الفرق بين التتار والمغول

التتار والمغول هي قبائل شرق اسيوية قديمة كانت تعيش في الصحراء في اكواخ

من هم التتار والى من ينتمون

من هم التتار ، التتار مجموعة متنوعة للغاية ، عرقيًا وجغرافيًا. شكل التتار ثاني أكبر مجموعة غير سلافية (بعد الأوزبك) في الاتحاد السوفيتي السابق هناك أكثر من 6.6 مليون تتار ، يعيش حوالي 26 بالمائة منهم في تتارستان ، وهي موطن عرقي يقع داخل الاتحاد الروسي تبلغ مساحة تتارستان ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة ، مساحة أيرلندا أو البرتغال تعتبر الحدود الشمالية بين الثقافات الإسلامية والمسيحية الأرثوذكسية قازان هي عاصمة تتارستان ، وهي مدينة يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة وأكبر ميناء على نهر الفولغا .

بعد الروس والاوكرانيين ، يعتبر التتار المجموعة العرقية الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الاتحاد الروسي يعيش حوالي 15 في المائة من التتار في باشكورتوستان ، وهو موطن عرقي آخر في الاتحاد الروسي يقع شرق تتارستان هناك أيضًا عدد أقل من التتار في قازاقستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان ، وفي المناطق الواقعة شمال وغرب تتارستان  تنتشر مجتمعات التتار الصغيرة أيضًا في جميع أنحاء روسيا مجموعة فريدة من التتار هي الكريم (وتسمى أيضًا تتار القرم) ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 550،000 ينحدر الكريم من شبه جزيرة القرم في أوكرانيا الحالية كان التتار من أكثر المجموعات العرقية تمدُّدًا أو سكنًا في المدن في الاتحاد السوفيتي السابق ، وخاصة أولئك الذين عاشوا خارج تتارستان .

ماهي لغة التتار

في عام 922 ، اعتنق أسلاف التتار ، البلغار ، الإسلام ، واستبدلت الأبجدية العربية بالحروف التركية القديمة. من المقولات التترية القديمة الشهيرة Kilächägem nurlï bulsïn öchen، utkännärdän härchak ut alam ، والتي تعني “لجعل مستقبلي مشرقًا ، أصل إلى نار الماضي” المثل التتار الآخر المعروف هو Tuzga yazmagannï seedäme ، والذي يعني تقريبًا ، “إذا لم يكن مكتوبًا على الملح ، فمن الخطأ حتى ذكره” يشير هذا المثل إلى الطريقة القديمة في الاحتفاظ بسجلات عن اللوحات المصنوعة من الخشب والملح ، ويشيد بالطابع العملي لحفظ السجلات المكتوبة .

كيف اسلم التتار

معظم التتار مسلمون سنة ، باستثناء الكريشان التتار المسيحيين. في تتارستان ، جنبًا إلى جنب مع الإسلام والمسيحية الأرثوذكسية الروسية ، هناك بعض المجتمعات الدينية الأخرى مثل المؤمنين القدامى والبروتستانت والسبتيين واللوثريين واليهود. لعب الإسلام دورًا مهمًا في تعزيز ثقافة التتار ، لأن الحكومة الإمبراطورية الروسية حاولت مرارًا وتكرارًا الحد من انتشار الإسلام من التتار إلى الشعوب الأخرى. ومع ذلك ، فإن هذا النهج عادة ما يدفع مسلمي التتار إلى الاقتراب من عقيدتهم ، وهناك عمومًا احترام متدين للطقوس والاحتفالات بين التتار المسلمين. [1]

الفرق بين التتار والمغول

ماهو الفرق بين المغول والتتار التتار هو اسم يستخدم لوصف عدة مجموعات متميزة من المسلمين الأتراك الذين يتحدثون لغة تركية معظمهم من المسلمين السنة ويتم تحديد ارتباطهم بمناطق معينة في روسيا والاتحاد السوفيتي السابق. هناك أربع مجموعات رئيسية من التتار.

  1.  تتار الفولغا .
  2. تتار القرم .
  3. التتار السيبيريين .
  4.  التتار كريشن .

يوجد اليوم حوالي 8 ملايين تتار في الاتحاد السوفيتي السابق يوجد حوالي 6.5 مليون تتار الفولغا أقل من النصف في أوطانهم التقليدية في منطقتي الفولغا والأورال. وينتشر الآخرون حول الاتحاد السوفياتي السابق ، مع وجود عدد كبير في آسيا الوسطى يوجد حوالي نصف مليون تتار سيبيريا ، وربما مليون تتار القرم وربما 100،000 أو 200،000 من تتار كرياشين .

ربط العديد من الروس تقليديًا التتار بالمغول الذين أرهبوا روسيا في القرن السادس عشر ، لكنهم في الواقع مجموعات مختلفة. كان التتار جيران المغول والأتراك لكنهم كانوا مختلفين يواجه علماء اللغة الإثنية صعوبة في شرح الاختلاف الدقيق بينهم ، ولا تزال الروابط والاختلاف بين التتار والمغول والأتراك محل نقاش ومع ذلك ، فإن التتار يلقي بهم الشياطين والوحوش هو العديد من الحكايات السلافية .

التتار الأصليون حيث أباد جنكيز خان قبيلة تركية قوية (انظر جنكيز خان ، الفرسان). انضم العديد من التتار والأتراك إلى المغول خلال فترة الغزو والمباني الإمبراطورية كلمة تتار مشتقة من دادا ، أو تاتا ، ولكنها ترتبط أحيانًا بـ Tartarus ، وهو جزء من الجحيم حيث يُعاقب الأشرار ويأكل الأشخاص ذوو رؤوس الكلاب أجساد ضحاياهم غالبًا ما كان الأوروبيون يشيرون إلى المغول على أنهم التتار ، وجادلوا بأن البرابرة فظيعون وأشرار مثلهم يجب أن يكونوا قد أتوا من مكان مثل Tatarus .

نهاية المغول

ظل الروس تابعين للمغول حتى طردهم إيفان الثالث عام 1480. وفي عام 1783 ، ضمت كاترين العظمى آخر معقل للمغول في شبه جزيرة القرم ، حيث كان يُعرف الشعب (المغول الذين تزاوجوا مع الأتراك المحليين) بالتتار .

تواطأ أمراء موسكو مع حاكمهم المغولي. لقد انتزعوا الجزية والضرائب من رعاياهم وأخضعوا الإمارات الأخرى في النهاية أصبحوا أقوياء بما يكفي لتحدي أسيادهم المغول وهزيمتهم أحرق المغول موسكو عدة مرات حتى بعد أن تضاءل نفوذهم .

شكل دوقات موسكوفي الكبرى تحالفًا ضد المغول هزم الدوق دميتري الثالث دونسكوي (1359-89) المغول في معارك عظيمة في كوليكوفو على نهر دون عام 1380 وطردهم من منطقة موسكو. كان ديميتري أول من قام بتعديل لقب دوق روسيا الأكبر. تم قداسته بعد وفاته سحق المغول التمرد الروسي بحملة مكلفة استمرت ثلاث سنوات . [2]

Exit mobile version