ادوات الغوص قديما

الغوص هي القدرة على النزول تحت الماء بواسطة بعض المعدات وهي تعتبر مهنة او هواية

فن الغوص السطحي القديم

تم إجراء الغوص باستخدام الجلد على مدى آلاف السنين من الابتكارات في مجال التكنولوجيا تحت الماء – ناهيك عن جميع الأبحاث الفسيولوجية حول عواقب الضغط تحت الماء على الجسم المادي ، وبالتالي الجهود المبذولة لوضع برامج تدريبية موحدة للغواصين الهواة.

يعتبر الغوص الحر نشاطًا قديمًا مثل البشرية نفسها، تمامًا مثل الرياضة الأخرى ، تعتمد رياضة الغوص الحر على ردود الفعل اللاواعية القديمة لدى المواطنين وايضا ظهور مهنة الغوص وتجارة اللؤلؤ .

خلال الأشهر التسعة الأولى من حياتنا ، نعيش نحن البشر في بيئة مائية تشبه إلى حد بعيد مياه البحر. إذا غُمر الرضيع تحت الماء ، فإنه يحبس أنفاسه بشكل غريزي لمدة تصل إلى 40 ثانية أثناء القيام بحركات السباحة ، على الرغم من أننا نفقد هذه القدرة مع تقدمنا ​​في العمر وبدء المشي. إن إيقاظ ردود الفعل هذه هو أحد أهم عناصر التحرر ، مما يمنح البشر قدرات أفضل للبقاء على قيد الحياة في أعماق كبيرة.

انقطاع النفس”   a-pnoia  “

كلمة Apnea مشتقة من الكلمة اليونانية “a-pnoia” والتي تعني بدقة “بدون تنفس”.

أصل هذه الكلمة ليس له أي صلة بالمياه ، ولكن في المصطلحات الرياضية الحديثة ، أصبح “انقطاع النفس” مرادفًا للعيش الحر. عند استخدامها في سياق هذه الرياضة ، فإن مصطلح “انقطاع النفس” يعني الغوص في نفس واحد من الهواء دون استخدام معدات تجعل من الممكن التنفس تحت الماء[1]

اول معدات الغوص

كان أول غوص يستخدمه السباحون القدامى عبارة عن قصب مجوف يسمح لهم بالتنفس تحت الماء.

من الأمثلة الشائعة جدًا على هذا الاستخدام الناجح عندما تم القبض على نحات يوناني يُدعى Scyllis من قبل الفرس وجلب سجينًا على أحد سفنهم ، وهرب وسبح تسعة أميال لينضم مجددًا إلى مواطنيه بمساعدة قصبة مجوفة كعملية مؤقتة.

استخدامات ادوات الغوص القديمة عبر القرون

في القرن الرابع قبل الميلاد

سجل الفيلسوف اليوناني أرسطو الاستخدام الأساسي لـ “أجراس الغوص” ، من المفترض أنهم استخدموا” المراجل “التي تم قلبها وجعلها في الماء من أجل الاحتفاظ بهواء صالح للغواص.

في القرن السادس عشر

عادت “اجراس الغوص ” البدائية إلى الظهور مرة أخرى ، وقام الناس باستخدام أجراس الغوص البدائية داخل برميل خشبي. تم تثبيتها ثابتة على بعد قدمين من السطح بمياهها المضيافة السفلية والجزء العلوي منها يحتوي على هواء مضغوط بضغط الماء.

اما الغواص الواقف يكون رأسه داخل الغواصة، يمكنه تركها للحظة أو اثنتين لجمع الإسفنج أو الاستكشاف ، ثم العودة لفترة وجيزة حتى لا يتنفس الهواء داخل الجرس.

في القرن الثالث عشر

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه في وقت ما خلال القرن الثالث عشر ، بدأ الغواصون الفارسيون في صنع نظارات واقية للعين.

بدأ الغواصون الفارسيون في صنع نظارات واقية عن طريق تقطيع وتلميع قذائف السلحفاة.

في القرن السادس عشر

في إنجلترا وفرنسا ، كانت بدلات الغوص الكاملة المصنوعة من الجلد معتادة على الغوص على أعماق تصل إلى 60 قدمًا.

تم ضخ الهواء من السطح بمساعدة المضخات اليدوية. وسرعان ما صُنعت الخوذات من المعدن لمواجهة ضغط مياه أكبر ، مما يسمح للغواصين بالسفر إلى أعماق أكبر.

تطوير معدات الغوص لاطالة التنفس

طور المهندس البريطاني جون سميتون مضخة التفريغ في عام 1771. سمحت بضخ الهواء إلى الغواص من خلال توصيله بخرطوم ، والذي تم توصيله على التوالي ببرميل الغوص.

في العام التالي ، ابتكر الفرنسي Sieur Freminet جهازًا لإعادة التنفس سمح للغواص عن طريق تدوير الهواء المستنشق من داخل برميل الغوص.

على الرغم من كونه الجهاز الأساسي المستقل للهواء ، إلا أن افتقاره للبحث والتطوير أدى إلى وفاته بفضل نقص الأكسجين بعد استخدام الجهاز لمدة عشرين دقيقة.

في عام 1825 ، دعم المخترع الإنجليزي جيمس بحث Smeaton من خلال تصميم جهاز تنفس آخر قائم بذاته ، والذي يتكون من “حزام” أسطواني من الحديد يحمل فقط ما يكفي من الهواء (حوالي 450 رطل / بوصة مربعة) للغوص لمدة سبع دقائق ، وكان مثبتًا بخوذة نحاسية.

في القرن التاسع عشر

بحلول ثلاثينيات القرن التاسع عشر ، تم تحسين خوذة الهواء المزودة بالسطح بشكل مثالي للسماح بأعمال الإنقاذ بطريقة افضل  .

في عام 1876 ، اخترع الإنجليزي “هنري فلوس” جهاز إعادة دفق الأكسجين الحلقي.

في حين أنه كان من المفترض في الأصل استخدامه في إصلاح باب حديدي أثناء غمر سفينة ، فقد حاول بعد ذلك استخدامه لغوص 30 قدمًا تحت الماء. مثل جيمس ، مات فليوس من التجربة  هذه المرة بسبب سُمية الأكسجين.

اختراع اول بدلة غوص

  • قبل اختراع جهاز إعادة دفق الأكسجين الحلقي بفترة وجيزة ، تم تطوير فستان الغوص الصلب من قبل Beno Augustt Rouquayrol و Auguste Denayrouze في عام 1873.
  • كانت البدلة تزن حوالي 200 رطل وتوفر مصدر هواء أكثر أمانًا.

بدلة هوديني الساحر

بعد عدة سنوات ، في عام 1921 ، اخترع الساحر الشهير ” هوديني” بدلة الغواص. أطلق عليها اسم بدلة هوديني ، وهي مستوحاة من افتتانه بحركات الهروب المثيرة وسمح للغواصين بالخروج منها بسرعة وأمان أثناء وجودهم تحت الماء.