الحصول على محفظة بيتكوين

هذه هي بداية كيفية الوصول إلى Bitcoin واستخدامه  حيث لا يمكن تلقي العملات الرقمية أو تخزينها أو استبدالها إلا من خلال محفظة موجودة على الإنترنت  والتي تقوم بتنزيلها وتخزينها على جهازك للاستخدام

مازالت البيتكوين تلك العملة الرقمية رغم انتشار تداولها في العديد من دول العالم، وذلك رغم حظر استخدامها في بعض الدول وتجريمه، ومنع استخدامها في دول أخرى وتحريمه، فإنها تنتشر بشكل يفوق التوقعات، حيث تتيح تبادل الأموال بطريقة مغايرة عن طريقة البنوك العادية.

وبالرغم من ذلك لازالت البيتكوين عملة قيد التطوير ومع نمو استخدامها باتت أقل تجريبية، ولابد للمتعاملين في البيتكوين أن يدركوا أنه من الصعوبة توقع مستقبل لتلك العملة، لهذا من الضروري إذا رغب شخص ما في التعامل بهذه العملة أن يقطتع جزء من وقته للاطلاع على ماهية البيتكوين قبل البدء بأي معاملات، كما يجب الحرص في التعامل مع محفظة البيتكوين خاصتك.

حماية وتأمين محفظتك

قبل اختيار محفظة البيتكوين التي تمكنك من التعامل بهذه العملة، يجب أولا حماية وتأمين هذه المحفظة، وذلك لأن تحويل الأموال إلى أي مكان بالبيتكوين سهلا جدا، ويزيد من مستوى تحكم الشخص في ماله بشكل تام، هذه المزايا الكبيرة، يرافقها مخاوف تتعلق بأمان محفظتك المالية، وبناء على ما سبق تعتبر مسئولية حماية محفظتك مسؤولية شخصية يتم بناء خطط المحافظة عليها بتبني ممارسات تتسم بالحذر والحرص في التعامل من خلالها.

طرق الحصول على محفظة بيتكوين

يتم الحصول على محفظة بيتكوين باتباع مجموعة من الخطوات، والتي تتمثل في

الخطوة صفر

تعتبر محفظة البيتكوين خاصتك كأنها حساب بنكي، يمكنك من  خلالها تخزين وتلقي وإرسال البتكوينات بشكل حر ،عليك اختيار عنوان لمحفظتك والذي سيكون بمثابة البريد الإليكتروني الخاص، وعنوان البتكوين الخاص بك مثل بريدك الإلكتروني الذي تعطيه للآخرين إذا ما أردت أن تتلقى البتكوينات.

يكون عنوان البتكوين من مجموعة طويلة من الأحرف والأرقام العشوائية، ولتسهيل عملية المسح الضوئي لهذا العنوان من قبل الهواتف الذكية، وتتخذ صيغة رمز الاستجابة السريعة.

 الخطوة الأولى تكوين المحفظة

استعمال المحفظة الإلكترونية يتيح لك التصرف في أموالك بسهولة ويسر من أي موبايل أو كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت كي تتمكن من إرسال تلقي البيتكوينات أو إرسالها أو مراجعة قائمة المعاملات إلخ، ويوجد أماكن تعرض محفظات يمكنك الاختيار من بينها.

المحفظات الإلكترونية

تعد من أسهل طرق إعداد محفظة إلكترونية، وتوجد عدة خيارات لاختيار محفظتك حيث يوجد محفظات مجانية وآمنة، ومن هذه الخيارات، بتويسس، كوينبلت، سركل، بتغو.

المحفظات النقالة

توجد تطبيقات عديدة يمكنك الاختيار بينها من موبايلك الآي فون، الآندرويد، الوندوز، وعليك الاختيار بين بلوك تشاين، بريد ولت، شيلد باخ، بتكوين آپ.

المحفظات المكتبية

تتميز المحفظة المكتبية بإمكانية تحمله وتشغله على حاسوبك الشخصي، كما تمتاز بأنها محفظات أكثر أمانا، لكنها أقل عملية.

الخطوة الثانية احفظ محفظتك بأمان

من الضروري توخي الحرص والحفاظ على محفظتك الإليكترونية، لأنه في حال فقدها لن يمكنك استعادتها، وتخسر مالك، لذلك ينبغي الحذر في تنظيم وتخزين البتكوينات خاصتك.

نصائح للحفاظ على محفظتك

1 – استخدم  كلمات سر طويلة ومتميزة وفريدة.

2- استخدم خدمات بتكوين تكون عمليات التحقق فيها من جزأين، مثل التحقق عبر الرسائل النصية أو التطبيقات النقالة مثل غوغل أوثنتِكايتور.

3- تأكد دائما من إقفال هاتفك بكلمة سر لا يمكن لأحد غيرك فتحه إلا بمعرفتها.

4- لا تحتفظ إلا ببتكوينات قليلة جدا في محفظتك النقالة أو الإلكترونية.

5- خزن مدخراتك من البتكوين الخاصة بك بعيدا عن الإنترنت والقراصنة الإلكترونيين المحتملين، مثلا في محفظة ورقية، أو محفظة الكمبيوتر الخاص بك.

6- قم بتحديث برامج الكمبيوتر للفيروسات الذي تستخدمه، وقم  بمسح دوري للفيروسات والبرامج الضارة.

الخطوة الثالثة

ابدأ بإنفاق البيتكوين الخاصة بك.