أضرار شرب الماء بكثرة

  1. الماء هو شريان الحياه وذكرى في القران وجعلنا من الماء كل شيء حي لذلك هو مهم الحياه الانسان فهل كثره الماء تسبب ضرر
  1. أضرار شرب الماء بكثرة

إليك بعض أضرار الإفراط في شرب الماء:

1. انخفاض مستوى الصوديوم

يتراوح المستوى الطبيعي للصوديوم في الجسم بين 135-145 ملليمول/لتر، وفي حال انخفاض النسبة عن 135 يدخل الجسم في مشكلة انخفاض صوديوم الدم وتقسم مراحل انخفاضه إلى أولي ومتوسط و شديد.

في المراحل المبكرة تظهر بعض العلامات مثل: الصداع والتشويش. وفي حال انخفاض الصوديوم بشكل أكبر تزداد الأعراض سوءًا فيحدث التالي: تشنج العضلات، نوبات الصرع، والإغماء (Coma)، ارتفاع في ضغط الدم، ازدواج الرؤية، فقدان التركيز وضيق التنفس.

2. تجمع السوائل حول الدماغ (Brain edema)

عند انخفاض مستوى الصوديوم في الدم، تنتقل المياه من خارج الخلايا إلى داخلها مما يؤدي إلى تجمع الماء داخلها و بالتالي انتفاخها.

ويكون الخطر الأكبر عندما يحدث تجمع السوائل في خلايا الدماغ، بحيث يزيد الضغط في الجمجمة وتبدأ الأعراض بالظهور من صداع وغثيان واستفراغ.

3. الوفاة

من الممكن أن تؤدي كثرة شرب المياه إلى الوفاة في الحالات المستعصية التي لا يتم علاجها بشكل سريع.

أضرار شرب الماء بكثرة

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر التسمم المائي

تنتج أضرار شرب الماء بكثرة والتسمم المائي لدى المصابين بمجموعة من الحالات المرضية ومنها:

  • مرضى الكلى وخاصة في الحالات المتقدمة من المرض، فتكون الكلى غير قادرة على العمل بشكل صحيح.
  • الرياضيون عرضة أكثر لهذه المشكلة بسبب ازدياد الفرصة في انخفاض مستوى الصوديوم عن المستوى الطبيعي، بسبب زيادة معدل التعرق عندهم.
  • الأشخاص المصابين بالفصام (schizophrenia) ويحدث ما يسمى بفرط العطش الذي يحدث بسبب اضطرابات نفسية (Psychogenic polydipsia).
  • يحدث تسمم الماء في حال شرب كميات من السوائل أكبر من قدرة الكلية على التخلص منها فوجود بعض الأمراض كأمراض الكلى، الكبد والقلب يزيد خطر الإصابة أيضًا.

 

يعد الماء من العوامل الأساسية التي تساعد الجسم في القيام بأغلب وظائفه الحيوية بشكل متوازن، لذلك غالبا ما ينصح المختصون بتناول الماء بشكل يومي، لكن هل تعلمين سيدتي أن الإفراط في شرب الماء قد يحمل بعض الأضرار للجسم؟ اكتشفي ذلك في مقال اليوم!

  • شرب الماء بكميات كبيرة يمكن أن يسبب الجفاف الزائد بسبب كثرة التبول حيث يصل معدل الذهاب للذهاب إلى 7 مرات في اليوم.
  • تغير على مستوى لون البول حيث يصبح الشفاف وليس أصفر فاتح وهو اللون الصحي نتيجة الإفراط في التزود بالماء.
  • يتسبب شرب الماء بكميات غير مدروسة في الشعور بالتعب، حيث يتسبب في عمل الكليتين بشكل متكرر لطرح المياه الزائدة في الجسم الذي يتعرض للإرهاق أيضا.
  • تكون الشفاه واليدين والقدمين عرضة للتورم بسبب عدم عمل الكليتين بشكل فعال في التخلص من الماء الزائد في الجسم، كما يزداد الوزن والانتفاخ على مستوى البطن بسبب احتباس السوائل في الجسم.
  • تناول كميات كبيرة بمعدل 4 أكواب في الساعة قد يتسبب في انخفاض لنسبة الصوديوم في الدم بشكل حاد مما يؤدي للإصابة بمتلازمة نقص صوديوم الدم وتكون مصحوبة بأعراض غير مريحة مثل الشعور بالتعب، التقيؤ والصداع.
  • التزود بالكثير من الماء يتسبب في سحب الأملاح المعدنية من الجسم وتضخم للخلايا.

ملاحظة: ينصح بتناول 8 أكواب من الماء في اليوم للحفاظ على توازن الجسم!