنسية ، و تفتيت حصوات المرارة كل هذا إلى جانب أنها قادرة على علاج عدد من الأمراض الجلدية ، و من أهمها الأكزيما و التقرحات و الحروق ، و يمكن أيضا تناولها لعلاج الصداع النصفي و الشقيقة .

تحذيرات قبل تناول العشبة
– يمنع تناول العشبة للحوامل أو المرضعات ، قبل إستشارة الطبيب و بشكل خاص للحوامل في الشهور الأولى .
– لابد للرجوع إلى الطبيب لتحديد الكمية المناسبة من العشبة يوميا ، تبعا لعمر المريض و حالته الصحية .