كيفية زراعة شجرة الصنوبر بالمنزل

تنتمي شجرة الصنوبر إلى العائلة الصنوبرية  وتتميز بارتفاعها الذي يصل إلى 30 مترا  حيث يتم استخلاصها من جذورها وسيقان مادة زيتية تستخدم في العديد من الأغراض الطبية والصناعية

كذلك يعد خشب الصنوبر أحد أفضل أنواع الأخشاب الذي يتميز بقدرته على المقاومة لذلك يتم استخدامه في صناعة الأثاث و بعض الأدوات المطبخية ، و تتطلب زراعة شجرة الصنوبر وجود عناية فائقة كما أن زراعتها من البذور تحتاج إلى وقت و مجهود ، لذلك يجب اتباع الخطوات بدقة شديدة و التزام التعليمات .

خطوات زراعة شجرة الصنوبر :
– جمع مخاريط الصنوبر الكبيرة :
هناك نوعين من مخاريط الصنوبر ، النوع الأول هو مخاريط الذكور الصغيرة أما الثاني فهو مخاريط الإناث الكبيرة ، و يجب جمع النوع الثاني فقط لأنه هو الذي يقوم بإنتاج البذور حيث يتم التقاط المخاريط التي تساقطت من أحدى الأشجار ، مع مراعاة أن يكون لونها بنياً أو أوجوانياً و ليس أخضر .

– وضع المخاريط تحت ضوء الشمس :
يجب أن يتم ترك المخاريط في مكان جاف و يُفضل أن يتعرضوا إلى أشعة الشمس بشكل مباشر ، ثم يظلوا على هذا الوضع حتى يجفوا تماماً و تتفتح القشرة التي فوقهم ، و بذلك نحصل على البذور الموجودة بداخلها ، و من الممكن أن يتم تدفئة الغرفة حتى تحدث هذه العملية بشكل أسرع مع مراعاة أن لا تزيد درجة الحرارة عن 45 درجة مئوية .

– استخراج البذور من المخاريط :
تضم كل قشرة من مخروط الصنوبر حوالي بذرتين ، لذلك يُمكن هز المخاريط جيداً لضمان استخراج جميع البذور التي بداخلها ، و إذا لم يتم الحصول على كمية كافية فمن الممكن الاستعانة بالملقاط لكي يتم استخراج باقي البذور ، حيث أحياناً تلتصق البذور بجناح المخروط في الداخل .

– نقع البذور في إناء ملئ بالماء :
يجب أن يتم وضع البذور داخل إناء ملئ بالماء الدافئ و يعتبر هذا الأمر بمثابة اختبار لكي يتم التوصل إلى مدى صلاحية البذور للاستخدام ، و تُترك البذور بالماء لحوالي يوم أو يومين و بعد ذلك يتم التخلص من البذور التي ستطفو على السطح ، أما البذور التي ستغوص داخل الإناء فهي التي ستكون صالحة للاستخدام .

– معرفة الظروف المناسبة للبذور :
إذا كانت بذور الصنوبر طازجه فمن الأفضل زراعتها على الفور ، و لكن يُمكن أن يتم تخزينها مع مراعاة توفير الظروف المناسبة من أجلها و التي تجعلها تنمو بشكل أسرع ، و يجب أن يتم التعرف على الظروف التي تتناسب مع كل نوع و لكن في الأغلب فإنها تحتاج إلى مناخ دافئ و جاف خالي من الرطوبة .

– تخزين البذور حسب كميتها :
إذا كانت كمية البذور قليلة فمن الأفضل أن يتم تخزينها داخل مناشف ورقية مبللة ، حيث توضع البذور على نصف مساحة الطبقة الأولى المناشف و يتم ثني الطبقة الأخرى فوق البذور ، و بعد ذلك توضع في كيس بلاستيكي و يتم تركها في الثلاجة ، أما إذا كانت كمية البذور كبيرة فيفضل وضعها في كيس من القماش المبلل الناعم و ربطه جيداً ثم يتم ترك الماء الزائد لكي يتسرب من الكيس ، و يتم وضع الكيس في الثلاجة و ضبطها على 5 درجات مئوية .

– متابعة نمو البذور كل أسبوع :
يستغرق نمو البذور حوالي 3 أسابيع و من الممكن أن يمتد لسنوات و ذلك حسب نوع البذور ، و لكن غالباً لن يطول هذا الأمر لكل تلك الفترة ، و من الممكن أن يتم تحفيز البذور لكي تنمو بشكل أفضل و ذلك من خلال تركها لكي تجف مرة أخرى و تكرار جميع ما سبق .

– زراعة البذور في أصيص مناسب :
يتم احضار خليط من التربة الخاصة بزراعة شجرة الصنوبر و أو إعدادها في المنزل من لحاء شجر الصنوبر و طحالب الجفت ، و يتم وضعها داخل أصيص زراعة صغير و يُفضل العثور على أنبوب بلاستيك خاص بشجر الصنوبر لأنه يحفز من نمو جذورها ، و بعد تجهيز الأصيص توضع البذور أسفل التربة داخل الأنبوب و يتم الاحتفاظ بالاصيص داخل المنزل .

– الاعتناء بنبتة الصنوبر بشكل جيد :
يجب أن يتم الاعتناء جيداً بنبتة الصنوبر حيث من الضروري أن تتواجد كمية مناسبة من أشعة الشمس مع مراعاة توفير الظل لها خلال وقت الظهيرة ، كذلك يجب ريّها بإستمرار لكي تصير رطبة مع تجنب الإسراف في الريّ ، كذلك يجب أن يتم نقلها إلى أصيص أكبر عندما يصل طولها إلى 4 سم في الأنبوب ، أو عندما تبلغ 12 سم في الأصيص إذا كان حجمه متوسطاً .