التعامل مع لسعات قنديل البحر

عادة ، لا تحتاج إلى زيارة الطبيب بعد إصابة قنديل البحر، إذا ذهبت لزيارة الطبيب ، فيمكنه تشخيص إصابتك بالنظر إليها.

تنتشر قناديل البحر بشكل كبير على السواحل المصرية، ونظرا لانتشارها فإنها تصيب الكثير بلسعاتها، ويوجد فى مصر نوع واحد فقط اسمه نوماد، أما الأنواع الأخرى فتوجد فى الشواطئ الأخرى فى العالم.

ويؤكد الأطباء أن لسعاتها تسبب حروقا شديدة تحتاج إلى علاج فورى، ويقدم أطباء الجلدية والسموم طرقا عديدة لعلاج هذه اللسعات فورا، تعرف على أهم طرق العلاج الفورى والإسعافات الأولية للسعات قنديل البحر:

تعرف على اهم انواع قناديل البحر
تعرف على أهم أنواع قناديل البحر

علاج لسعات قنديل البحر

 الدكتور عاصم فرج أستاذ الأمراض الجلدية بطب بنها، قال إن علاج لسعة قنديل البحر يتطلب عدة خطوات:

أولا: يخرج مسرعا من المياه بمجرد أن يشعر باللسعة. 

ثانيا: يغسل بماء البحر كل الأجزاء المصابة وهى مهمة جدا .

ثالثا: استعمال الخل بحيث يتم وضعه على الأماكن المصابة كلها. 

رابعا: استخدام ملقاط لإخراج كل ما هو لاصق على الجلد، لأنه سيحفر المكان الموجود عليه إذا لم يتم إزالته، موضحا أنه إذا لم يكن هناك ملقاط يمكن استخدام كارنيه النادى أو كروت بلاستيك أو البطاقة الشخصية، ويستبعد أى كارت مخربش والأفضل ملقاط السيدات.

خامسا: يقوم بوضع ماء فاترعلى الجسم كله أو على الأجزاء غير المصابة.   

سادسا: بعد أن تهدأ الأماكن المصابة،  يتم وضع كريم كورتيزون خفيف ” بتنوفيت” أو أى مرهم كورتيزون خفيف بالاضافة الى اقراص ضد الحساسية “انتى هستامين “لو كمية الاصابة اكثر من 15 % يفضل تناول 2 قرص كورتيزون “سليوبرد “.

سابعا : هناك قنديل يسبب لسعة بلمس الشخص فقط ، وهناك قنديل يمسك بجسم الشخص ، ولا يتركه مما يسبب له إصابات جسيمة بالجلد .

قناديل البحر الشفافة قد تسبب الوفاة قناديل البحر الشفافة 

وينصح بعدم نزول البحر فى هذه الأيام نهائيا لأن قناديل البحر منتشرة جدا على جميع السواحل، كما أنها غدارة، موضحا أن 6 عرائس تشوهن بسبب قنديل البحر وقمن بتأجيل أفراحهن نتيجة للسعات قنديل البحر، مؤكدا أنه بعد العلاج يتطلب كريم تفتيح لأماكن اللسعات لتعود لطبيعتها.

وأضاف الدكتور جلال العنانى أستاذ الأمراض الجلدية بطب قصر العينى يمكن وضع كريم أو مرهم أو محلول على الأماكن المصابة وهى عبارة عن مواد كورتيزونية ، ويمكن تناولها على شكل حقن أو اقراص اذا كانت الحالة شديدة جدا وبعد شفاء المريض يعانى المريض من تكون لون بنى على الجلد مكان الاصابة فيمكن استخدام كريمات لازالة والتخلص من اللون الاسمر ، الهيدروكينون دهان موضعى يوميا لعدة اشهر لتفتيح مكان البشرة بعد لسعة قناديل البحر ، موضحا ان القنديل لا يوجد طريقة لعدم التعرض له .

قنديل البحر المربع قنديل البحر المربع

الأعراض تكون في صورة الإحساس باللسع أو الحرق في نفس لحظة حدوث لسعة القنديل ، ثم الاحمرار مع التورم والحاجة إلى الهرش بعد الخروج من الماء .
في بعض الحالات النادرة جداً عند التعرض للسعة قوية أو الحساسية المفرطة للطفل تحدث بعد الأعراض في الجسم مثل الحرارة ، صعوبة التنفس واضطراب في ضربات القلب ويجب اللجوء فوراً إلى المستشفى .
بعد حدوث اللسعة وخروج الطفل من الماء يجب إزالة أي أثار لأرجل قنديل البحر من الجلد عن طريق ملقاط حتى لا يسبب الجزء الموجود بالجلد في لسع يديك .
يتم غسل المنطقة جيداً بالخل بعد إزالة الأجزاء الملتصقة بالجلد .
من الممكن التعامل بطريقة عادية مع مكان اللسعة ، فقد يجب تجنب الضغط المباشر القوي ، ويمكن استخدم بعض المراهم المهدئة للهستامين حتى نمنع الهرش في المنطقة المصابة مع كمدات المياه الدافئة .
أيضًا في بعض اﻷحيان تظهر بعض الحبوب الجلدية كحساسية من مياة البحر المالحة أو ماء الكلور في حمام السباحة أو التعرق الشديد، فحلها هو استخدام الكريمات المضادة للبكتيريا والفطريات باﻹضافة للاستحمام الدائم وتناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم وتجنب التعرض المباشر ﻷشعة الشمس الضارة.