علم الاثار وانواعه

علم الاثار هو علم يقوم بدراسة التراث والاثر الذي تركه الاجداد في العصور القديمة

انواع علم الآثار 

علم الآثار الكلاسيكي

يُعرف فحص الحضارات اليونانية والرومانية القديمة بعلم الآثار الكلاسيكي ، تشكل الثقافتان القديمتان لليونان وإيطاليا أساس البحث الكلاسيكي ، الإمبراطورية الإغريقية والإمبراطورية الرومانية والفترة الانتقالية بين الاثنين ، العصر اليوناني الروماني ، تسمى معًا بفترة 2000 عام من التاريخ الكلاسيكي ، وعُرفت الفترة ما بين حوالي 500 قبل الميلاد إلى 300 قبل الميلاد بالفترة الكلاسيكية أو العصر الذهبي لليونان.

لقد منحتنا هذه السنوات القصيرة الآثار العظيمة والفلسفة والفن والأدب والعمارة التي أصبحت الآن اللبنات الأساسية للحضارة الغربية ، بالتأكيد توجد أشهر مواقع الآثار الكلاسيكية في أثينا وروما ، ومع ذلك ، فإن علم الآثار الكلاسيكي لا يقتصر على مراكز هاتين الإمبراطوريتين.

علم الآثار التاريخي

يولي علم الآثار التاريخي اهتمامًا كبيرًا للعالم اليومي لجميع الناس ، إنه اقتران بين التاريخ والأنثروبولوجيا حيث يسعى عالم الآثار إلى فهم العمليات الثقافية والتجارب البشرية التي أنتجت العالم الذي نعيش فيه اليوم من خلال فحص أشكال الكتابة وتسجيل المعلومات من قبل الثقافات السابقة.

الكتابة بشكل أو بآخر معروفة بأنها استخدمت منذ آلاف السنين ، ومع ذلك ، فإن علماء الآثار التاريخيين يدرسون فقط التاريخ الحديث ، باستخدام الأدلة المكتوبة فقط كأساس لأبحاثهم ، غالبًا ما يعمل علماء الآثار التاريخيون بالشراكة مع المؤرخين ، وتطور هذا النوع من علم الآثار في بريطانيا وأمريكا الشمالية ، حيث يستمر في الازدهار في المراكز الأكاديمية ، يهتم الباحثون في هذا المجال بشكل خاص بالكتب والمخطوطات والأختام والنقوش واللوحات والرسومات وما شابه ذلك.

لذلك فإن علم الآثار التاريخي هو دراسة البقايا المادية للمجتمعات السابقة التي خلفت أيضًا أدلة وثائقية تاريخية ، وهو مجال فرعي مثير للاهتمام في علم الآثار ، يدرس ظهور عالمنا الحديث وتحوله وطبيعته.

علم الآثار تحت الماء

يستخدم علم الآثار تحت الماء تقنيات خاصة لدراسة حطام السفن وغيرها من المواقع الأثرية المغمورة مثل المدن المدفونة في الماء ، يعتمد علماء الآثار الذين يعملون تحت الماء على معدات غوص وحفر متطورة ويستخدمون طرقًا خاصة للحفاظ على المواد القابلة للتلف التي تم غمرها بالمياه لفترات طويلة.

هناك خطر كبير ينطوي علي العمل في الأعماق المنخفضة وقلة الرؤية ، ويساعد استخدام الغواصين الآليين المسلحين بأضواء وكاميرات قوية واستخدم تقنيات علم الهيدرولوجيا ، بشكل كبير في سلامة علم الآثار تحت الماء.

كما هو الحال اليوم ، كانت السفن هي الوسيلة الأساسية للنقل للتجارة الدولية في العصور القديمة ، فقدت العديد من الشحنة كاملة ، مع الطاقم بأكمله ، في البحر ولم تصل أبدًا إلى وجهتها.

ومع ذلك ، في كثير من الأحيان ، كانت المياه الصخرية الضحلة هي التي تسببت في خسائر كبيرة ، يجد علماء الآثار تحت الماء مكافأة مربحة في حطام السفن الغارقة في المياه الضحلة ، لا يبحث علماء الآثار عن صناديق الكنوز الذهبية والغارقة ، لكنهم يحاولون بدلاً من ذلك اكتشاف المزيد عن المجتمع الذي عاش في وقت الغرق ، ويتم تجميع الأكواب والأطباق والأسلحة والمواد الغذائية والشحنات معًا لإعادة إحياء الصور المقطوعة المحطمة للثقافات السابقة.

علم الآثار الإثني

تشير المصنوعات اليدوية مثل الأسلحة والأدوات جنبًا إلى جنب مع الحفريات البشرية والحيوانية إلى أن الثقافات السابقة كانت تعيش عن طريق الصيد والجمع حتى وقت قريب نسبيًا ، سعى فرع من فروع علم الآثار إلى فهم هذه الأنشطة من خلال دراسة المجموعات الحية اليوم من الصيادين وجامعي الثمار في أستراليا وإفريقيا الوسطى وحتى في القطب الشمالي ، تعتبر مراقبة هذه الثقافات الحية في بيئتها الطبيعية وإجراء استنتاجات حذرة حول خصائص وسلوك أسلافهم مجالًا فرعيًا للأنثروبولوجيا يُعرف باسم علم الآثار الإثني.

يعتقد علماء الآثار أن الصيادين اليوم مثل السكان الأصليين الأستراليين أو الإسكيمو في أمريكا الشمالية ، وكذلك الأشخاص الذين عاشوا خلال العصر الحجري الحديث يتشاركون في بعض جوانب أساليب حياة بعضهم البعض.

يقضي علماء الآثار هؤلاء الكثير من الوقت بين الأشخاص الذين يدرسونهم ، ويحتفظون بسجلات مفصلة لأنشطتهم وسلوكياتهم اليومية ، يحاولون عمل سجلات دقيقة لأي مستوطنات مهجورة ، بما في ذلك حفر القمامة والأطعمة المهملة والمصنوعات اليدوية بما في ذلك أدوات الصيد أو الاصطياد أو إعداد الطعام. تتم مقارنة هذه الأنماط التي لوحظت في المواقع الأثرية المحفورة

يمكن لعلماء الآثار في هذا النوع توفير زاوية مهمة لتفسير تراكمات المصنوعات اليدوية وغيرها من البقايا الموجودة في مواقع التنقيب ، وتصبح مفيدة بشكل خاص في التعرف على الارتباطات بين الأنشطة مثل صنع الأدوات أو ذبح الحيوانات.[2]

Exit mobile version