البدع المحرمة في الدين الإسلامي و الحذر منها

الابتكارات هي بعض الأقوال والأفعال التي قد نتخذها في يومنا هذا دون أن ندرك أن هذه الأعمال تستحق الشجب والممنوعة في الدين وأنها غريبة عنها ويجب تجنب هذه الابتكارات  وهذه الابتكارات هي عدد كبير اعتاد الناس عليه للتلفظ دون علم

أنواع البدع المحرمة في الإسلام
البدع القولية الاعتقادية :
و هذه البدع هي المنطوقة ، و هذا النوع من البدع يشمل بعض الكلمات التي قد ينطق بها الأشخاص ، مثل القسم و غيره.

بدعة التعبد :
و هذه البدعة تشمل التعبد بسنن ليس لها علاقة بالدين ، و لكنها دخيلة عليه ، أو الصلاة أو الصيام بشكل لا أصل له في الدين ، و يشمل أيضا الاحتفال بأعياد لا علاقة لها بالدين . و تشمل أيضا الزيادة في العبادة عن الذي حدده الله ، كمثل أن يصلي الفرد العصر 5 ركعات و هكذا . و تشمل تحديد وقت معين للعبادة ، لم يرد نص لتحديده .

حكم الدين في البدع :
– حين تحدث الدين عن أمر البدع ، قال أن أصحاب البدع في النار ، و ذلك استنادا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار” رواه النسائي .

– و قد اجتمع العلماء على أن اتباع الضلالات أمر منكر ، و قيل أن بعض علماء الإسلام ذهبوا إلى أن صلاة التراويح ، و ختم القرآن من البدع ، حيث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يخاف أن تفرض ، و في ذلك إشارة واصحة أنه ليست واجبة .

– و قد استند العلماء في الحكم على المبتدع ، اعمتادا على قول الرسول «وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة» . وقوله صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» وفي رواية: «من عمل عملاَ ليس عليه أمرنا فهو رد» رواه مسلم ، و أبو داوود الترمزي .

– ذكر أيضا عن بعض العلماء ، أن هذه البدع اتباعها ، يصل بالإنسان إلى الشرك بالله ، كالطوف بالقبور ، و الاستغاثة و طلب العون من غير الله .

بعض أسباب ظهور البدع :
1. جهل بعض الأشخاص بالأمور الصحيح في تعاليم الدين .
2. البعض قد يتبع هذه الأمور إرضاء لهوى نفسه .
3. عدد كبير من الأشخاص يتبعون تلك البدع ، لتعصبهم في الدين ، و من أهم هؤلاء الأشخاص الصوفية .

أمثلة على بعض البدع الشائعة
1. الإنشغال بالعبادة عن طلب العلم ، و هي بدعة و قد قال رسول الله في العديد من الأحاديث عن أهمية العلم و العمل في الإسلام ، و أن الجهل يولد الضلالة .

2. هناك بعض البدع ينتج عنها الحرج في الدين ، و من هذه البدع أفعال بعض الموسوسين ، و المتشككين و منها المكوث في الخلاء لوقت طويل ، و التنحنح و غيرها .

3. و من هذه الأشكال أيضا التلفظ بالنية ، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم أن النية مكانها القلب ، و أن الجهر بها إثم كبير و ذلك لما اتفق عليه كافة العلماء .

4. من أهم البدع الشائعة أيضا هو الإحتفال بمولد النبي ، على النحو الذي يحتفل به المسلمون الآن ، و هي سنة عن الفاطميين ، و ممكن إستبدال هذه الطرق من الإحتفال بقراءة القرآن و ذكر السيرة النبوية ، و إطعام الفقراء و التقرب إلى الله .

5. المبالغة في إنارة المكان و الإسراف في الأفعال هي أيضا من الضلالات .
6. هناك العديد من البدع التي لها علاقة بالمساجد و دخولها ، فمن غير المشروع دخول الأطفال بأوساخهم للمساجد ، و صراخهم فيها .

7. أما فيما يتعلق بالقبور ، فمن البدع التمسح بالقبور و الأضرحة ، و ذبح الذبائح عندها و مناجاة أهل القبور.