افضل نظام غذائي للتخلص من الشعور بالتعب المستمر

اليوم ، أصبح استهلاك الطعام جانبا أكثر استدامة للحياة من الحفاظ على وزن صحي  وقد يؤدي تناول بعض الأطعمة المصنعة مثل البطاطس المقلية أو البرجر بالجبن إلى إشباع ذوقك  ولكنه ليس جيدا للبطن  لذلك تحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة من الملح والدهون في هذه الأطعمة الشعور بالجوع بسرعة

إن تناول الأطعمة غير الصحية يمكن أن يكون السبب الرئيسي للشعور المستمر بالتعب ، وعندما لا يتم ملاحظة هذه الحالة فقد تؤدي إلى الشعور بالتعب المزمن ، أو الحالة التي تعرف باسم  “متلازمة التعب المزمن”، والتي ربما تستمر مع الأشخاص مدى الحياة .

توجد بعض الأعراض المتعلقة بهذه الحالة مثل ألم المفاصل الذي ينتقل من مكان لآخر ، ألم العضلات ، فقدان الذاكرة ، قلة القدرة على التركيز ، قشعريرة البرد ، التعرق الليلي ومشكلات الجهاز الهضمي ، كما أن الأشخاص الذين يعاتون من متلازمة التعب المستمر يصابون بالغضب ، التقلبات المزاجية ، نوبات الألم ، القلق والإكتئاب .

عندما يصبح من الضروري تناول الأطعمة الصحيحة من الطعام الذي يقاوم الشعور بالتعب ، يجب أن تضع في إعتبارك الوقت المناسب لتناولها ، فبعد تناول وجبة  دسمة تشعر دائما بالخمول في جسمك ، وذلك لأن كل الطاقة الموجودة بداخله قد استخدمت خلال عملية هضم هذه الأطعمة بدلا من إمداد الجسم بالحيوية والنشاط ، لذلك ينصح بتناول حصص صغيرة من الأطعمة على فترات متتالية بدلا من تناول ثلاثة وجبات فقط خلال اليوم .

النظام الغذائي الصحي لمقاومة الشعور بالتعب المستمر

1- الحبوب الكاملة : ينصح بإضافة الحبوب الكاملة مثل الأرز البني ، الشوفان ، الشعير ، الكينوا وغيرهم لنظامك الغذائي ، لأنها تحتوي على الكربوهيدرات ، والتي تعد المصدر الرئيسي لتوفير الطاقة اللازمة للجسم ، كما أنه من الأفضل تناول الأطعمة الخالية من الجلوتين لأنها تحافظ على جهازك الهضمي في حالة جيدة .

2- تجنب الكافيين : ربما يكون هذا أمرا غريبا ، ولكن الكافيين يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب مجددا ، فقد يجعلك تشعر بأنه مشروبا منعشا ، ولكنه ليس كذلك ، لأنه يمنحك هذا الشعور بالإنتعاش خلال الرشفات الأولى من تناوله فقط ، ولكن مع تناول المزيد من الكافيين يصبح الأمر صادما ، لذا ينصح بالإبتعاد عن تناول مشروبات الكافيين لتعزيز طاقتك .

3- العصائر الطازجة : إن الصودا و مشروبات الطاقة المتوفرة معبأة بالغاز وتحتوي على كمية كبيرة من السكر بداخلها ، مما يجعلها تخفض مستويات الطاقة في الجسم ، لذلك يفضل تناول العصائر الطاقة المعدة منزليا من الخضروات والفواكه .

4- الخضروات والفواكه الطازجة : إن الأطعمة المصنعة تمتلك فترة صلاحية طويلة ، ولكنها تتجرد من جميع المواد الغذائية ، لذلك كلما كان الطعام طازجا كلما زادات كمية العناصر الغذائية التي تحصل عليها ، لذلك تعتبر أفضل طريقة للتغلب على الشعور بالتعب والحصول على الطاقة هي الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة قدر الإمكان .

5- الماء : يعتبر الماء أفضل طريقة للحفاظ على ترطيب وحيوية الجسم ، وليس من الضروري دائما الحصول على ثمانية أكواب من الماء يوميا ، لأنك أحيانا تضطر لإستهلاك كمية أقل ، ولكن الأهم من ذلك هو عدم استبدال الماء ببعض المشروبات مثل الصودا ، الشاي أو الكافيين .

6- المكسرات : تعتبر المكسرات أفضل وجبة خفيفة يمكن تناولها للتغلب على الشعور بالتعب ومقاومة الجوع ، فتوجد العديد من الأنواع التي تمد الجسم بالطاقة مثل اللوز ، المكسرات البرازيلية ، الكاجو ، البندق ، الفستق والجوز ، ويفضل تناول هذه النواع نيئة غير مملحة حتى نستفيد من المواد الغذائية الموجودة بها بصورة أفضل .

7- البروتينات : يوصى بتناول البروتينات الحيوانية مثل اللحوم ، الأسماك والبيض للأشخاص الذين يعانون من التعب المستمر ، لأن البروتينات تحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم ، كما أن الأسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميجا3 ومن أهمها سمك السلمون المفيد لصحة القلب .

8- الدهون : تساعد الدهون على تحسين وظائف الجهاز المناعي ، كما تقاوم الشعور بالتعب ، ومن أفضل مصادر هذه الدهون الصحية زيت الزيتون البكر .