اختيار الحذاء المناسب للرضيع

بالنسبة للاطفال الرضع لابد من اختيار كل شئ لهم بعناية لانه يؤثر على نموهم ومن ضمن هذه الاشياء الحذاء

بعض النصائح التي تساعد الأمهات على اختيار الحذاء المناسب للأطفال الصغار.

  • يجب اختيار خامة ذات جودة عالية حيث يكون الحذاء خفيف ومرن، يجب أن تكوني قادرة على طي الحذاء إلى النصف حتى يسمح للقدمين بالتحرك بحرية لاسيما مع الحركة الغير متزنة للطفل الذي يتعلم المشي حديثا.
  • يجب أن يكون الحذاء مناسب على مستوى القياس من أجل عدم تقييد نمو القدم وله نعل غير قابل للانزلاق، يمكنك وضع إصبعك بين القدم والحذاء للتأكد من أنه أكبر بسنتمتر واحد حتى لا يكون ضيق لأن الطفل لا يستطيع أن يعبر عن انزعاجه من الحذاء.
  • احرصي على اختيار أحذية مصنوعة من مواد طبيعية مثل الجلد، الصوف أو مواد تسمح لقدم طفلك بالتنفس بشكل جيد.
  • يفضل أن يكون الحذاء ذو نعل رقيق مع طبقات داخلية ناعمة جدا حتى  يكون طفلك قادرا على فهم الأحاسيس المرتبطة بأنواع الأرضيات المختلفة مثل الرمل والحصى وغيرها.
  • اختاري حذاء بأربطة حتى تتمكني من ضبط الحذاء بشكل أفضل على أقدام الطفل ويشكل دعامة جيدة.

1- أن لا يتسبب الحذاء في أي ألم لطفلك :

وذلك لأن الطفل في هذا السن الصغير لا يكون قادرًا على الشكوى وإبداء الشعور بالألم، ولذلك على الام أن تقوم بقياس قدم الطفل في محل بيع الأحذية.

واستشارة مسئول حركة البيع في المحل لإبداء رأيه في المقاس المناسب للطفل، حتى يكون الحذاء مريحًا لطفلك، ويمكنك بعد ارتداء طفلك للحذاء وضع اصبعك من الخلف في الحذاء للتأكد من عدم وجود احتكاك بين الطفل والحذاء.

أي احرصي علي أن يكون المقاس أكبر قليلًا حتى يكون مريحًا للطفل، ولكن لا تبالغين في ذلك واختيار المقاس الأكبر، حتى لا ينخلع الحذاء من قدم طفلك.

2- مرونة الحذاء :

لابد أن تكون الخامة المصنع منها الحذاء مرنة لتكون مريحة لباطن القدم، ولكي يسهل طيه وتحريكه ولتكون خفيفة على جلد الطفل ولا تسبب له الألم مع الاحتكاك.

ولكن ليس معني ذلك شراء الأحذية ذات الخامات الخفيفة الرخيصة سهلة القطع، ولكن لابد من شراء الأحذية ذات الخامات الجيدة المريحة للطفل.

3- تجنب الأحذية المرتفعة :

الطفل في بداية تعلمه المشي يفضل تجنب الأحذية المرتفعة، حيث كل ما يحتاجه الطفل خلال تلك المرحلة حذاء مريح يؤمن له السير على الأرض.

أما الأحذية المرتفعة للطفل خلال تلك المرحلة تكون غير آمنة حيث تتسبب له في الوقوع، كما أنها تبعًا لما يقوله الخبراء تضر بمنطقة أعلى القدم.

4- خامة الحذاء :

خامة الحذاء لابد أن تكون خفيفة، والبعد تمامًا عن الأحذية الثقيلة، ويفضل الخامات الجلدية لأنها مرنة بشكل كبير وطرية على جلد الطفل.

ولا مانع من اختيار الأحذية المبطنة لأنها مريحة لكبار والصغار على السواء، ولابد أن يكون الحذاء سهل الربط والغلق، ولابد من الانتباه لباطن الحذاء بأن لا ينزلق بالطفل.

Exit mobile version