الفيتامينات التي تسبب الامساك

في غصن  يأخذ العديد من الناس بعض المكملات الغذائية أو الفيتامينات للحفاظ على صحتهم وتحسينها  وعلى الرغم من أهمية المكملات الغذائية  إلا أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية الإمساك هو التأثير الجانبي الأكثر شيوعا لبعض المكملات الغذائية مثل الكالسيوم والحديد وأحيانا فيتامين د كما أن بعض المكملات الغذائية لفقدان الوزن تسبب أيضا الإمساك

الحديد : معظم المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد , و المكملات الغذائية التي تحتوي على 100 % من جرعة الحديد الموصي بها يوميا  (و التي غالبا ما توصف لحلات نقص الحديد او الانيميا ) .

حيث ان جرعات الحديد العالية التي تستخدم اثناء نقص الحديد او الانيما تسبب الاصابة بالامساك بشكل كبير . و يجب عند الاصابة بالامساك نتيجة تناول مكملات الحديد الغذائية محاولة تقليل جرعة الحديد , او تغيير نوع المكمل الغذائي المستخدم و استخدام انواع اخرى معدلة من الحديد , كما يجب الاخذ في الاعتبار ان هذا التغيير يقلل من نسبة الحيد الذي يمتصها جسمك , لذلك يمكنك استشارة الطبيب و مناقشة الاثار الجانية معه لتحديد الجرعة بطريقة مناسبة .

الكالسيوم : الكالسيوم هو مكمل غذائي مهم و اساسي للحفاظ على صحة العظام  و يتناوله الكثير بشكل يومي من الاطفال و السيدات الحوامل و الكثير من الاشخاص للحفاظ على صحة اسنانهم و عظامهم .

اثبتت الدراسات ان مكملات الكالسيوم الغذائية تسبب الامساك , حيث ان  نتائج الدراسات اثبتت ان الاصابة بالامساك كانت بنسبة 13,4 %من النساء المسنات الذين يتناولون 1200 ملليجرام من عنصر الكالسيوم يوميا , مقارنة ب 9,1 %  في النساء اللاتي لا يتناولن حبوب الكالسيوم .

لذلك من المفضل تقسيم جرعات الكالسيوم في وجبات الطعام , او تناول اطعمة غنية بالكالسيوم (كالجبن و شرب الحليب)  و التقليل من مكملات الكالسيوم الغذائية يساعد في التقليل من الاثار الجانبية و مشاكل الامساك المترتبة عليها. و يمكن شرب المزيد من المياه و زيادة تناول الالياف الغذائية ايضا للتقليل من فرص الاصابة بالامساك . بالاضافة الى ذلك يجب الانتباه الى نوع مكمل الكالسيوم الغذائي المتناول حيث ان سترات الكالسيوم اقل عرضة لتسبب الامساك من كربونات الكالسيوم .

فيتامين د : اشارت دراسات الطب الباطني  في الولايات المتحدة ان 23% من المراهقين والبالغين الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين D في الدم والذى له دور كبير في صحة العظام  , ان تناوله كمكمل غذائي لزيادة امتصاص الكالسيوم , وان زيادة امتصاص الكالسيوم تزيد من عرض الاصابة بالامساك . ولكن اثبتت الدراسات على مدار عشر اعوام ان هذا العرض ضاهرة نادرة الدوث نسبيا .

وفي حين ان الاصابة بالامساك ان اعراضه لا تهدد الحياة , ولكن يمكن ان تكون مؤلمة , وغير مريحة و تؤثر على روتين حياتك اليوية .و لذلك يمكن اتخاذ بعض الخطوات التي تقلل  من الاثار الجانبية للامساك , ويفضل استشارة طبيب متخصص اذا كان الامساك شديد و مصاحب لآلام في البطن و حمى و قئ لان هذه الاعراض  لتحديد اذا كانت الاعراض بسبب تناول المكملات الغذائية او  لاسباب صحية اخرى او بسبب استخدام ادوية اخرى لها آثار جانبية متعلقة بالاصابة بالامساك الشديد .

طرق الوقاية من الاصابة بالامساك اثناء تناول المكملات الغذائية المسببه له :
اذا كنت تتناول هذه المكملات الغذائية و تخشى من التعرض للاصابة بالامساك عليك اتباع نظام غذائي لتحد من الاصابه به :

  • تناول كميات وافرة من المياه و السوائل الدافئة .
  • يجب تناول كميات مناسبة من الخضروات و الفواكه الطازجة نظرا لاحتوائها على الالياف والتي تساعد بشكل كبير من الحماية من الامساك .
  • تناول الخبز بالردة .
  • كما ان ممارسة التماريين الرياضية مثل المشي يقلل من الاصابة بالامساك .
  • يمكن تناول اللاكتلوز وهو مادة طبيعية ملينه ليس له اثار جانبية من مرتين الى ثلاثة مرات يوميا .

الامساك الناتج عن المكملات الغذائية اثناء الحمل : تتناول السيدات اثناء الحمل مكملات الكالسيوم و الحديد الغذائية , والتي قد تزيد من فرص تعرض المرأة الحامل للامساك , والذي يعاني منه كثير من السيدات اثناء فترة الحمل نتيجة لزيادة حجم البطن و ضغطها على الامعاء , و تغيير الهرمونات التي تؤثر على العضلات الملساء في جدار الامعاء , و حالات الجفاف التي تتعرض لها السيدة الحامل و اخيرا المكملات الغذائية المحتوية على جرعات عالية من الكالسيوم والحديد .

لذلك يجب على المرأة الحامل المحافظة على النظام الغذائي المناسب و الذي يحميها من مخاطر التعرض للامساك اثناء الحمل مثل اصابتها بالبواسير .