الفوائد الصحية للتوت الأزرق

يعتبر التوت الأزرق من الفواكه الشعبية التي يتم تناولها في جميع الأوقات  خاصة خلال فصل الصيف ويتميز بطعمه الجميل ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية

و يفضل أن يتم تناوله طازجاً بدلاً من إضافته مع وصفات أخرى ، و يرجع السبب في ظهور التوت الأزرق بهذا اللون إلى احتوائه على نوع من مركبات الفلافونويد الذي يعرف باسم الأنثوسيانين الذي يتميز بفوائده الصحية المتعددة .

أهم فوائد التوت الأزرق للجسم :
1 – الحفاظ على صحة العظام :
وجد الباحثون أن التوت الأزرق يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل : الحديد ، المغنيسيوم ، الكالسيوم ، الزنك ، فيتامين K ، و تعمل هذه العناصر على تعزيز قوة و مرونة عظام الجسم ، و الوقاية من حدوث كسر بالعظام من خلال تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم .

2 – خفض ضغط الدم المرتفع :
يعتبر عنصر الصوديوم من العوامل الاساسية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، و يتميز التوت الأزرق بعدم احتوائه على الصوديوم ، حيث يحتوي بدلاً منه على عناصر الكالسيوم و المغنيسيوم و البوتاسيوم التي لها دور قوي في خفض ضغط الدم المرتفع في الجسم .

3 – تنظيم معدل السكر في الدم :
اكتشف الباحثون دور التوت الأزرق في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 7% لاحتوائه على الألياف ، و ينصح الأطباء أن يقوم مرضى السكر بتناول التوت الأزرق لدوره في تحسين نسبة السكر في الدم حيث يحتوي الكوب الواحد منه على 3.6 جرام من الألياف .

4 – الوقاية من الإصابة بأمراض القلب :
يتميز التوت الأزرق بأنه يخلو من الكوليسترول و يحتوي على العديد من المغذيات النباتية ، التي تعمل على حماية القلب من الأمراض المختلفة ، حيث يوجد بالتوت الازرق فيتامين B6 و حمض الفوليك اللذان يمنعا حدوث تراكم لمركب الهوموسيستين الذي يتسبب في تلف الأوعية الدموية .

5 – الوقاية من الإصابة بالسرطان :
يحتوي التوت الأزرق على فيتامين C و فيتامين A و بعض العناصر الأخرى التي تعمل بمثابة مضادات للأكسدة ، و تقي من التهابات الجسم و حدوث الأورام ، كما أنها تساهم في الحد من نمو الخلايا السرطانية ، بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يمنع تكون الخلايا السرطانية من خلال طفرات الحمض النووي .

6 – تحسين الاداء الفكري و صحة العقل :
يعمل التوت الازرق على التقليل من عملية تدهور الاداء الفكري و الإصابة بمرض باركنسون الذي يؤدي إلى تلف بعض الخلايا في المخ ، كما أكدت الدراسات على دور التوت الأزرق في التحسين من قوة الذاكرة على المدى القصير و الوقاية من فقدان الذاكرة .

7 – تعزيز صحة الجهاز الهضمي :
يحتوي التوت الأزرق على الألياف التي ترجع أهميتها إلى كونها مهمة للوقاية من حدوث الإمساك ، بالإضافة إلى دورها في تحسين عملية الهضم ، و الحفاظ على الجهاز الهضمي لكي يظل بصحة جيدة .

8 – الشعور بالشبع و إنقاص الوزن :
تعمل الألياف الموجودة في التوت الأزرق على سهولة التحكم في فقدان الوزن ، و ذلك لأنها تمنح الشعور بالشبع و تقلل من شهية الشخص ، حيث تجعل المعدة ممتلئة لفترة طويلة ، مما يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل عام .

9 – محاربة ظهور التجاعيد :
يوجد في التوت الأزرق نسبة كبيرة من فيتامين C و يساعد هذا الفيتامين على حماية الجسم من الأضرار التي تنتج من التعرض للشمس و التلوث أو الدخان ، كما أنه يمنح الكولاجين قدرة أكبر على دعم البشرة و منع ظهور التجاعيد و جعلها تظهر بشكل سلس و ناعم .

نصيحة هامة عن مخاطر التوت الأزرق :
يجب الحذر من تناول التوت الأزرق إذا كان الشخص يأخذ أدوية لسيولة الدم مثل الكونادين ، و ذلك لأن التوت الأزرق غني بفيتامين K الذي يعمل على تخثر الدم ، لذلك يجب الحرص من عدم تناوله بشكل مفاجئ و بكميات كبيرة حتى لا يؤثر بالسلب على الجسم .