أول ملك فرعوني آمن بالتوحيد

اخناتون يعتبر هو اول ملك نادى الى توحيد الالهة تزوج من الملكة نفرتارى

خطوات ظهور عبادة آتون

  • لم يتم فهم دين آتون تمامًا حتى اليوم . نحن نعلم أن إخناتون وزوجته نفرتيتي لم يعبدا إلا إله الشمس ، وأزيلت أسماء الآلهة والإلهات الأخرى عن الأنظار. أسقطت الديانة الجنائزية لأوزوريس ، وأصبح إخناتون مصدر بركات للناس بعد الموت. لكن هذه النهضة الدينية والفنية لم تدم طويلاً. جعل إخناتون نفسه غير محبوب من خلال إغلاق المعابد القديمة ، وكان افتقاره للحماس للواجبات العملية للملك ضارًا بمصالح الإمبراطورية المصرية. تُظهر الوثائق الباقية أن أخناتون لم يول اهتمامًا يذكر بالجيش والبحرية ، وبدأت التجارة الخارجية في التراجع ، وبدأت الضرائب الداخلية تختفي في جيوب المسؤولين المحليين . [2]
  • بدأت الخطوة الأولى من خطة إخناتون لإعادة تركيز الحياة الدينية في مصر بعد فترة وجيزة من صعوده إلى السلطة في عام 1349 قبل الميلاد ، عندما أسس إخناتون عبادة لآتون وأعاد تسمية نفسه ليعكس هذا الإله (أخناتون يعني “المرء فعال لآتون”).
  • تم سن الخطوة الثانية عندما أرسل عماله لإزالة جميع صور وأسماء الآلهة التي كانت تعبد سابقًا . أمر الملك بإنشاء آثار جديدة ، يصور نفسه وعائلته في محادثة مع آتون.
  • كانت الخطوة الثالثة على قدم وساق بحلول العام الخامس من حكمه ، حيث كرس إخناتون مدينة جديدة كاملة على طول نهر النيل لأتينية ، وأقام عشرات المعابد باسمه ، وملأها بصور المحاصيل المزدهرة لإلهام المصلين. كان هذا إيذانا بفترة العمارنة الفنية ، واسمها يأتي من تل العمارنة ، العاصمة الجديدة التي أنشأها إخناتون. سميت العاصمة “أختاتن” ، والتي تعني “أفق آتون”.
  • غيرت الخطوة الرابعة الطريقة التي تم بها تصوير العائلة المالكة في فن تلك الفترة. أعطتهم منحوتات العائلة المالكة أجسادًا ممدودة ، وخنثوية وأكبر بكثير من البشر الآخرين الذين ظهروا في الفن من تلك الفترة. هذه الخطوة جعلت عائلة أخناتون أقرب إلى آتون في أذهان شعبه ، وفصلهم عن البروليتاريا بإعطاء نفسه وأقاربه مظهرًا من عالم آخر.

أول من نادى بالتوحيد من الفراعنة

  • مصر خلال عصر الدولة الحديثة ، أصبحت عبادة إله الشمس رع ذات أهمية متزايدة حتى تطورت إلى التوحيد الذي لا هوادة فيه لفرعون أخناتون (أمنحتب الرابع ، 1364-1347 قبل الميلاد). وفقًا للعبادة ، خلق رع نفسه من تل بدائي على شكل هرم ثم خلق جميع الآلهة الأخرى. وهكذا ، لم يكن رع إله الشمس فقط ، بل كان أيضًا الكون ، الذي خلق نفسه من نفسه. تم استدعاء رع باسم آتون أو القرص العظيم الذي أضاء عالم الأحياء والأموات.
  • يمكن رؤية تأثير هذه المذاهب في عبادة الشمس لفرعون إخناتون ، الذي أصبح موحدًا لا هوادة فيه. تكهن ألدريد بأن التوحيد كان فكرة إخناتون الخاصة ، نتيجة اعتبار آتون ملكًا سماويًا مخلوقًا ذاتيًا كان ابنه الفرعون فريدًا أيضًا. جعل إخناتون آتون إله الدولة الأعلى ، الذي يرمز له على أنه قرص مشع مع كل شعاع من الشمس ينتهي بيد خدمية. ألغيت آلهة أخرى ، وحُطمت صورهم ، وشُذبت أسمائهم ، وهُجرت معابدهم ، وحُجزت عائداتهم. تم قمع كلمة الجمع لله. في وقت ما في السنة الخامسة أو السادسة من حكمه ، نقل إخناتون عاصمته إلى مدينة جديدة تسمى أختاتون (تل العمارينة حاليًا ، والتي تُعرف أيضًا باسم تل العمارنة). في ذلك الوقت ، اعتمد الفرعون ، المعروف سابقًا باسم أمنحتب الرابع ، اسم أخناتون. شاركت زوجته الملكة نفرتيتي معتقداته.
  • لم تنجو أفكار أخناتون الدينية من موته. تم التخلي عن أفكاره جزئيًا بسبب الانهيار الاقتصادي الذي أعقب ذلك في نهاية عهده. لاستعادة الروح المعنوية للأمة ، استرضاء خليفة أخناتون ، توت عنخ آمون ، الآلهة المستاءة التي كان استيائها قد أفسد كل الأعمال البشرية. تم تنظيف المعابد وترميمها ، ورسم صور جديدة ، وتعيين قساوسة ، وترميم الأوقاف. تم التخلي عن مدينة إخناتون الجديدة في رمال الصحراء. [3]

مفهوم التوحيد بمصر القديمة

  • انجازات الحضارة الفرعونية وهو وجود الدين قوة استقرار في المجتمع المصري. مرة واحدة فقط كانت هناك أي محاولة لتغيير مسارها بشكل كبير. قام بهذه المحاولة الفرعون أمنحتب الرابع ، الذي حكم من 1350 إلى 1334 قبل الميلاد. اتخذ أمنحتب الخطوة الجريئة والثورية بالسعي لاستبدال الشرك بالآلهة – أو على الأقل شيء قريب من التوحيد.
  •  فرعون إخناتون ونفرتيتي مع ثلاث أميرات يعبدن الإله آتون . ألغى إخناتون عبادة جميع الآلهة المصرية الخاصة والرسمية باستثناء آتون.ألغى عبادة الآلهة التقليدية وأصدر قرص الشمس ، آتون ، وغير اسمه إلى أخناتون ، مما يعني “مفيد لآتون” . أرسل عملائه إلى أعلى وأسفل الأرض مسلحين بأزاميلهم لشطب أسماء جميع الآلهة التقليدية من المعابد والآثار الأخرى التي تحمل أسمائهم.
  • استاء الكهنة بشدة تجربة استبدال الآلهة التقليدية ، الذين رأوا سبل عيشهم معرضة للخطر . تخيل أنك مصري عادي ، كل شيء آمن والجميع مستقر لمدة 1500 عام وفجأة تم إدانت كل شيء . بالتأكيد ، كان الكهنة قلقين للغاية.
  • لسوء الحظ ، لا نعرف سوى القليل جدًا عن الخطوات التي اتخذها إخناتون لتثقيف الشعب المصري العادي بهذا الاعتقاد الجديد. في الواقع ، لا نعرف في الواقع ما إذا كان قد اتخذ أي خطوات على الإطلاق. ربما يكون قد أصدر توجيهًا بمنع عبادة الآلهة التقليدية وإغلاق معابدهم. مهما كانت الحقائق ، فمن الأنسب التفكير في مغامرة إخناتون الجريئة كتجربة في الهينوثية ، ارتفاع إله واحد فوق كل الآلهة الأخرى – بدلاً من اعتبار التوحيد بمثابة إله واحد متسامي.
  • إن أفضل رؤيتنا في التحدي الذي يواجهه العديد من الناس في التحول من الشرك بالآلهة إلى التوحيد هو ما يقدمه كتاب الخروج ، الذي يصف المحاولات التخبطية الأولى من قبل العبرانيين للتخلي عن الشرك لصالح التوحيد. تقول الوصية الأولى: “لا تعبد آلهة أخرى قبلي” ، مشيرة إلى وجود آلهة أخرى يعبد حولها شعوب أخرى. ومع ذلك ، فمن الآن فصاعدًا ، يُسمح لك فقط بعبادة الإله الواحد ، الرب. [4