اهمية تمارين البليومتريكس للجسم

تمارين البليومتريكس وتسمى أيضا وتمارين وتمارين التصادم  لأنها تتكون من حركات سريعة وقوية تعمل هذه التمارين على تحسين عمل جهازك العصبي وبالتالي تحسين أداء الجسم بشكل عام

في حالة رغبتك في إضافة المزيد من الطاقة في الروتين الخاص بممارسة التمارين الرياضية إذاً فكل ما أنت بحاجة إليه هو القيام بإضافة تمارين البليومتريك ، و التي يطلق عليها أيضاً البليومتريكس أو تمارين المصادمة ، و ذلك يرجع إلى أن تلك النوعية من التمارين تتكون في الأصل من عدة حركات سريعة ، و قوية ، و تستهدف هذه التمارين أو التدريبات الرياضية في الأساس تحسين عمل الجهاز العصبي الخاص بك ، و بالتالي العمل على تحسين أداء الجسم بصفة عامة .

و من الأمور المسلم بها على نطاق واسع أن تدريبات البليومتريكس تعد من أفضل الطرق الأكثر كفاءة في القيام بحرق الدهون ، و قد تشتمل أحياناً على مجموعة من التدريبات العالية القوة إذ تعتبر تمارين البليومتريكس من إحدى أشكال تدريبات القوة ، و التي تتطلب القفز ، و التكرار .

و في الحقيقة هي عبارة عن مزيج بينهم لأنها تعمل على زيادة المعدل الخاص بضربات القلب ، و تشتمل أيضاً تمارين البليومتريكس استعمال مجموعة من الحركات الجيدة في بناء قوة العضلات على السيطرة الجيدة على الجسم ، و جدير بالذكر أنه منذ ظهور تلك التدريبات ثم بالفعل استعمالها من جانب الرياضيين بهدف تحسين الطاقة بالعلاوة إلى دعم اللياقة البدنية ، و بالتالي فهي مفيدة بشكل كبير للرياضيين تحديداً هذا إلى جانب اشتمالها على مجموعة من التمارين الحديثة ، و التي تضم فنون الدفاع عن النفس ، و رفع قوة تقلص العضلات .

ما هي تمارين البليومتريكس أو تمارين المصادمة :- من المتعارف عليه أن تمارين البليومتريكس هي عبارة من التدريب السريع ، و تستعمل في التدريب الرياضي من أجل تعزيز القوة ، و الأداء إذ تعرف أيضاً بأنها هي القفز ، و التكرار ، و من إنتاج القوة السريعة ، و بذلك فهي تمارين مثالية بقدر جيد للرياضيين ، و الذين يتطلعون إلى زيادة القوة العضلية .

و على عكس تدريبات القوة النموذجية أو التقليدية فإن قوة التدريب تنطوي فيها على حركات طويلة ، و بطيئة في نفس الوقت ، و يكون المستهدف من أدائها زيادة القوة العضلية بالإضافة إلى الكتلة ، و تعمل هي التدريبات الرياضية على استعمال الطاقة المخزنة في العضلات ، و قد جاء ظهور المفهوم الخاص بها لأول مرة في خلال فترة الثمانينات .

و تتكون تمارين المصادمة من ثلاثة مراحل رئيسية المرحلة الأولى منها تعتمد على إطالة العضلات السريعة بينما تشمل المرحلة الثانية القيام بأخذ قسط من الراحة القصيرة المدة الزمنية ، و يطلق عليها مرحلة الإطفاء لذلك بينما المرحلة الثالثة فيها فهي تعتمد على تقليل حركة العضلات ، و يطلق عليها الحركة الخاصة بتقصير العضلات ، و فيها يحاول الرياضي القيام بتكرار تلك المراحل الثلاثة بأسرع ما يمكنه ، و ذلك يرجو إلى الهدف الرئيسي من ممارسة تدريبات البليومتريكس هو تقليل معدل الوقت بين الحركات ، و بين مراحل ممارسة التمارين .

فوائد ممارسة تمارين البليومتريكس :- يوجد عدداً من الفوائد التي تمنحها ممارسة تدريبات أو تمارين رياضة البليومتريكس للجسم ، و منها :-
1- العمل على تعزيز الأداء :- من المعروف أن تمارين البليومتريكس تعمل على التعزيز من سرعة الجري مما ينتج عنه ملاحظة تحسن الأداء الرياضي ، و في حالة عدم مشاركتك في نشاط رياضي لا يحتوي على الجري فسوف تلاحظ أيضاً حدوث تحسن الأداء الرياضي .

2- قوة العضلات :-  تساهم تمارين البليومتريكس في زيادة قوة عضلات الذراعين بالعلاوة إلى عضلات الساق هذا إلى جانب عملها في التعزيز من معدل قوة نمو العضلات .

3- حرق السعرات الحرارية :- تعمل ممارسة رياضة البليومتريكس على حرق السعرات الحرارية الزائدة ، و لذلك يرجع إلى أنها تزيد من المعدل الخاص بالتمثيل الغذائي .

4- زيادة القدرة على التحمل :- تعزز ممارسة تدريبات البليومتريكس بشكل جيد من درجة التحمل الخاصة بك .

5- لا تحتاج إلى معدات رياضة قوية :- تتميز هذه الرياضة بعدم احتياجها إلى معدات رياضية قوةي إذ أنه بإمكان من يمارسها استعمال المعدات الموجودة لديه في المنزل .

6- لا تزيد من معدل الطاقة :- في الأساس تم تصميم تمارين البليومتريكس للعدائيين ، و لاعبي كرة القدم ، و الجمباز ، و ذلك راجعاً إلى ما تحققه من قدر أكبر لهم من قوة العضلات أو حتى القيام بإطالتها ، و لهذا فهي تعمل على الإقلال من الوقت فيما بين الدورات لكي تنتج قوة أكبر .

7- زيادة القوة :- من المعروف أن مع القوة ، و السرعة تأتي في الأصل مكاسب قوة العضلات ، و هذا ما تحققه ممارسة رياضة البليومتريكس أو المصادمة ، و ذلك يرجع إلى كونها تعمل على تحسين قوة عضلات الجزء العلوي ، و الأسفل أيضاً من الجسم مثال قفزة القرفصاء أو الضغط ، و بالتالي تزيد من معدل الوقت .