اهمية التعرض للشمس لمرضى إرتفاع ضغط الدم

يعاني مرضى ارتفاع ضغط الدم من العديد من المشاكل الصحية  حيث يسبب ارتفاع ضغط الدم المرضى الذين يعانون من مشاكل كبيرة

ومشكلات صحية متعددة ، فيشعر المرضى بصعوبات في التعايش بشكل طبيعي ، كغيرهم تجنبآ لمضاعفات مرض ضغط الدم ، لذلك فإلى جانب علاج ضغط الدم بالطرق الطبية المتخصصة ، يلجأ مرضى ضغط الدم إلى الطرق والنصائح الطبيعية التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ووصوله إلى معدلات طبيعية أو على الأقل مقبولة .

التعرض للشمس يخفض ضغط الدم المرتفع : أكدت دراسة أجراها باحثون من جامعة أدنبره وجامعة ساوثهامبتون ، أن التعرض المباشر لأشعة الشمس مدة لا تقل عن 25 دقيقة يسبب انخفاضا لضغط الدم المرتفع ، حيث قام الباحثون بعد تعرض بعض مرضى ضغط الدم المرتفع للشمس بقياس مستوى ضغط الدم ، ووجدوا بالفعل أن ضغط الدم المرتفع تحسن بشكل كبير ، صحيح أن ضغط الدم المرتفع لم ينخفض إلى المستوى الطبيعي إلا أن التحسن بعد التعرض للشمس كان جيدآ جدآ .

إرتفاع ضغط الدم في الشتاء : وقد أشارت الدراسة إلى أن العديد من الإحصائيات الحديثة اكدت تزايد حالات إرتفاع ضغط الدم في فصل الشتاء ، وهو ما كان عكس الإعتقاد الشائع لدى الكثيرين ، حيث كان يعتقد العديد من الأشخاص أن التعرض للشمس يرفع ضغط الدم ، وأن فصل الشتاء يساهم في خفض ضغط الدم ، وهو ما نفته هذه الدراسة تمامآ ، حيث أكدت أن في الشتاء يرتفع ضغط الدم لدى المرضى ، نتيجة عدم تعرضهم للشمس بشكل كاف .

وضرب الباحثون مثالآ على ما ورد في دراستهم حيث ذكروا أن الأشخاص الذين يعيشون فى أمريكا الشمالية ترتفع لديهم معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم ومضاعفاته المختلفة ، والسبب في ذلك هو أن الأشخاص في هذه المنطقة تقل فرصة حصولهم على وقت كاف للتعرض لأشعة الشمس المفيدة ، وبالتالي يرتفع ضغط الدم لدى المرضى ، وتحدث المضاعفات المختلفة .

كيف تخفض الشمس ضغط الدم المرتفع : وقد أوضحت الدراسة أن الشمس تخفض ضغط الدم المرتفع من خلال زيادة مستويات أكسيد النيتريك وهو مادة كيميائية مرتبطة بتدفق الدم فى الجسم والقلب ، كما ان الشمس تزيد من وجود فيتامين د في الجسم ، ومن المعروف أن فيتامين د مهم جدآ للوقاية من أمراض القلب ، وخفض ضغط الدم المرتفع ، والوقاية من مضاعفاته أيضآ .

مخاوف من التعرض للشمس : وقد أبدى الباحثون تخوفهم من فهم البعض لما ورد في هذه الدراسة بشكل خاطيء ، فعلى الرغم من فوائد التعرض لأشعة الشمس إلا أن التعرض لها قد ينتج عنها العديد من الأضرار أيضآ ، حيث أوضح الباحثون أن أشعة الشمس الضارة قد تسبب سرطان الجلد الذي يحدث نتيجة تعرضهم للأشعة الفوق بنفسجية ، لكن المشكلة أن في الوقت نفسه التعرض للشمس من الممكن أن يقى أشخاص كثيرين من انتشار أمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية بنسبة عالية ، وهي كلها أمراض ترتبط بإرتفاع ضغط الدم بالأساس .

كيف يتم تجنب أضرار التعرض للشمس والاستفادة منها : توضح الدراسة عددآ من الأمور الهامة يجب أن ينتبه مرضى ضغط الدم لها عند تعرضهم لأشعة الشمس ، حتى لا يصابون بأي ضرر نتيجة أشعة الشمس الضارة .

1 – وضعت الدراسة عددآ من القيود على عملية التعرض للشمس ، حيث أكد الباحثون أن أشعة الشمس منها الضار والمفيد ، فيجب التعرض للشمس في الأوقات التي تكون فيها أشعة الشمس غير ضارة ، اي من بداية شروق الشمس حتى قبل فترة الظهيرة مباشرة ، فالشمس في هذه الفترة وخاصة في الصباح الباكر تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وتقي من امراض القلب ، أما منذ وقت الظهيرة حتى الرابعة عصرآ تعد أشعة الشمس خطيرة جدآ ، فقد تسبب سرطان الجلد ، وقد ترفع ضغط الدم أيضآ ، فيجب تجنب الشمس تمامآ في هذه الفترة .

2 – يجب ألا يقوم مرضى ضغط الدم المرتفع بالتعرض لأشعة الشمس لفترة تزيد عن 25 دقيقة ، حيث أن التعرض للشمس لمدة أطول قد يرفع ضغط الدم لا يخفضه .
3 – يجب أن يتجنب مرضى إرتفاع ضغط الدم أشعة الشمس في أ وقت في الأيام شديدة الحرارة لخطورتها على الصحة ، ولتأثيرها الضار على مستوى ضغط الدم أيضآ .