طريقة صنع حبر الطابعة

وهو مسحوق يستخدم في طابعات وآلات النسخ بالليزر  ويستخدم لتكوين نصوص وصور مكتوبة مطبوعة على ورق  وكان الحبر يستخدم في الماضي  وقد صنع بخلط مسحوق الكربون مع أكسيد الحديد والسكر  ثم الصناعة تم تطويرها وأصبحت تضيف الكربون مع البوليمر لزيادة جودة الطباعة

تعد صناعة الأحبار اليوم فنا ، وهي تشمل قطاعا كاملا ، يتميز بدرجة كبيرة من التقنيات الحديثة والتخصص ، وأصبحت استخدامات الأحبار الطباعة لا تحصى ، فتعددت الألوان التي تستخدم بواسطة طريقة ميكانيكية معينة ، وهي أحد طرق الطباعة .

وتنقسم الأحبار إلى عدة أقسام طبقا لطريقة استخدامها وهي :
– الطريقة الليثوغرافية (الأوفست) .
– الطباعة البارزة (الغائرة) .
– الطباعة الفلكسوغرافية
– الطباعة المسامية .

صناعة أحبار الطباعة
تتطلب صناعة أحبار الطباعة مهارات وتقنيات عديدة ، فيعد الحبر مركبا كيميائيا ، ويتميز كل نوع بخصائص محددة ، فيتكون من مواد طبيعية وأخرى مصنعة ، وتوجد العديد من المصانع التي تستخدم أحدث الآلات التي تجعلها ذات كفاءة عالية ، كما تتميز بالعاملين من ذوي الخبرة والتخصص في هذا المجال .

فنجد أن العاملين في مجال صناعة الأحبار كيميائين ، فيزيائين ، مهندسين وفني ألوان وعلماء باحثين ،  وتعد أحبار الطباعة منتجات تصنع وفقا لطلبات المستهلكين ، فتقدر عدد التركيبات لصناعة الحرب حوالي مليون ، ويعتمد نجاح أو فشل الشركات في تصنيع هذه التركيبات على قدرتها على إيجاد التركيبة المناسبة  للمستهلك ، ويحتاج الأمر إلى تسويق وترويج وتدوين سجلي أيضا ، كما يتطلب الأمر التكتم على المعلومات الخاصة بتركيبة هذه الأحبار .

المكونات الأساسية لتصنيع أحبار الطباعة
1- مادة حاملة : وهي التي تحمل الصبغة وتعمل كمادة لاصقة تثبت الصبغة على السطح .
2- صبغة : وتكون صبغات عضوية أو غير عضوية ، والتي تزود اللون الصلب للأحبار
3- مادة مجففة: كما توجد بعض المكونات الإضافية ، فتستخدم حوالي 5 آلاف مادة خام في تركيب الأحبار ، و80% منها مواد بتروكيميائية ، 15% مشتقات من صناعة الأخشاب .

العمالة الخاصة بصناعة الأحبار 
تحتاج صناعة الأحبار شبابا على قدر من الذكاء ، والذين يجب أن يحصلوا على تدريب سواء في الجامعات ، المدارس أو المعاهد ، فنجد بعض الطلاب المميزين والمدربين على الكيمياء  في معامل الطباعة ، والطلب على هذه الصناعة مستمر طوال أيام العام ، ويحصل عمالها على أجور جيدة لأن منتجات هذه الصناعة رائجة ويتم تسويقها على نطاق واسع .

المخاطر الصحية للعمل في صناعة الأحبار
– يصاب العامل ببعض المشكلات الصحية الجلدية ، لأن المواد المستخدمة تظل على يديه فترة طويلة.
– كما أن الروائح النفاذة للحبر تسبب استمرار وجود رواسب على اليدين مما يسبب تلوث الأطعمة مما يؤدي لبعض الأمراض مثل اضطرابات الهضم وقرح المعدة .
– المواد العضوية التي تدخل في صناعة الأحبار يمكن أن تسبب الحساسية ، هياج الجلد أو التقرحات .