فائدة فيتامين B10 ومصادره

فيتامين B10يطلق عليه حمض بارا أمينوبنزويك وهو من عائلة فيتامين ب وهو مضاد للشيخوخة

مشاكل الجلد و البشرة

فيتامين B10 له نتيجة فعالة جدا في معالجة مشاكل الجليد و البشرة ، من هذه المشاكل ، البهاق ، و تصلب الجلد ، هذا المرض يعتبر مناعي يقوم بمهاجمة خلايا جلد الأنسان ، و يقوم بتكوين كميات هائلة من بروتين الكولاجين ، و بهذا يزداد سمك البشرة و يكون أكثر صلابة ، و تراكم الأنسجة ، و يعالج مرض البيروني يقوم بتراكم لوحة ليفية في داخل القضيب و يسبب في اعوجاج شكل القضيب عند بعض الرجال ، و يساعد ايضا في علاج الذئبة الحمراء ، و لكن لحد الان لم يكتشفوا لماذا يكون فيتامين B10 له هذه القدرة الفعالة في معالجة جميع هذه الأمراض .

واقي شمس فعال 

يعرف فيتامين B10 بقدرته الفعالة على امتصاص اشعة الشمس ، و بالأخص الأشعة الفوق البنفسجية ، التي تكون من النوع B ، هذه الأشعة له ضرر خطير على المادة الوراثية لخلايا الجلد و البشرة ، و أحيانا تسبب في حدوث الطفرات الخطيرة أو الأمراض الخبيثة مثل السرطان .

يساعد على نمو الشعر 

يرتبط فيتامين B10 ارتباطا وثيقا بالشيب المبكر أو لون الأسود الشعر ، لأن فيتامين B10 يساعد على انتاج صبغة الميلامين التي تعطي اللون للبشرة و العيون و الشعر .

مضاد للحساسية

في الكثير من الكريمات الطبية الخاصة في معالجة الأمراض الحساسية الجلدية ، مثل الأكزيما ، لان فيتامين B10 يحتوي على مادة نشطة لها القدرة في معالجة الحساسية و الألتهابات ، مثل التهاب الجلد الحاد .

يعالج أمراض العيون 

فيتامين B10 يساعد في علاج مشاكل العيون ، من هذه المشاكل ؛ قرح القرنية أو التهاب الملتحمة ، لان يساعد بصورة فعالة في تقليل من أعراض الألتهاب الملتحمة على سبيل المثال ، الأورام ، الألم الحاد ، الأحمرار ، و جفاف العين ، و الحكة .

ينظم النظام الغذائي 

يوجد في فيتامين B10 على مجموعة أمينية ملحقة لأن يعتبر حمض نووي و يحتوي على مركب عضوي ، هذا يجعل الفيتامين يعمل عمل الأنزيم ، و يساعد خلايا الجسم في استخدام البروتين بشكل أكثر فعالية ، مما يساعد في تحسين النظام الغذائي .

أنتاج خلايا الدم الحمراء 

فيتامين B10 له قابلية على الذوبان في السوائل ، و مضاد قوي للأكسدة ، لذا فهو يساعد في أنتاج خلايا الدم الحمراء ، و يقوم بمعالجة كل الأمراض التي لها علاقة بأنتاج كريات الدم الحمراء مثل فقر الدم ، و يساعد على سيلان الدم في الأوعية الدموية بكل سهولة ، لكي ينقل الدم و الأكسجين من و الى كل أجزاء الجسم .

يؤخر ظهور أعراض الشيخوخة 

الشيب للشعر و التجاعيد في الجلد تعتبر من علامات الشيخوخة ، يساعد فيتامين B10 على تعزير صحة خلايا البشرة و الجلد بشكل سريع جدا ، و يؤخر ظهور الشيب و التجاعيد ، و يجعل البشرة نضره ، و الشعر يبقى لونه غامق ، و كذلك يحافظ الى البشرة من حروق الشمس .

يساعد في علاج العقم عند النساء 

يوجد بعض المكملات الحاوية على فيتامين B10 ،التي تساعد على علاج العقم ، و يزيد من الخصوبة ، لكي تسهل عملية الحمل ، و كذلك يساعد على التطور الجيني .

يعالج القالون العصبي 

يوجد مكملات غذائية تحتوي على فيتامين B10 ، تساعد على تهدئة القالون العصبي ، و يخفف من اعراضه على سبيل المثال الانتفاخ ، و ألم البطن ، و الأسهال ، و الغازات .

الأعراض الجانبية لفيتامين B10

هناك بعض الأعراض التي يعاني منها جسم الأنسان
، قد يكون سببها زيادة في مستوى الفيتامين B10 في الجسم ، من هذه الأعراض ؛

  • حب الشباب في اجزاء كثيره من الجسم ، و دقات القلب غير المنتظمة .
  •  الشعور بالدوخة الدائم.
  •  حكة مزعجة .
  • رؤية غير واضحة و تغير لون العين .الى الأصفر .
  • التبول الغير ارادي .
  • الأحساس بالضعف العام .

فيتامين B10 لها قابلية كبيرة على الذوبان في الماء ، لذا فأن الكمية الزائدة التي بالجسم يتم التخلص منها عن طريق البول ، الذي يتم تخزينة داخل الكبد ، و لهذا السبب يمكن ان تسبب زيادة مستوى فيتامين B10 في الجسم الى تلف الكبد الذي يعد من أخطار الأمراض، و تعرف العلماء على ست أشخاص مصابين بمرض تلف الكبد بسبب الأستخدام المفرط لفتامين b10 ، و وجدو بعض الحالات المصابه في مشاكل الكلى و ايضا يرجع سببها الى فيتامين b10 ، لذا على الأشخاص الذين لديهم أمراض في الكبد و الكلى ان لا يأخذون فيتامين b10 .

لكي تتجنب تلك الزيادة في مستوى فيتامين b10 ، يجب ان تعلم أن الحقن التي تحتوي على فيتامين b10 أو حتى التي تكون على شكل أقراص تكون مضرة جدا ، اذا اخذتها من دون استشارات طبيب ، سوف يقوم الطبيب بأجراء الفحوصات اللازمة لك ، و لكي يعلم الجرعة المناسبة من فيتامين B10 التي تستطيع أخذها .

Exit mobile version