فوائد الشعير للجسم

الشعير من المحاصيل الصيفية عالية القيمة الغذائية ويستخدم طحينها في عمل الخبز والمخبوزات

  • يحافظ على الجسم من السموم

يعتبر الشعير مصدر غني بالألياف مع ملاحظة الفرق بين الشوفان والشعير ، فهو يحافظ على الجسم ليبقيه خاليً من السموم ، حيث تساعد البكتيريا في الشعير على تخمير محتوى الألياف ، وبالتالي تكوين حمض الزبد وهو الوقود الأساسي لخلايا الأمعاء [1] .

  •  يساعدك على فقدان الوزن

يقلل الشعير من الوزن جزئيا بسبب أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية الأساسية ، وجزئيا بسبب محتواه من الألياف يعدل الشعير مستويات السكر في الدم ، وبالتالي يمنع ارتفاع السكر وقطراته المرتبطة بشكل عام بعملية تخزين الدهون .

  •  يقلل من أعراض التهاب المفاصل

يحتوي الشعير على النحاس ، والذي قد يكون مفيدا في تقليل علامات التهاب المفاصل الروماتويدي ، حيث يعمل النحاس على إزالة الجذور الحرة وهو ما يساعد على تجديد الخلايا .

  •  حماية ضد سرطان القولون

يعتبر الشعير مفيدا في تجنب أنواع معينة من السرطان ، وخاصة سرطان القولون ، ذلك بسبب الألياف الغذائية الموجودة في هذه الحبوب الكاملة .

حيث توفر البكتيريا الجيدة داخل الأمعاء الغليظة التي ستساعد في تعزيز الأداء السليم والصحة .

  •  يمنع حصوات المرارة

يساعد الشعير النساء على تجنب الإصابة بحصى المرارة ، نظرا لأن الشعير مليء بالألياف غير القابلة للذوبان ، فإنه يسمح بتقليل إفراز حمض الصفراء ، وبالتالي زيادة حساسية الأنسولين وكذلك تقليل مستويات الدهون الثلاثية .

  •  يساعد على إصلاح أنسجة الجسم

الشعير مليء أيضا بالفوسفور الذي يساعد في تجديد الخلايا ، حيث يعمل الفوسفور بشكل جيد لتكوين العظام .

  •  يدعم جهاز المناعة

محتوى فيتامين سي في الشعير ما يقرب من ضعف محتوى البرتقال ، يقوي هذا الفيتامين الخاص آليات الدفاع بشكل خاص ويقلل من احتمالية الإصابة بالزكام والإنفلونزا .

  • منع فقر الدم والارهاق

ويزيد الحديد من حجم الدم ويساعد أيضا على منع فقر الدم والإرهاق ، يتكون الشعير من النحاس الذي يشكل الهيموجلوبين وكذلك خلايا الدم الحمراء .

  •  يحافظ على مرونة الجلد

يعتبر الشعير مصدرا رائعا للسيلينيوم والذي يتيح لك حماية مرونة الجلد ، وبالتالي حمايته من تلف الجذور الحرة ، كما إنه يعزز عمل القلب والبنكرياس وآليات الدفاع .

ويمكن أن يؤدي نقص السيلينيوم إلى الإصابة بسرطان الجلد والقولون والبروستاتا والكبد والمعدة والثدي .

  • يتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم

تنتج ألياف الشعير غير القابلة للذوبان حمض البروبيونيك الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم .

  • مصدر للألياف الصحية

يعتبر الشعير مصدرا ممتازا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، ويمكن أيضا أن يقترحه الأطباء على وجه التحديد بسبب محتواه الطبيعي قليل الدسم وخصائصه الصفرية من الكوليسترول .

 فوائد الشعير المغلي

  1.  تحسين صحة الكلى والكبد تشير بعض الدراسات إلى أن المواد الغذائية الموجودة في الشعير المغلي يمكن أن تسهم في صحة الكلى و الكبد ، حيث انه قد يمنع من تكون حصوات الكلى والتهابات المسالك البولية [2] .
  2.  تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة
    يحتوي ماء الشعير على حمض الفيروليك ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تظهر الدراسات أنه يمكن أن يحمي خلايا الجسم من التلف والذي يسبب السرطان .
  3. يمنع نمو الورم : بالإضافة إلى ذلك ، مزيج الشعير من الألياف الغذائية يقلل من ارتفاع السكر في الدم المستويات ، وهو أحد العوامل التي تتسبب فى الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري و أمراض القلب .
  4. يعالج مرض السكري يعمل الشعير بكفاءة على مرض السكري من النوع ، ومع ذلك نحن قادرون على تجنب هذا النوع من مرض السكري عن طريق التخسيس ، والمشاركة في التمارين البدنية الشاقة ، وإدراج الحبوب الكاملة الوفيرة في نظامنا الغذائي ، لذلك يجب احتواء الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشعير في النظام الغذائي اليومي لمرضى السكري.
  5. تحتوي حبوب الشعير على جميع المعادن والفيتامينات المهمة ، وخاصة الألياف القابلة للذوبان في بيتا جلوكان ، والتي تعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز .
  6. يمنع أمراض القلب والسرطان يتكون الشعير من أنواع معينة من العناصر الغذائية التي يشار إليها باسم قشور النبات ، والتي يتم تغييرها بواسطة نباتات صديقة داخل أمعائنا إلى قشور ثدييه ، وتعرف أحد هذه قشور باسم إنتيرولاكتون ، والتي ستساعدنا على تجنب سرطان الثدي وغيره من السرطانات الهرمونية بالإضافة إلى أمراض القلب والشريان التاجي .
  7.  الشعير يقي من الربو عند الأطفال :استخدام فعال آخر لتغذية الشعير هو أنه يعمل بشكل جيد لتجنب الربو في مرحلة الطفولة ، وهو على الأرجح أكثر مشاكل الجهاز التنفسي انتشارا بين الأطفال في جميع أنحاء العالم ، وتؤدي زيادة استخدام الحبوب الكاملة بما في ذلك الشعير إلى تقليل احتمالية الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة بنسبة ٥٠% .
  8. تعمل مضادات الأكسدة القوية وخاصة فيتامين C و E الموجودة في الشعير بشكل جيد لتطبيع التنفس وتقليل انتشار الأزيز .

مغلي الشعير للتنحيف

  • يقلل الشعير المغلي من الجوع ويعزز الشعور بالامتلاء

وكلاهما قد يؤدي إلى فقدان الوزن بمرور الوقت  ، حيث يقلل الشعير الجوع إلى حد كبير من خلال محتواه العالي من الألياف ، وهي الألياف القابلة للذوبان المعروفة باسم بيتا جلوكان مفيدة بشكل خاص [3] .

ذلك لأن الألياف القابلة للذوبان مثل بيتا جلوكان تميل إلى تكوين مادة شبيهة بالهلام في أمعائك ، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية ، وهذا بدوره يحد من شهيتك ويعزز الامتلاء .

وقد وجدت مراجعة لـ 44 دراسة أن الألياف القابلة للذوبان ، مثل بيتا جلوكان هي أكثر أنواع الألياف فعالية لتقليل الشهية وتناول الطعام ، قد تستهدف الألياف القابلة للذوبان دهون البطن المرتبطة بأمراض التمثيل الغذائي .

  •   يساعد في إنقاص الوزن

نظرا لأن جسم الإنسان لا يستطيع هضم الألياف، فإن الأطعمة الغنية بالألياف تضيف حجما إلى نظامك الغذائي دون زيادة السعرات الحرارية ، هذا يجعل الأطعمة الغنية بالألياف مفيدة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن .

وفي دراستين وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا الشعير المغلي على الإفطار مستويات أقل من الجوع في الغداء وتناولوا كميات أقل في الوجبات اللاحقة ، مقارنة بمن تناولوا الأرز أو القمح الكامل وفي دراسة أخرى .

تناولت الفئران نوعا من الشعير الذي يحتوي على نسبة عالية من ألياف بيتا جلوكان بنسبة 19 ٪ أقل من تلك التي تغذت على الشعير بنوع أقل من بيتا جلوكان .

  • تقليل مستويات هرمون الجريلين

وإحدى الطرق التي قد يؤثر بها الشعير على الجوع والامتلاء هي تقليل مستويات هرمون الجريلين، وهو هرمون مسؤول عن الشعور بالجوع .

Exit mobile version