اهمية التمر للرجيم

التمر او مايسمى البلح هى ثمار النخل وهو ذو قيمة غذائية عالية يحتوى تقريبا على كل انواع المعادن والفيتامينات

التمر غني جدًا فهو يحتوي على مقدار جيد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية وغيرها الكثير وهذا ما يجعله مصدر جيد جدًا للطاقة، وذلك وفق المحتوى الغذائي التالي لكل 100 غرام من التمر:

الكربوهيدرات الإجمالية 75 غرام
السكريات 63.4 غرام من الكربوهيدرات بأنواع مثل: السكروز \ الفركتوز \ الجلوكوز
دهون 0.5 غرام
الألياف 7 غرام
البروتينات 2 غرام
البوتاسيوم 20% من الاحتياج اليومي
المغنيسيوم 14% من الاحتياج اليومي
النحاس 18% من الاحتياج اليومي
المنغنيز 15% من الاحتياج اليومي
الحديد 5% من الاحتياج اليومي
فيتامين B6 12% من الاحتياج اليومي

السعرات الحرارية في التمر

التمر يعتبر من الأطعمة متوسطة المحتوى من السعرات فهو يشبه الفاكهة المجففة، وبشكل عام فإن كمية السعرات الحرارية في التمر تختلف حسب النوع، وفيما يلي محتوى أهم أنواع التمر من السعرات:

نوع التمر الكمية السعرات الحرارية
تمر مجدول حبة واحدة 66 سعرة حرارية
تمر البتيل حبة واحدة 20 سعرة حرارية
تمر الحمراء أوقية واحدة 52 سعرة حرارية
تمر دقلة النور حبة واحدة 20 سعرة حرارية
تمر مجفف أوقية واحدة 80 سعرة حرارية
تمر العجوة حبة واحدة 50 سعرة حرارية
معمول التمر قطعة واحدة متوسطة الحجم 285 سعرة حرارية
البلح حبة واحدة 26 سعرة حرارية
تمر الرطب 100 غرام 60 سعرة حرارية

فوائد التمر للرجيم

فوائد التمر للرجيم ..

إن كنت من محبي التمر فهذا جيد أما إن كنت لا تحبه فعليك البدء بذلك منذ الآن، فهو يضمن ما يلي لأجل خسارة الوزن:

1 – ألياف البيتا جلوكان Beta-D-glucan

الألياف بشكل عام تعتبر في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن فهي تبقى لمدة أطول في الجهاز الهضمي ما يعطي شعور بالشبع إلى جانب أن عملية إخراج الفضلات تكون أسهل وبكفاءة أعلى بدلًا من المعاناة مع مشاكل القولون.

يحتوي التمر على مقدار جيد من الألياف وليس أي نوع وإنما ألياف البيتا جلوكان وهي ألياف قابلة جزئيًا للذوبان في الماء لتشكل سائل هلامي يعمل على كل من:

  • خفض معدل الكوليسترول الضار في الدم.
  • ينظم مستوى السكر في الدم ما يعني أنه يحد من الشعور بالجوع الذي ينتج عن الارتفاع والانخفاض المفاجئ في سكر الدم.
  • يضمن الشعور بالشبع لمدة طويلة.
  • تحفيز وتنشيط البكتيريا المفيدة في الأمعاء والتي تؤثر بشكل مباشر في صحة الجهاز الهضمي.
  • تنظم وتحفز حركة الأمعاء.

 

2 – المعادن والفيتامينات الموجودة في التمر

التمر غني بالفيتامينات والمعادن فهو يحتوي على الأنواع الستة الأساسية من فيتامين B منها حمض البانثونيك والبيوتين، إلى جانب 7 معادن يحتاجها الجسم للحفاظ على نشاطه وصحة القلب والأوعية أهمها البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس وغيرها….

وبالإضافة إلى كل ذلك فإن التمر يحتوي على مضادات أكسدة (البوليفينول) وهي بدورها تعمل على محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من تأثيراتها التي تؤدي إلى التلف.

أما عن فوائد التمر للرجيم بما يحتويه من عناصر غذائي فيرجع إلى معدل الأيض (معدل الأيض هو معدل السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم في اليوم) والذي يتأثر بالكثير من العوامل أهمها مستويات الفيتامينات والمعادن، فينخفض بنقصها ويعود الأيض إلى طبيعته أو يكون أنشط مع حصول الجسم على ما يحتاجه منها.

 

3 – التمور تحلية طبيعية وصحية

لعل الحلويات هي نقطة الضعف التي تدمر معظم الأنظمة الغذائية التي لا تتضمن أي مقدار منها، وكيف يمكن أن تتضمن ذلك والسكر هو العدو اللدود للجسم؟

ولكن التمر يمكن أن يكون التحلية التي تتفوق على كل الأنواع الأخرى، وذلك نتيجة لما تقدمه للجسم من عناصر ونظرًا للسعرات الحرارية المعتدلة التي تحتويها حبات التمر بالإضافة إلى الألياف وما تضمنه للجسم مع طعم لذيذ محبب حلو.

وإلى جانب كل ذلك يأتي دور السكريات الموجودة في التمر بحد ذاتها والتي لا تسبب ارتفاع سريع أو كبير في مستوى السكر في الدم وبالتالي سوف يبقى تحت السيطرة ولن يؤدي إلى الشعور بالجوع المفاجئ الذي ينتج عن الاختلاف.

لذا يمكنك تناول بضع حبات من التمر في الصباح مع كوب من القهوة السوداء أو الحليب، كما يمكنك إضافة القليل من الكاكاو أو الشوكولا السوداء.

 

4 – يمنحك الكثير من الطاقة والحيوية

أي نظام ناجح يهدف لخسارة الوزن فهو يقوم على تحقيق التوازن بين خفض السعرات الحرارية التي تزود الجسم بها وبين التمارين الرياضية التي تقوم بها، ومن هذا التوازن ستضمن خسارة الوزن وتحديدًا خسارة الوزن من الدهون وليس من العضلات.

وهنا يأتي دور التمر فهو يدفع الجسم بقدر عالي جدًا من الطاقة، وبالتالي ستكون أكثر نشاطًا وقدرة على ممارسة التمارين حتى أن التعب العضلي الذي قد تشعر به بعد التمرين ويمكن أن يمنعك من مواصلة التدريب سوف يكون أقل.

إلى جانب دور العناصر الغذائية التي يحتويها التمر ومضادات الأكسدة التي تعمل على حماية العضلات من التعب والإرهاق، وتضمن لها درجة عالية من الصحة والقدرة على استهلاك الطاقة.

 

5 – تناول التمر مع الإضافات الغنية بالألياف

ما رأيك بمضاعفة فوائد التمر للرجيم ؟ بالطبع أنت تريد ذلك ولكن كيف يكون هذا الأمر ممكن؟ إنه ممكن من خلال اختيار الإضافات الصحيحة التي ستتناولها إلى جانبه، ومن أهمها:

  • الشوفان فهو غني بألياف البيتا جلوكان وما يضمنه من شعور بالشبع والحفاظ على صحة جهاز الهضم.
  • الشوكولا الداكنة أو الكاكاو الخام وهي من أكثر الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة إلى جانب كونها فعالة في التحكم بالشهية.
  • الحليب أو اللبن مسحوب الدسم للحصول على البروتينات والمعادن.

 

6 – رجيم التمر

بشكل عام يكفي إدخال التمر إلى نظامك الغذائي بتناول بضع حبات في اليوم، ولكن توجد أنظمة غذائية تعتمد على فوائد التمر للرجيم ويمكنك الاعتماد عليها لخسارة الوزن، وهي: رجيم التمر والماء والحليب والذي يقوم على الاعتماد على هذه الأطعمة لمدة محددة للتنحيف بصورة سريعة.