اهمية السباحة للعضلات

في الواقع تعتبر السباحة من أصح التمارين وأكثرها أمانًا ، فأثناء السباحة تتحمل مفاصل الجسم أقل عبء ، وسيواصل الجهاز الدوري بذل جهود معتدلة.

فوائد السباحة:

إن للسباحة الكثير من الفوائد المتنوعة ، منها ما يلي :

  1. إن الماء عند عملية السباحة يعد مقاوم لعمل العضلات ، الأمر الذي يعمل على بناء العضلات.
  2. إن السباحة تساعدنا على الراحة وعلى التخلص من الضغوطات النفسية التي تواجهنا ، كما أنها تساعد عقولنا على الاسترخاء والراحة.
  3. استناداً للأبحاث الطبية المتخصصة التي تقول بأن ممارسة السباحة لمدة ثلاثون دقيقة كل يوم تساهم في ضبط ضغط الدم ، كما أنها تقوي العضلات ، وتعمل على الحد من معدلات الكولسترول المرتفعة عند الأشخاص ، ذلك بالإضافة لتنشيط وتحسين أداء الدورة الدموية بجسم السباح.
  4. السباحة لو تمت ممارستها بصورة يومية لمدة ساعتين في اليوم تساعد على حرق ما بين مائتي وخمسون إلى خمسمائة سعرة حرارية ، لذلك السبب فإن السباحة تعد واحدة من أفضل أنواع الرياضات التي تساعد على حرق الدهون.
  5. إن السباحة تساهم في تليين عضلات الجسم المختلفة وتقوي من أداء الرئتين.

 

أنواع السباحة:

إن للسباحة الكثير من الأنواع المختلفة التي تم تخصيص الكثير من المنافسات لها ، وتلك الأنواع هي :

  1. سباحة الظهر : في ذلك النوع من أنواع السباحة يقوم الشخص بالسباحة على ظهره ، أما بالمنافسات فهناك سباحة الظهر مائة متر ، أو مائتي متر ، أو خمسون متر.
  2. سباحة الصدر : وفيها يكون صدر السباح ملامس لسطح المياه ، فيقوم بإخراج جزء من رأسه لخارج المياه.
  3. سباحة الفراشة : في ذلك النوع من السباحة يقوم السباح بضرب المياه بواسطة ذراعيه للاتجاه الأمامي ، وبعدها يدفعهما سوياً للخلف.
  4. السباحة الحرة : وفيها يمكن للشخص السباح أن يسبح بأي طريقة يفضلها هو.

نصائح عند ممارسة السباحة:

عليك أن تتخذ في عين الاعتبار بعض الأشياء التي تساهم في ممارسة رياضة السباحة بصورة سليمة وبأكثر فائدة ، ومن تلك الأمور :

  1. عليك أن تنتبه لضرورة تجنب السباحة بعد الأكل مباشرةً ، وذلك بالنظر للأضرار التي تؤثر بصورة مباشرة بعملية الهضم.
  2. عليك أن تستمر بقطع مسافات عند السباحة وألا تظل بنفس المكان ، وذلك لأن الغرض الرئيسي من تلك الرياضة هو قطع مسافات داخل المسبح ، الأمر الذي يعمل على تحريك كل عضلات الجسم ، وعليه زيادة مجهود الجسم ، وبالتالي حصولك على فوائد كثيرة ، بعكس المكوث خامل في المياه ، والذي تعد فائدته شبه معدومة.